كشفت دراسة صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بعنوان «آفاق الاقتصاد العالمي خلال 2024»، موضحة أنه هناك عدة عوامل ستعمل على تشكيل الاقتصاد العالمي خلال عام 2024 وتتمثل في توقعات خفض أسعار الفائدة وأسعار النفط وأزمة الديون والحرب الباردة بين الصين والولايات المتحدة ونمو الذكاء الاصطناعي.

أسعار الفائدة المرتفعة

وفق الدراسة، فإن أسعار الفائدة المرتفعة المتبناة من جميع البنوك المركزية الكبرى في العالم بخلاف بنك اليابان، كان لها تأثير كبير، حيث بدأ التضخم يتراجع في الاقتصاديات المتقدمة ولكن مع التباطؤ الجاري في الولايات المتحدة الأمريكية والركود الذي يمثل تهديدا في المملكة المتحدة ومنطقة اليورو يتركز الاهتمام على بدء خفض تكاليف الاقتراض.

تتصاعد أزمة ديون البلدان النامية منذ بداية البواء، حيث تواجه تلك الدول ضغوطا مزدوجة ناتجة عن ضعف النمو وارتفاع أسعار الفائدة، بحسب الدراسة، وبالإشارة إلى الحرب الباردة الدائرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصينت فمن غير المرجح أن تتحسن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين حتى مع احتمالية فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية.

النمو المتزايد للذكاء الاصطناعي

رأت الدراسة أن النمو المتزايد للذكاء الاصطناعي يمثل أحد المجالات التي تشتد فيها المنافسة بين الولايات المتحدة والصين، حيث يرى الكثيرون أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على رفع قدرة البلدان الإنتاجية، لكن على الجانب الآخر تتزايد المخاوف من الآثار المترتبة على الذكاء الاصطناعي، حيث من المجتمل أن تؤدي الآلات الذكية إلى تركيز الثروة والسلطة وتعطيل أسواق العمل والتأثير على الانتخابات وحتى تشكيل تهديد وجودي للبشر.

وأشارت إلى أنه سيكون لأسعار النفط تأثير كبير، إذ ارتفع سعر خام برنت من 84.58 دولار إلى 94 دولار قبل أن يتراجع، وسط آمال في أن تقتصر الحرب على غزة، لكن في الأسابيع الأخيرة ظهرت مؤشرات على تطور صراع واسع في الشرق الأوسط كما ظهرت مخاطر تهدد عمليات الملاحة في البحر الأحمر، لذا فإن إغلاق مضيق هرمز سيؤدي إلى عجز مقداره 20% من الإمدادات العالمية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الفائدة الاقتصاد البنوك مجلس الوزراء الولایات المتحدة أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024| منتخب بنما يفرض التعادل على الولايات المتحدة بالشوط الأول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فرض منتخب بنما التعادل الإيجابي على الولايات المتحدة الأمريكية بهدف لمثله، خلال الشوط الأول من المباراة التي تجمع بينهما حاليًا على ملعب مرسيدس بنز أرينا، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كوبا أمريكا 2024.

بدأت المباراة بإثارة مبكرة، حيث دخل منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بقوة هجومية بمحاولة على المرمى في الدقيقة الخامسة، حينما ارتطمت كرة كريس ريتشاردز بالعارضة.

وفي الدقيقة الثامنة، سجل المنتخب الأمريكي هدفًا عن طريق وستون مكيني، ألغاه حكم اللقاء.

وشهد الشوط الأول حالة طرد في صفوف منتخب أمريكا، إذ تلقى تيموثي وياه البطاقة الحمراء في الدقيقة 18، ليكمل رفاقه المباراة بنقص عددي.

وبالرغم من حالة الطرد، سجل منتخب الولايات المتحدة الأمريكية هدف التقدم في الدقيقة 22 بواسطة فولارين بالوجان بتمريرة من أنتوني روبنسون.

ولم الوقت كثيرًا، ليحرز منتخب بنما هدف التعادل في الدقيقة 26 عن طريق سيزار بلاكمان.

كوبا أمريكا 2024

يحتل منتخب الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الثالثة من مجموعات كوبا أمريكا 2024 برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف عن أوروجواي المتصدر، بينما يأتي منتخب بنما في المرتبة الثالثة بلا نقاط.

تقام بطولة كوبا أمريكا 2024 في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 15 يوليو المقبل.

مقالات مشابهة

  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • 28 تريليون دولار من الديون.. الاقتصاد الأمريكي "على شفا الكارثة"!
  • «الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • صندوق النقد يتوقع خفض الفائدة الأمريكية في 2024
  • مناظرة بايدن - ترامب 2024.. مواجهة بين أكبر رئيسين سنا في تاريخ الولايات المتحدة
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب الولايات المتحدة يسقط أمام بنما
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب بنما يفرض التعادل على الولايات المتحدة بالشوط الأول
  • كوبا أمريكا 2024| تشكيل منتخب الولايات المتحدة أمام بنما
  • موسى أبو مرزوق: أمريكا لا تريد توسيع الصراع