الاقتصاد نيوز — بغداد

أكد وزير التجارة أثير داود الغريري، أن السلة الغذائية منعت حصول ارتفاع أسعار المواد الأساسية حتى بشهر رمضان، فيما توقع استقرارا  بأسعار المواد الغذائية في شهر رمضان المقبل.

وقال الغريري، في برنامج متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "الهدف الأساسي للوزارة إعادة ثقة المواطن بها وما تقدمه من خدمات له"، مؤكدا أن "الوزارة مسؤولة عن السياسة التجارية الداخلية والخارجية للبلد وفق سياسة العراق الاقتصادية".

وأشار إلى أن "هدف الوزارة هو الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية"، مبينا أنه "كان ضمن البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري ملف انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية وإعادته كمراقب في المنظمة".

وأوضح أن "هناك متطلبات وشروط على العراق تنفيذها للانضمام إلى المنظمة العالمية، وأساس التحول هو التوجه نحو القطاع الخاص وتطويره"، منوها بأن "انضمام العراق إلى المنظمة العالمية يجعله ضمن المنظومة العالمية من خلال تقديم الدعم ومواكبة الصناعات الدولية".

ولفت إلى أن "البرنامج الحكومي شدد على أن يكون القطاع الخاص شريكا أساسيا بالاقتصاد العراقي، وسيكون هناك دعم كبير للقطاع الخاص"، مضيفا: "أصدرنا الهيكل السلعي الشامل بالواردات والصادرات الذي سيكون بمثابة خارطة طريق لدعم القطاع الخاص".

وأكد أن "الوزارة تقوم بدعم الصناعات العراقية وتشجيعها بالتعاون مع الوزارات الأخرى"، مشيرا إلى أن "الوزارة تعمل على تحقيق الأمن الغذائي".

وتابع: "لدينا خزين استراتيجي يقدر بمليوني طن من الحبوب في مخازن الوزارة"، مؤكدا أن "الوزارة تمكنت عبر السلة الغذائية من تحقيق الأمن الغذائي".

وأشار إلى أن "العراق لم يدرج ضمن الإحصائية العالمية للدول التي  تعاني من التضخم بأسعار الغذاء"، مشيرا إلى أن "ما تملكه الوزارة من خزين استراتيجي يكفي لعدة أشهر".

ومضى بالقول: إن "الحصة التموينية تتكون من 7 مواد يقابلها 12 مادة للمشمولين بالرعاية الاجتماعية"، مبينا أن "أكثر من 7 ملايين مواطن مشمولين بالسلة الغذائية من فئة الرعاية الاجتماعية".

وحول أسعار المواد الغذائية في الأسواق بين الوزير أنه "لا توجد فروقات كبيرة بأسعار المواد الأساسية في السوق، حيث تتابع الوزارة يوميا أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية"، موضحا أنه "كانت لدى الوزارة عدة صولات للمتلاعبين بأسعار المواد الغذائية في الأسواق".

وتابع: "نتوقع استقرارا في الأسعار في شهر رمضان المقبل، حيث سيتم ضخ كميات كبيرة من المواد الغذائية في الأسواق قبيل الشهر الكريم".
وبشأن البطاقة التموينية أشار الوزير إلى أنه "تم حجب نحو

600 ألف بطاقة تموينية من غير المستحقين بعد تحديث البيانات الإلكترونية، حيث تبين وجود أكثر من 200 ألف متوفى وأكثر من 200 ألف مسافر ويستلمون حصة تموينية"، مؤكدا أن "تحديث البيانات سيكون عبر تطبيق إلكتروني ضمن برنامج الوزارة لتسهيل الإجراءات".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المواد الغذائیة فی الأسواق أسعار المواد الغذائیة فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 3640 جنيها

سجلت أسعار المشغولات الذهبية، ارتفاعًا بالأسواق المحلية ومحلات الصاغة، مع بداية تعاملات اليوم الجمعة 5-7-2024، بقيمة 10 جنيهات في سعر الجرام الواحد دون المصنعية ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية نحو 3185 جنيهًا، وجاء ذلك على خلفية صعود السعر العالمي للذهب بدعم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي .

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة

 

أسعار الذهب اليوم

عيار 21 يسجل 3185 جنيها

عيار 24 يسجل 3640 جنيها

عيار 18 يسجل 2730 جنيها

الجنيه الذهب 25480 جنيها

الذهب العالمي

ارتفعت أسعار أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الجمعة في طريقها إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، حيث تستعد الأسواق لتقبل تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي والذي يساهم بشكل أساسي في تحديد مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية، وبالتالي من المتوقع له أن يؤثر بشكل كبير على أداء الذهب اليوم.

سجل سعر الأونصة من الذهب اليوم ارتفاع بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى في أسبوعين عند 2368 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2365 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2357 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

الذهب في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن وجد الدعم في تداولاته هذا الأسبوع من تراجع مستويات الدولار الأمريكي الذي سجل 7 جلسات متتالية من الخسائر وفقاً لمؤشر الدولار ليسجل أدنى مستوى في 3 أسابيع في طريقه إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي بعد 4 أسابيع متتالية من المكاسب.

البيانات الاقتصادية التي صدرت هذا الأسبوع عن الاقتصاد الأمريكي تسببت في تزايد توقعات الأسواق في خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي في وقت قريب، حيث تراجعت أعداد وظائف القطاع الخاص الأمريكي بالإضافة إلى ارتفاع أعداد طلبات اعانات البطالة الأمريكية.

ويتوقع المتداولون حاليا بنسبة 73 بالمئة تقريبا خفض سعر الفائدة الأميركية في سبتمبر، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.ووفقا لمحضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي لشهر يونيو، نصح المسؤولون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل خفض أسعار الفائدة.على صعيد الأوضاع الجيوسياسية، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس بأنه قرر إرسال وفد لاستئناف المفاوضات بشأن اتفاق لإطلاق سراح الرهائن مع حماس.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 3640 جنيها
  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024
  • تحتضنها بغداد .. العراق في المجموعة الثانية لبطولة غرب آسيا لكرة السلة للشباب
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار
  • إيران تشتري الغاز من تركمانستان وتبيعه للعراق بأسعار مبالغة جداً وتتلاعب في الأحجام المصدرة للعراق
  • بطولة أبوظبي للسلة الثلاثية المجتمعية تنطلق السبت
  • مياه أسيوط: خط إنتاج ورشة تصنيع ملابس جاهزة تخدم العمل الخاص والعام
  • طيران عدن يكشف عن أسعار تذاكره ...هل يطيح بأسعار اليمنية ؟
  • التجارة الداخلية: لجنة إعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع
  • اغلاق محال لبيع المواد الغذائية واللحوم مخالفة للضوابط في بغداد