أعلن الجيش الأوكراني في وقت متأخر من ليل الجمعة، انسحابه من مدينة أفدييفكا، مركز المعارك المستمرة منذ أشهر شرقي البلاد.

وفي وقت سابق من الجمعة، أكد الجيش أن القوات الروسية أسرت العديد من جنوده في المدينة، معترفا بتمتعها بـ"تفوق على صعيد العدد والمدفعية والطيران".

وقال الجنرال الأوكراني الذي يقود القوات في هذه المنطقة أولكسندر تارنافسكي عبر "تلغرام"، إن المدافعين عن أفدييفكا "كانوا ينتقلون عند الضرورة إلى مواقع جديدة.

المؤسف أنه خلال إحدى عمليات الانتقال هذه، تم أسر العديد من جنودنا".

وكان الجيش الأوكراني أعلن الجمعة أيضا انسحابه من موقع كان يسيطر عليه جنوبي أفدييفكا، حيث تدهور الوضع في الأيام الأخيرة على هذه الجبهة في مواجهة زيادة الهجمات الروسية.

ووقتها قال تارنافسكي: "بعد أشهر عديدة من المواجهات، قررت القيادة الانسحاب من موقع زنيت في الضواحي الجنوبية الشرقية لأفدييفكا. اتخذنا هذا القرار لتخفيف انتشار القوات وتحسين الوضع العملياتي".

تطورات سريعة

عانت القوات الأوكرانية في أفدييفكا، الجمعة، نقصا حادا في الجنود والذخيرة، حيث شددت القوات الروسية الخناق حول المدينة الاستراتيجية في حملة مكثفة لتحقيق النصر في ساحة المعركة. دار قتال شوارع في المدينة التي تعرضت للقصف، حيث يفوق عدد القوات الروسية نظيرتها الأوكرانية بـ7 أضعاف، وفقا للمسؤول الصحفي في لواء الهجوم الثالث للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر بورودين. يبدو أن المعركة المستمرة منذ 4 أشهر في أفدييفكا قد وصلت إلى ذروتها، حيث قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة برحلة أخرى إلى أوروبا، على أمل الضغط على حلفاء بلاده الغربيين لمواصلة تقديم الدعم العسكري. الخميس قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، إن القوات الروسية بدأت في التغلب على الدفاعات الأوكرانية في المدينة الشرقية. أضاف كيربي أن أفدييفكا "معرضة لخطر السقوط في أيدي روسيا"، وهو تطور ألقى باللوم فيه "إلى حد كبير" على نفاد ذخيرة المدفعية لدى القوات الأوكرانية. الولايات المتحدة أكبر داعم منفرد لأوكرانيا، لكن نحو 60 مليار دولار لكييف معطلة بسبب الخلافات السياسية بين المشرعين الأميركيين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أفدييفكا القوات الروسية فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة أفدييفكا أوكرانيا روسيا أفدييفكا القوات الروسية فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة أخبار روسيا القوات الروسیة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية

تعليقا على صد الجيش الأوكراني هجمات روسية متتالية واشتباكات بين القوتين، أكد غيث مناف، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من «كييف»، أنه وقع أكثر من 47 اشتباكا بين القوات الروسية ونظيرتها الأوكرانية مؤخرا، فيما صدت القوات الأوكرانية ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية باتجاه عدة مناطق، مثل نوفولكساندريفكا وسبيرن بمنطقة دونيتسك الشرقية.

روسيا تبحث عن واقع ميداني جديد 

وتابع مراسل «القاهرة الإخبارية»، في تغطية حية للقناة، أنَّ روسيا ربما تبحث عن واقع ميداني جديد وأوكرانيا تسعى للرد عليه، وما تشير إليه المعارك الأخيرة من صد روسيا لـ الهجمات الأوكرانية والأخيرة تحافظ بكل ما أوتيت من قوة على مواقعها، إلا أنه يلاحظ تقدم القوات الروسية.

فتح جبهات الجديدة

وأوضح أن أوكرانيا تحاول عدم فتح جبهات جديدة، وبالتالي تتصدى بكل قوتها أمام القوات الروسية محاولة وقف توغلها في أراضيها، خاصة أن قوات أوكرانيا أقل عددا من القوات الروسية.

مقالات مشابهة

  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • جنرال أوكراني متقاعد: سيرسكي على خطى سلفه زالوجني "كبش الفداء" الجديد لزيلينسكي
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • إصابة تسعة أشخاص جراء القصف الأوكراني لمقاطعة بيلغورود الروسية
  • حاكم بيلغورود: إصابة 9 أشخاص جراء القصف الأوكراني
  • القوات الروسية تتقدم وتسيطر على 4 قرى في يومين
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة
  • باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير