الحرة:
2024-07-05@12:53:28 GMT

الجيش الأوكراني انسحب.. كييف تخسر أفدييفكا

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

الجيش الأوكراني انسحب.. كييف تخسر أفدييفكا

انسحب الجيش الأوكراني من مدينة أفدييفكا الشرقية التي تدهور الوضع فيها إلى حد كبير خلال الأيام الأخيرة، حسبما أعلن قائد المنطقة الجنرال الأوكراني أولكسندر تارنافسكي.

وكتب تارنافسكي على تيليغرام "وفقا للأمر الذي تلقيناه، انسحبنا من أفدييفكا إلى مواقع معدة مسبقا". وهذا أكبر انتصار رمزي لروسيا بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف الصيف الماضي.

ووجدت أوكرانيا نفسها مضطرة إلى التخلي عن هذه المدينة التي صارت مدمرة إلى حد كبير، في مواجهة نقص متزايد في الموارد، وتعطل المساعدات العسكرية الأميركية، في حين عززت روسيا قواتها بالمزيد من العناصر والذخيرة قبل أيام من الذكرى السنوية الثانية لبدء غزو أوكرانيا في 24 فبراير.

ويعد هذا الانسحاب أكبر انتصار رمزي لروسيا بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف في الصيف الماضي. 
وقالت كييف إن الجيش الروسي يكثف هجماته رغم خسائره البشرية الثقيلة منذ أكتوبر، وهو وضع يذكر بمعركة مدينة باخموت التي سيطرت عليها موسكو في مايو 2023 بعد عشرة أشهر من القتال الذي كلفها عشرات آلاف القتلى والجرحى.

وبعد فشل الهجوم المضاد الكبير الذي شنته أوكرانيا في الصيف، صار الروس المبادرين بالهجوم على الجيش الأوكراني الذي يواجه صعوبات في تجديد قواته ويفتقر إلى الذخائر.

وكان البيت الأبيض قد توقع أن "أفدييفكا تواجه خطر السقوط تحت السيطرة الروسية"، في حين تعطل المعارضة الجمهورية في الكونغرس الأميركي منذ أشهر حزمة مساعدات عسكرية وعدت بها الولايات المتحدة.

ولأفدييفكا قيمة رمزية مهمة، فقد سقطت لفترة وجيزة في العام 2014 في أيدي الانفصاليين المدعومين من موسكو، قبل أن تعود إلى سيطرة كييف، فضلا عن قربها من مدينة دونيتسك معقل أنصار روسيا منذ عشر سنوات.

وتعرض جزء كبير من المدينة للتدمير، لكن نحو 900 مدني ما زالوا يقيمون فيها وفق السلطات المحلية. وتأمل موسكو أن تؤدي السيطرة عليها إلى تأمين دونيتسك من القصف الأوكراني المنتظم.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار

أكد مكتب الرئاسة الأوكراني أن كييف رفضت مبادرة رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

وقال نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكراني، إيغور جوفكفا، في حديث للتلفزيون الأوكراني، يوم الثلاثاء، إن أوربان "قدم فكرته. وهي (هنغاريا) ليست البلد الأول الذي يتحدث عن مثل هذه السيناريوهات المحتملة لتطور الأحداث".

إقرأ المزيد أوربان يقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء المفاوضات مع روسيا

وتابع: "والرئيس استمع إلى محادثه، وقدم موقفه ردا على ذلك. وموقف أوكرانيا واضح ومفهوم ومعروف".

واعتبر أن مثل هذه القضايا لا يمكن النظر إليها بمعزل عن الجوانب الأخرى للتسوية، مضيفا أن موقف أوكرانيا يتمثل في أنها ستسعى لتحقيق التسوية من خلال "مؤتمرات السلام".

وكان رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان قد أعلن خلال زيارته لأوكرانيا، يوم الثلاثاء، أنه عرض على الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء مفاوضات السلام مع روسيا.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: تصريحات كييف والدول الغربية الرافضة لخطة السلام الروسية تتسم بقصر النظر
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • بوتين يُحدد شرط موسكو لإيقاف الحرب على أوكرانيا.. ويُعلق على خطط ترامب
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • «القاهرة الإخبارية»: الدفاع الجوي الأوكراني يسقط مسيرات فوق ضواحي كييف
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك جميع مواد الدستور الأوكراني
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك تقريبا جميع مواد الدستور الأوكراني
  • أوربان: ندعو كييف إلى وقف القتال
  • أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا