مصراوي:
2024-07-05@10:13:22 GMT

حسام موافي يكشف علاقة السكر بالإمساك

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

حسام موافي يكشف علاقة السكر بالإمساك

كتب- حسن مرسي:

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، مضاعفات السكر، على الأوعية الدموية والجهاز العصبي، والجهاز الدوري.

وأكد الدكتور حسام موافي، خلال تقديمه برنامج "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، أن الأعصاب إما إرادية بإرادة الإنسان أو لا إرادية بغير إمكانية بشرية لتحريك العضو، منوها أن هناك أعصاب لا إرادية تعمل على تشغيل الأمعاء والقلب.

ولفت موافي إلى أن طريقة الأكل لها علاقة في الإمساك لمريض السكر، معلقا: 80% من حالات الإمساك عبارة عن إمساك اعتيادي لا توجد خطورة منه، ويحدث بسبب عدم رغبة الإنسان قضاء الحاجة، وعادة ما يحدث للأطفال أثناء الدراسة، و20% من حالات الإمساك مرضية ويجب الذهاب للطبيب فورا.

واستكمل حسام موافي قائلا: "لعلاج الإمساك يمكن تناول المريض ردة مخلوطة بالزبادي وعسل النحل في الصباح، مع تناول القراصيا والبرتقال في المساء، وأخذ لبوس جلسرين، لمدة شهر، بشرط يكون هناك موعدا ثابتا للتبرز".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان حسام موافي مضاعفات السكر علاج الإمساك طوفان الأقصى المزيد حسام موافی

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية للدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشؤون الابتكار والبحث العلمي

أدى الدكتور حسام عثمان، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليتولى منصب نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي.

وشغل الدكتور حسام عثمان العديد من المناصب القيادية، حيث تولى منصب مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي والتدريب والإلكترونيات، وأشرف على قطاع الإبداع التكنولوجي بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) المنوط بها قيادة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر لزيادة قدرتها التنافسية العالمية ولتصبح مساهم رئيسي في النمو الاقتصادي.

كما أشرف الدكتور حسام عثمان على العديد من المبادرات وأبرزها مبادرة مراكز إبداع مصر الرقمية ومبادرة مصر تصنع الإلكترونيات ومبادرة مستقبلنا رقمي للعمل الحر، وبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية وعضوية الأمانة الفنية للمجلس الوطني للذكاء الاصطناعي.

كما أن الدكتور عثمان لديه خبرة تزيد عن 35 عامًا في الأوساط الصناعية والأكاديمية والمنظمات الحكومية والخاصة والشركات المحلية والعالمية، داخل وخارج مصر، من خلال تولي مناصب هامة بالعديد من المراكز المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتخرج الدكتور عثمان من كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وحصل على درجة الماجستير في هندسة الحاسبات من جامعة عين شمس كما حصل على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسبات من جامعة كوينز بكندا عام 1996، وقد حصلت رسالته للدكتوراه على جائزة جامعة كوينز كأفضل رسالة دكتوراه في مجال الهندسة والعلوم التطبيقية، كما حصل في نفس العام على جائزة أفضل طالب دراسات عليا في علوم الحاسب الآلي بمقاطعة أونتاريو بكندا من قبل الجمعية الكندية للتكنولوجيا المتقدمة.

كما عمل الدكتور عثمان في شركة لوسنت للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وعدة شركات محلية في المجال الصناعي، كما أن لديه خبرات أكاديمية من خلال عمله بقسم هندسة الحاسبات والنظم بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، وبالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وعمله في كندا بجامعة كوينز وبالكلية العسكرية الملكية.

وحصل الدكتور عثمان على العديد من الشهادات الاحترافية من جهات رائدة مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد وجامعة كارنيجي ميلون في مجالات الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات واشتهر الدكتور عثمان في الحياة الأكاديمية بأبحاثه ودراساته في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعرف على الأنماط ومعالجة الصور والأنظمة المدمجة.

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية للدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشئون الابتكار
  • السيرة الذاتية للدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشؤون الابتكار والبحث العلمي
  • أحمد زايد يكشف توجيهات الرئيس السيسي بشأن مكتبة الإسكندرية (فيديو)
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • بعد الجدل.. وزير الثقافة يكشف لمصراوي مصير معرض محمود سعيد
  • رئيس الوزراء: بناء الإنسان وحل مشكلة الكهرباء وأسعار السلع على رأس الأولويات
  • مشيرة خطاب: لا توجد حقوق إنسان بدون سيادة القانون في الدولة
  • الزعاق يكشف العلاقة بين الإنسان والنجوم .. فيديو
  • حماس تستعد لمرحلة الإمساك بقرار المخيمات في لبنان وفتح تخشى توريطها
  • ما علاقة الأرق والتعب بأمراض الكلى؟