أفادت وكالة "رويترز" بأن وزراء أمريكيين وعرباً وأوروبيين ناقشوا يوم الجمعة في ميونخ أفكارا حول مصير غزة بعد الحرب.

يوآف غالانت يوضح ما ستفعله إسرائيل في غزة بعد "تدمير حماس"

وحسب "رويترز"، أفاد مسؤولون ودبلوماسيون بأن مسؤولين بارزين من الولايات المتحدة ودول عربية وأوروبية اجتمعوا في ميونيخ لبحث التقدم بشأن صياغة خطة لغزة بعد الحرب وربط ذلك بجهود تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان ووزراء خارجية الأردن وقطر وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا من بين الذين اجتمعوا على هامش مؤتمر ميونخ السنوي للأمن.

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين أن هذا الاجتماع هو الأول من نوعه منذ أن أطلقت "حماس" عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.

ووفق ما ذكرت "رويترز"، أوضح مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن اجتماع يوم الجمعة، يهدف إلى طرح نتائج المناقشات التي أجرتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية والعربية بخصوص غزة بعد الحرب، بالإضافة إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية وزيادة اندماج إسرائيل في المنطقة والضمانات الأمنية والطريق نحو إقامة دولة فلسطينية وسبل إصلاح السلطة الفلسطينية.

وقد دب خلاف بين الدول الغربية والعربية بخصوص الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ودعا معظم هذه الدول إلى محاولة تخفيف وطأة الوضع الإنساني في قطاع غزة.

لكن مع تزايد عدد القتلى في صفوف المدنيين، يقول مسؤولون إن هناك ضرورة ملحة لمناقشة موعد التوصل لوقف طويل لإطلاق النار.

وتقود واشنطن محادثات مع حلفائها من الدول العربية بالتوازي مع المفاوضات الرامية إلى تأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى "حماس"، حيث رأى مسؤولون أمريكيون أن اتفاق الأسرى ضروري للمضي قدما في مفاوضات سياسية أوسع نطاقا.

ومن شأن الاتفاق أن يؤدي إلى إطلاق سراح باقي الأسرى وعددهم 133 وتحقيق هدنة طويلة لوقف القتال الذي أودى بحياة أكثر من 28 ألف فلسطيني، وفق "رويترز".

كما نقلت "رويترز" عن دبلوماسي أوروبي حضر وزير خارجية بلاده الاجتماع قوله: "الأمريكيون يعملون مع العرب ومن الجيد أن نسمع ما سيقولونه… إنه أمر مفيد لأن الجميع يحاول تحريك الأمور. هناك حاجة ملحة أكثر بسبب الهجوم الوشيك على رفح".
وتعهدت إسرائيل بمهاجمة مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، حيث تزعم أن مسلحي "حماس" يختبئون بين مليون شخص نزحوا من الشمال ويتخذون مأوى لهم هناك.

ومع توجيه الإدارة الأمريكية دعما كبيرا لإسرائيل واقتراب موعد الانتخابات الرئاسية بها، تحرص بعض الدول الأوروبية على الاستفادة من علاقتها القوية مع الدول العربية للتوصل أيضا إلى مبادرات مشتركة.

وأضاف الدبلوماسي الأوروبي أنه بالرغم من أن الأولوية بالنسبة للدول العربية هي العمل مع واشنطن، فإن الفوز المحتمل للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر قد يغير المشهد ويضفي أهمية أكبر على العلاقات مع الدول الأوروبية.

وأردف: "هذه صيغة يمكن أن تجدها الدول العربية مفيدة للمضي قدما".

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل الخاضعة لمحاكمة أمام "العدل الدولية" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، حربا مدمرة على غزة خلَّفت حتى الجمعة 28 ألفا و775 قتيلا و68 ألفا و552 مصابا، معظمهم من الأطفال والنساء بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي اليوم الجمعة، إلى أن الحرب الإسرائيلية أسفرت عن مقتل 340 فردا من الطواقم الطبية، و46 آخرين من طواقم الدفاع المدني، كما تم اعتقال 99 فردا من الطواقم الطبية، وخرج 31 مستشفى بالإضافة إلى 53 مركزا صحيا عن الخدمة.

المصدر: "رويترز" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة غزة بعد الحرب

إقرأ أيضاً:

بسبب الحرب في غزة.. مسلمون أمريكيون يقررون التصويت للمرشحة المستقلة جيل شتاين بدلا من هاريس

أظهر استطلاع للرأي أن الناخبين الأمريكيين العرب والمسلمين، الذين يشعرون بالغضب من الدعم الأمريكي للهجوم الإسرائيلي على غزة، يبدلون تأييدهم من كامالا هاريس لصالح المرشحة المستقلة جيل شتاين.

اعلان

هذه التحولات في الدعم قد تؤثر سلبا على فرص المرشحة الديمقراطية في الفوز في ولايات حاسمة، مما قد يحدد مصير انتخابات الرئاسة المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.

أظهر الاستطلاع الذي أجراه مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) أن 40 بالمئة من الناخبين المسلمين في ميشيغان، أيدوا شتاين المنتمية لحزب الخضر. وتحتوي هذه الولاية على جالية كبيرة من الأمريكيين العرب.

وحصل المرشح الجمهوري دونالد ترامب على 18 بالمئة، بينما جاءت هاريس نائبة الرئيس جو بايدن، في آخر القائمة بنسبة 12 بالمئة في تلك الولاية.

