بوابة الفجر:
2024-10-03@11:54:40 GMT

متي تكون ليلة النصف من شعبان 2024؟

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

متي تكون ليلة النصف من شعبان 2024؟.. يعتبر البعض ليلة النصف من شعبان من الليالي المميزة، حيث يُحسن القيام بالعبادات والأعمال الصالحة فيها، وينتظرها المسلمون بشوق لاستغلالها في الدعاء وتحقيق التوبة، ويتسائل الكثيرون عن موعدها في عام 2024، حيث يكثر البحث عن فضلها وأهميتها في تغيير الحياة نحو الأفضل، ويُشدد في الأدعية والطاعات خلال هذه الليلة، ويأمل المسلمون في أن تكون فرصة لقبول الأعمال الصالحة والتوبة.

متي تكون ليلة النصف من شعبان 2024؟متي تكون ليلة النصف من شعبان 2024؟

توافق ليلة النصف من شعبان 2024 يوم 25 من شهر فبراير الميلادي، أي ستبدأ إحياؤها واغتنامها بعد مغرب يوم السبت 24 فبراير حتى فجر يوم الأحد من نفس الشهر، وستوافق 14 شعبان من التاريخ الهجري حتى صباح يوم 15 شعبان

ما هو فضل ليلة النصف من شعبان؟

لقد اختص الله سبحانه وتعالى ليلة النصف من شعبان لأن لها فضل خاص في الشهر، ومن أحب الأعمال في هذه الليلة صيام نهارها وقيام ليلها واغتنامها لأخذ كل البركة بها، وذلك لرفع الأعمال بها عن قول رسولنا الكريم «ذَلِك شَهْرٌ يَغفَلُ النَّاسْ عَنهُ بَيْنَ رَجَب وَرَمَضانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعْ فِيهِ الْأعْمَالُ إلَى رَبَّ الْعَالَمِينْ؛ فَأُحِبُّ أنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأنَا صَائِمٌ» وهذا لا يعني عدم إحياء كافة أيام الشهر.


ما هو حكم صيام النصف الأول من شهر شعبان؟

إن حكم صيام النصف الأول من شهر شعبان كاملًا يجوز لمنتصف الشهر، ومن المستحب عدم صيام المسلم بعد ذلك استعدادًا لصيام شهر رمضان المبارك، وذلك حتى لا يسبب صيام الفرض لإرهاقه.

حكم صيام ليلة النصف من شعبان فقط

يتسائل الكثير من المسلمين عن حكم صيام هذه الليلة منفردة دون صيام ما قبله وبعده، حيث ثبت عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم الثلاثة البيض من كل شهر، والتي تكون في 13، 14 و15 من الشهر الهجري، وقد أجاز دار الإفتاء والفقهاء صيام النصف من شعبان دون صيام ما قبله وبعده.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شعبان ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان حکم صیام

إقرأ أيضاً:

البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول

ضخت البنوك الوطنية، تمويلات لقطاعي التجارة والصناعة في الدولة، بلغت نحو 30 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، وفق أحدث إحصاءات مصرف الإمارات المركزي.

وأظهرت الإحصاءات أن الرصيد التراكمي للائتمان المقدم من البنوك الوطنية لقطاعي التجارة والصناعة، ارتفع إلى 771.5 مليار درهم في نهاية يونيو الماضي، بزيادة بنسبة 4.05% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 741.8 مليار درهم في نهاية العام الماضي 2023.

ووفق الإحصاءات، فإن الرصيد التراكمي للائتمان المقدم من البنوك الوطنية لقطاعي التجارة والصناعة، ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.56% مقارنة بنحو 767.2 مليار درهم في نهاية مايو الماضي، بزيادة تعادل 4.3 مليار درهم، بينما ارتفع على أساس سنوي بنحو 3.47% مقابل نحو 745.6 مليار درهم في نهاية مايو 2023، بزيادة 25.9 مليار درهم خلال 12 شهرا.

ووفق المصرف المركزي، تشمل تسهيلات القطاعين التجاري والصناعي، الإقراض للمقيمين من الأوراق التجارية المخفضة، وشركات التأمين، والشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويعادل حجم التمويلات الائتمانية الممنوحة من البنوك الوطنية لقطاعي التجارة والصناعة في الدولة، ما نسبته 90.2% من إجمالي الرصيد التراكمي للائتمان الممنوح للقطاعين، والبالغ 855.7 مليار درهم في نهاية يونيو الماضي، فيما بلغت حصة البنوك الأجنبية نحو 9.8% بما قيمته 84.2 مليار درهم.

ووصل الرصيد التراكمي للائتمان المقدم من البنوك في إمارة أبوظبي لقطاعي التجارة والصناعة إلى نحو 384.7 مليار درهم في نهاية يونيو الماضي، فيما بلغ نحو 365 مليار درهم للبنوك في إمارة دبي، و106 مليارات درهم للبنوك في الإمارات الأخرى.

واستحوذت البنوك التقليدية على نحو 704.2 مليار درهم أو ما يعادل 82.3% من التمويلات الائتمانية الممنوحة لقطاعي التجارة والصناعة في نهاية يونيو الماضي، فيما وصلت حصة البنوك الإسلامية إلى نحو 151.5 مليار درهم بما يوازي 17.7%.وام


مقالات مشابهة

  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • برج الدلو.. حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: حاول أن تكون أنت الأفضل
  • القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر
  • القيمة السوقية لدوري أدنوك للمحترفين ترتفع 4% في أكتوبر 2024
  • نشأت الديهي عن الضربات الإيرانية على تل أبيب: "حرب النصف ساعة انتهت"
  • «فيرتيغلوب» تعتمد توزيعات أرباح النصف الأول بقيمة 551 مليون درهم
  • “مركز الأرصاد” يُنبِّه من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • “فيرتيغلوب” تعتمد توزيعات أرباح بقيمة 551 مليون درهم عن النصف الأول
  • يطلق النار على زميليه بعد فصله من العمل
  • البيت الأبيض: توافقنا مع إسرائيل أن تكون العملية البرية بلبنان محدودة