أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها العميق إزاء عدوان الجيش الإسرائيلي على مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، مشددة على ضرورة "عدم عسكرة المستشفيات أو مهاجمتها".

وقال طارق ياساريفيتش المتحدث باسم المنظمة، في مؤتمر صحفي، "إن المنظمة تخشى على سلامة المرضى والعاملين الصحيين والمدنيين الذين يحتمون بالمستشفى، وتدعو إلى حماية الرعاية الصحية والالتزام بالقانون الدولي الإنساني"، مشددا على حاجة المرضى والعاملين الصحيين والمدنيين الباحثين لملجأ آمن وليس التعرض للخطر في أماكن العلاج.

وأوضح أن التقارير التي تتحدث عن النقل القسري للعديد من المرضى إلى مبنى مختلف داخل مجمع المستشفى "تثير القلق البالغ"، منوها إلى وجود مصابين بجروح خطيرة ومرضى في مستشفى ناصر، ما يتطلب توصيل الوقود إلى المستشفى لضمان استمرار خدماته المنقذة للحياة، فضلا عن الحاجة إلى تقييمات طبية لتحديد المرضى ذوي الحالات الأكثر حرجا، لتسهيل إجلائهم الآمن.

كما أشار المسؤول الأممي إلى التحذير المتكرر للمنظمة من إمكانية أن يؤدي حرمان المرضى من الرعاية المنقذة للحياة، أو أن يتسبب إجبار المرضى والجرحى على الحركة في تدهور حالتهم أو حتى وفاتهم، مشددا على ضرورة إعطاء الأولوية لصحة المرضى، وضمان الرعاية المستمرة لهم في بيئة آمنة.

ودعا ياساريفيتش إلى ضرورة تأمين استمرار عمل مستشفى ناصر لأنه يشكل العمود الفقري للنظام الصحي في جنوب غزة، مشيرا إلى عدم قدرة المرافق الصحية في الجنوب على استقبال مزيد من المرضى، حيث تعمل فوق طاقتها القصوى بنسبة 349 بالمئة، بينما بلغت طاقة الإيواء بوحدة العناية المركزة فيها نسبة 242 بالمئة.

وكانت مصادر طبية فلسطينية قد أكدت بالأمس مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها لمجمع ناصر الطبي، واستهداف قناصتها كل من يتحرك في المجمع ومحيطه، في وقت ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان على قطاع غزة إلى 28775 شهيدا، و68552 جريحا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية قطاع غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

“الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن

أكدت الدكتورة مارجريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، أن الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة، بسبب انعدام الأمن والهجمات على الرعاية الصحية ونقص الأدوية والإمدادات الطبية والعاملين الصحيين والنقد لتغطية تكاليف تشغيل المرافق الصحية.

وقالت هاريس، في مؤتمر صحفى اليوم الجمعة بجنيف، إن المواطنين السودانيين يموتون من نقص الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية والضرورية خاصة مع توقف مابين 70 – 80 % من المستشفيات في نقاط الصراع الساخنة، مشيرة إلى أن 25 % فقط من المستشفيات و16 % من مراكز الرعاية الصحية الأولية تعمل في ولاية الخرطوم استنادا إلى تقرير لوزارة الصحة.

وأفادت أن العديد من المناطق في السودان لاتزال غير قابلة للوصول إلى حد كبير بالنسبة للجهات الفاعلة الإنسانية، ونوهت إلى ورود تقارير عن الكوليرا والحصبة والملاريا وحمى الضنك والتهاب السحايا من عدة ولايات حتى 16 سبتمبر الجاري حيث تم الإبلاغ عن 5491 حالة مشتبه بها من الحصبة و120 حالة وفاة مرتبطة بها من 11 ولاية، كما تم الإبلاغ عن 9484 حالة مشتبه بها من حمى الضنك مع 75 حالة وفاة مرتبطة بها من 12 ولاية في الوقت الذي بلغ عدد حالات الملاريا 1.8 مليون حالة سريرية و178 حالة وفاة من 15 ولاية.وام


مقالات مشابهة

  • الصين تعلق على مقتل نصر الله وتعرب عن قلقها البالغ إزاء الوضع في الشرق الأوسط
  • الصين تعرب عن “قلقها البالغ” من التوتر في الشرق الأوسط بعد إغتيال حسن نصر الله
  • 12 دولة غربية تعرب عن قلقها من تصاعد عنف المستوطنين في الضفة
  • “الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • الصحة العالمية: تزايد الاستخدام الإشكالي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الأوروبيين
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»
  • أسيوط: تنظيم قافلة طبية بقرية بني محمديات وأنشطة رياضية بمركز شباب ناصر