وتتقدم شتاين على هاريس بين المسلمين في أريزونا وويسكونسن، وهما ولايتان تضمان عددا كبيرا من المسلمين، وفي هاتين الولايتين هزم بايدن ترامب في 2020 بهامش ضئيل.

جيل شتاين مرشحة الحزب الأخضر للرئاسة خلال خلال تجمع جماهيري في شيكاغوAlex Brandon/AP

كشف استطلاع "كير" الذي شمل 1155 ناخبا مسلما في أنحاء الولايات المتحدة، أن هاريس كانت الاختيار الأول للناخبين المسلمين في جورجيا وبنسلفانيا، بينما تقدم ترامب في نيفادا بنسبة 27 بالمئة، متفوقا بواحد بالمئة فقط على هاريس، وجميعها ولايات "متأرجحة" لم تحسم إلا بهامش ضئيل في الانتخابات الماضية.

نساء مسلمات أمريكيات يؤدين صلاة عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضانDamian Dovarganes/AP

ودعت هاريس يوم الثلاثة إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، وإعادة الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في القطاع. وقالت كذلك إن إسرائيل يجب ألا تعاود احتلال القطاع الفلسطيني، وعبرت عن دعمها لحل الدولتين.

الرئيس والمؤسس المشارك لمجلس الشؤون العامة الإسلامية سلام المراياتي يلقي كلمة أمام المسلمين الأمريكيين Damian Dovarganes/AP

وقالت فاي نمر مؤسسة غرفة التجارة الأمريكية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تهدف لتعزيز التجارة الأمريكية مع المنطقة: "لم تؤدي التنظيم المجتمعي والمشاركة المدنية والتعبئة إلى أي نتيجة على مدى عقود".

وأضافت: "نحن جزء من نسيج هذا البلد، لكن مخاوفنا لا تؤخذ في الاعتبار".

Relatedذكرى 11 سبتمبر توحد الخصوم السياسيين: بايدن وترامب وهاريس في لحظة وطنيةترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتياليما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "بايدن- هاريس"؟

وتخوض شتاين حملة دعم قوية لغزة، في حين يلتقي ممثلو ترامب مع المجموعات الإسلامية ويعدون بإحلال سلام أسرع مما تستطيع هاريس تحقيقه.

ورفضت حملة هاريس التعليق على تحول التأييد عنها بين العرب والمسلمين، ولم يكن المسؤولون المكلفون بالتواصل مع المسلمين متاحين لتُجرى معهم مقابلات.

وفي 2016، لم تحصل شتاين سوى على أكثر قليلا من واحد بالمئة من الأصوات، لكن بعض الديمقراطيين ألقوا باللوم عليها وعلى حزب الخضر في انتزاع الأصوات من الديمقراطية هيلاري كلينتون.

المرشحة الرئاسية لحزب الخضر جيل شتاين تربط أذرعها بآخرين أثناء محاصرة المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين بحرم جامعة واشنطن في سانت لويس بـميزوري 27 أبريل 2024 Christine Tannous/AP

ولا يمنح خبراء استطلاعات الرأي شتاين أي فرصة للفوز في 2024، لكن دعمها لوقف دائم لإطلاق النار في غزة وفرض حظر فوري على الأسلحة الأمريكية لإسرائيل ولحركات الطلاب الهادفة لإجبار الجامعات على سحب استثماراتها في الأسلحة، جعلها محط الأنظار في الدوائر المؤيدة للفلسطينيين.

وقالت شتاين في مقابلة الأسبوع الماضي مع برنامج إذاعي: "كل صوت تحصل عليه حملتنا هو تصويت ضد الإبادة الجماعية"، وهي التهمة التي تنفيها إسرائيل في غزة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وكأن المحن التي تعصف بهم ليست كافية: انتشار القوارض والحشرات يهدد صحة الفلسطينيين في غزة تقرير: الصين تدير حملة على الإنترنت للتأثير على الانتخابات الأمريكية عبر حسابات وهمية "يأكلون الكلاب والقطط".. لماذا اتهم ترامب المهاجرين بأكل الحيوانات الأليفة؟ كامالا هاريس المسلمون دونالد ترامب الخضر غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تقصف جباليا وخان يونس ونصر الله: "هذه القيادة الحمقاء ستودي بهذا الكيان إلى الخراب الثالث" يعرض الآن Next وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next نصر الله مهددا إسرائيل: "لا تحلموا بإعادة مستوطنيكم إلى الشمال ولتجربوا الدخول إلى لبنان" يعرض الآن Next قراصنة إيرانيون يستهدفون حملة بايدن بمعلومات مسروقة من حملة ترامب يعرض الآن Next الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ كشمير تبدأ أول انتخابات محلية بعد خمس سنوات من إلغاء الحكم الذاتي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزةحزب اللهلبنانحرائق غاباتإسرائيلأوروبارجل إطفاءروسياالصحةفيضانات - سيولحركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بسبب الحرب في غزة.. مسلمون أمريكيون يقررون التصويت للمرشحة المستقلة جيل شتاين بدلا من هاريس
  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • إسرائيل بين غطرسة القوة ونتائج الطوفان.. قراءة في كتاب
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • صفقة "الممر الآمن".. إسرائيل تطرح مقترحا يتضمن مصير السنوار
  • دبلوماسيون أمريكيون وأوروبيون يجتمعون لمناقشة وضع الشرق الأوسط
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • اللجنة العربية الإسلامية بشأن وقف الحرب على غزة تجتمع في عمّان غدا
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة