الغذاء يلعب دورًا هامًا في التوازن النفسي والصحة العقلية، هناك عدة طرق يؤثر بها الغذاء على التوازن النفسي، بحسب ما نشره موقع إكسبريس.

3107 جنيهات| سعر الذهب اليوم السبت في مصر 17-2-2024 اتقبض عليها .. معلومات صادمة عن صاحبة تريند الشارع اللي وراه دور الغذاء في التوازن النفسي

تأثير المغذيات: يحتوي الغذاء على مجموعة متنوعة من المغذيات التي تؤثر على نشاط الدماغ والنظام العصبي.

على سبيل المثال، الأحماض الدهنية أوميغا-3 الموجودة في الأسماك والمكسرات قد تساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق.

التأثير على الهرمونات: بعض الأطعمة يمكن أن تؤثر على إفراز الهرمونات في الجسم، وهو أمر مهم للتوازن النفسي. على سبيل المثال، الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة يمكن أن تساعد في زيادة إفراز السيروتونين، وهو هرمون يرتبط بالمزاج ويشعر الشخص بالهدوء والسعادة.

السكر والتوازن النفسي: يجب أن يتم توخي الحذر في استهلاك السكر، خاصة السكر المكرر، حيث يمكن أن يؤدي إلى اختلالات في التوازن النفسي. يشير البعض إلى أن السكر قد يؤثر على النشاط العصبي ويسبب تقلبات في المزاج والقلق.

تأثير الحمية العامة: ليس فقط الأطعمة الفردية لها تأثير، ولكن الحمية العامة أيضًا لها تأثير على التوازن النفسي. تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الصحية والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة عقلية جيدة.

الجوع والتوازن النفسي: الجوع وعدم تناول الطعام بانتظام يمكن أن يؤثر على المزاج والتركيز، ويمكن أن يزيد من القلق والتوتر. من الضروري تناول وجبات منتظمة وصحية للحفاظ على التوازن النفسي.

على الرغم من أهمية الغذاء في التوازن النفسي، يجب أن نلاحظ أنه ليس العامل الوحيد المؤثر. هناك عوامل أخرى مثل النشاط البدني، والنوم الجيد، والدعم الاجتماعي التي تلعب أيضًا دورًا في الحفاظ على صحة عقلية جيدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التوازن النفسي الصحة العقلية القلق والتوتر الجوع یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر

تشير الدكتورة لاريسا غابدولخكوفا خبيرة التغذية الروسية، إلى أن ظهور علامات معينة على الجلد قد يشير إلى الإصابة بداء السكري.

وتقول: "غالبا ما ترى بقع سوداء على الجلد في مناطق المرفقين والرقبة والإبطين، ويعتقد في البداية أن هذا الشخص لا يغتسل ولا يهتم بنظافته الشخصية، ولكن يتضح أن هذه البقع السوداء تشير إلى إصابته بمقدمات السكري وبداء السكري، لأنها علامات مصاحبة لمتلازمة مقاومة الأنسولين".

وتوضح الطبيبة، أن مقاومة الأنسولين، هي حالة مرضية تتميز بانخفاض استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين وتتوقف عن امتصاص الغلوكوز من الدم أو تخزينه بصورة فعالة، ما يؤدي إلى إفراز البنكرياس المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى الغلوكوز في الدم.

ووفقا لها، يمكن أن تتطور مقاومة الأنسولين بسبب السمنة أو لأسباب وراثية. وتظهر على شكل شواك أسود acantosis nigricans .

وتقول: "يتميز الشواك الأسود بظهور بقع سوداء على الجلد لا تزول بالغسل تظهر هذه البقع عادة في ثنايا الإبطين وثنايا البطن وفي منطقة الفخذين. وكقاعدة عامة تظهر هذه البقع على الجلد مع الأورام الحليمة".

ووفقا لها، ولكن السبب الغالب لظهور هذه البقع هو مقاومة الأنسولين والسمنة واختلال التوازن الهرموني في الجسم. لذلك فإن ظهورها هو علامة على حدوث تغيرات في الجسم، ما يتطلب استشارة الطبيب فورا لتشخيص سببها ووصف العلاج المناسب.
 

مقالات مشابهة

  • أطعمة ومشروبات ستجعلك تبدو أصغر سنّاً!
  • إنجلترا تُعيد سولانكي بعد 7 سنوات!
  • 6 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • أطعمة تسبب مرارة الفم
  • التوازن مطلوب.. أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير
  • أطعمة تسهم في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر
  • هل يؤثر تناول الأسماك على المرأة خلال الحمل والرضاعة؟
  • المزروعي: أوبك+ تقوم بعمل "نبيل" لتحقيق التوازن في سوق النفط
  • 5 سلوكيات يومية تضمن الصحة رغم التقدم في العمر
  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر