تواصلت منافسات مهرجان سيف سمو الأمير لليوم الثاني أمس بنادي قطر للسباق والفروسية، حيث أقيمت 10 أشواط قوية ومثيرة بين الجياد المشاركة في كل شوط، وكان الحضور الجماهيري كبيراً وسط تفاعل مع المنافسات القوية على الفوز بالمركز الأول لكل شوط، وتضمن السباق إقامة 10 أشواط بينهما الشوطين التاسع والعاشر على جائزة الزيارة وكأس الريان.

 وفي الشوط الرئيسي العاشر على كأس الريان للمنتجين للخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي، 4 سنوات فما فوق، والجائزة المالية 400 ألف دولار، وكانت الصدارة في هذا الشوط للجواد «بلزاك» بفارق ربع طول، مضيفاً الفوز الثاني في السباق للمالك وذنان ريسنغ والمدرب ألبان دو ميول والخيال سفيان سعدي، بعدما اندفع «بلزاك» بقوة في الأمتار الأخيرة متجاوزاً الجواد البراق ملك مربط الجريان بإشراف المدرب محمد حمد خليفة العطية وبقيادة الخيال شتيبان مازور الذي ظل متصدراً للشوط قرب خط النهاية قبل أن يتراجع إلى المركز الثالث تاركاً المركز الأول للجواد «بلزاك»، والمركز الثاني للجواد إيكينوكس ملك وذنان ريسنغ بإشراف المدرب آلبـان دو ميول، وبقيادة الخيال ميكيل برزالون بفارق ربع طول، وهذا الجواد كان حامل لقب نفس الكأس في العام الماضي بالمهرجان الكبير.
 وعقب انتهاء الشوط قام سعادة عيسى بن محمد المهندي، رئيس مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية بتتويج الفائزين وتسليم كأس الريان للمنتجين إلى مسؤولي وذنان ريسنغ.

«إيه جيه إس سرحان» يحتفظ بجائزة الزبارة 
وشهد الشوط التاسع على جائزة الزبارة للخيل العربية الاصيلة إنتاج محلي، 4 سنوات فما فوق، نجاح الجواد إيه جيه إس سرحان ملك مربط الجريان في الاحتفاظ بجائزة الزبارة للعام الثاني على التوالي، فبإشراف المدرب جاسم الغزالي بدا الجواد ذو السبع سنوات مستريحاً بالعودة لمشاركة لمسافة أطول، وأحرز فوزاً مبهراً بفارق طولين ونصف بقيادة الخيال مكسيم غويون.
 وجاء في المركز الثاني الجواد رقم الميراج « أيه إف البحر» ملك الشقب ريسنغ، وبإشراف المدرب جين دوميول وبقيادة الخيال كريستوف سوميون، بينما كان المركز الثالث للجواد لايق ملك خليفة بن شعيل بن خليفة الكواري بفارق طول إلا ربع بإشراف المدرب جوليان سمارت وبقيادة الخيال جيم كرولي.  وتوج الفائزين كل من الشيخة العنود بنت عبد الله آل ثاني، مديرة المتابعة والتقييم، وناصر القاضي، رئيس المتابعة والتقييم، بمؤسسة التعليم فوق الجميع.
«إكس فورس» ملك الثمامة
ريسنغ أول الفائزين 
وفي الشوط الأول على كأس السرعة للخيل المهجنة الأصيلة، مفتوح، 4 سنوات فما فوق، 1200م، وفي بداية ثاني أيام مهرجان سيف سمو الأمير، تغلب الجواد «إكس فورس» ملك الثمامة ريسنغ على انطلاقته من أبعد بوابة، وهى البوابة رقم 16، وقدم نفس المستوى المتميز المعروف عنه على الأراضي الرملية في مشاركته على العشب هذه المرة ليفوز بالكأس بفارق نصف طول بإشراف المدرب محمد حسين أفروز وبقيادة الخيال شتيبان مازور.
 وتوج الفائزين حمد بن عبد الرحمن العطية، رئيس الاتحاد الآسيوي للفروسية نائب رئيس مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية.

تطور كبير لـ «الزوير»
ملك وإنتاج الشقب ريسنغ 
في الشوط الثاني على كأس الخيل العربية الأصيلة، 4 سنوات، شهد أداء المهر «الزوير» ملك وإنتاج الشقب ريسنغ تطوراً من مشاركة لأخرى، وأظهر مزيداً من التطور اليوم ليفوز بالكأس بإشراف المدرب جون دو ميول، ومع الخيال كريستوف سوميون الذي قاد المهر ذا الأربع سنوات للفوز بفارق نصف طول ويضعه على القمة بين جميع الجياد المشاركة.
وتوج الفائزين خليفة بن محمد العطية، عضو مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية.
المهرة «ميسرة» بطلة كأس زهرة الصحراء 
الشوط الثالث: كأس زهرة الصحراء للخيل المهجنة الأصيلة الإناث إنتاج محلي، 4 سنوات فما فوق، كان الفوز والتتويج باللقب لصالح المهرة ميسرة بإشراف المدرب حمد الجهني وبشعار المالك محمد عبد الهادي سعد الهاجري بعدما فازت المهرة «ميسرة» بالمركز الأول بعد بعد نهاية مثيرة، وقاد الخيال توم ماركواند المهرة ذات الأربع سنوات للفوز في اللحظات الأخيرة بفارق أنف عن الفرس «الشموس» بإشراف المدرب أحمد قبيسي، والتي جاءت في مركز الوصيف للعام الثاني على التوالي.

 الفرس «عُسيلة» تحصد كأس النعامة 
أما في الشوط الرابع على كأس النعامة للخيل العربية الأصيلة الإناث إنتاج محلي، 4 سنوات فما فوق، وبعدما جاءت الفرس «عُسيلة» في المركز الثالث العام الماضي عادت هذه المرة لتصل للقمة وتفوز بالكأس هذه المرة بفارق نصف طول، مهدية الفوز الثاني في السباق لكل من مالكها ومنتجها الشقب ريسنغ والمدرب جون دو ميول والخيال كريستوف سوميون، وبالتالي الحصول على القمة مرتين وسط فرحة كبيرة لانصار الشقب ريسنغ.

الفرس «نزوة» تفوز بكأس سِعدة 
بالنسبة للشوط الخامس على كأس سِعدة الخيل العربية الأصيلة الإناث، 4 سنوات فما فوق، حققت الفرس «نزوة» ملك سعادة الشيخة ياسمين بنت محمد بن خليفة آل ثاني انتصاراً مميزاً بفوزها بالكأس بفارق طول، لتحرز الفرس ذات الخمس سنوات فوزها الثاني على التوالي بإشراف مدربها رودي نيربون وأيضاً مع نفس الخيال لوكاس دولوزييه.

اليد العليا للمهرة «كيرينديا»
في الشوط السادس على كأس المها للخيل المهجنة الأصيلة الإناث، 3 سنوات فما فوق، أثبتت المهرة «كيرينديا» ملك مربط إنجاز أنها صاحبة اليد العليا في شوط كأس المها للخيل المهجنة الأصيلة الإناث، فبقيادة الخيال جيم كرولي وبإشراف المدرب زهير محسن قدمت المهرة ذات الأربع سنوات أداءً قوياً للغاية انفردت به بالمقدمة تماماً وكأنها في سباق بمفردها، حتى أحرزت الفوز بفارق كبير للغاية بلغ 7 أطوال ونصف.

المهر « توفيق « بطل كأس الخليج 
أما في الشوط السابع على كأس الخليج للخيل العربية الأصيلة إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي، 4 سنوات فما فوق، 1500م، فقد احتفظ المهر «توفيق» ملك وذنان ريسنغ بالعلامة الكاملة مواصلاً الفوز في جميع مشاركاته بحصده كأس الخليج، فبإشراف المدرب ألبان دو ميول تغلب المهر ذو الأربع سنوات بسهولة على عامل الخبرة الذي صب في صالح منافسيه وأحرز الفوز بفارق طولين ونصف بقيادة الخيال سفيان سعدي، وهذه النتيجة تعد مفاجأة لان توفيق كان خارج الترشيحات على مستوى الفائزين بالمركز الأول للسباق.

 الجواد «حرقان» بطل كأس السرعة 
بالنسبة للشوط الثامن على كأس السرعة للخيل العربية الأصيلة (مصنف)، 4 سنوات فما فوق، كان الجواد حرقان (المأمون مونلو × مخيفة) ملك سعادة الشيخة إيمان بنت محمد بن خليفة آل ثاني في الصدارة بعدما أحرز كل من المدرب رودي نيربون والخيال لوكاس دولوزييه فوزهما الثاني في السباق بالانتصار المصنف الذي حققه الجواد «حرقان» بالكأس بعدما اندفع بسرعة هائلة في آخر 200م ليحرز الفوز بفارق طول إلا ربع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مهرجان سيف سمو الأمير قطر للسباق والفروسية للخیل المهجنة الأصیلة العربیة الأصیلة وبقیادة الخیال بإشراف المدرب للخیل العربیة سنوات فما فوق المرکز الأول الأربع سنوات الشقب ریسنغ وذنان ریسنغ الثانی على کأس الریان إنتاج محلی فی الشوط على کأس ثانی فی

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات منصة الحكواتى فى مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما غدا

تنطلق أولى فعاليات "منصة الحكواتي" فى النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، مساء غد الخميس، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما 

حيث تقدم المنصة التى تشرف عليها الفنانة الحكواتية مي عبد السلام، فى السادسة والنصف من مساء غد الخميس،  على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون بأرض دار الأوبرا المصرية ضمن فعاليا مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما عرض تفاعلي لكل محبي فن الحكي، للمشاركة في تجربة الكتابة والحكي .

كما تقدم المنصة، في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما فى السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة المقبل، عرض حكي بعنوان "حكايات مصرية" يقدمه مجموعة من الحكائين من مختلف مدارس الحكي وهم : "علياء سامي، دينا هريدي، محمد زوام، علي عبداللطيف، محمد حافظ، نرمين العطار، لمياء عاشور، طارق رجب، سالمة عصام، هالة الهواري"، على مسرح ساحة مركز الهناجر  للفنون .

تقام الدورة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري، ويشارك فيها عدد من الدول العربية والأجنبية هم : "مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر" .

فن المونودراما 

وأقام مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما ندوته الأولى حول فن المونودراما ورحلة مكرمي المهرجان مع المسرح وذلك بحضور رئيس ومؤسس المهرجان الدكتور أسامة رؤوف وحاضر بالندوة المخرج والمؤرخ المسرحي دكتور عمرو دوارة، وبمشاركة من الناقد المسرحي أحمد خميس، وذلك اليوم الأربعاء بالمجلس الأعلى للثقافة.

وفي البداية رحب الدكتور أسامة رؤوف، بالحضور وأعرب عن سعادته بمشاركة المخرج والمؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة في ندوات المهرجان، وتقديمه لندوة حول رحلة ومسيرة المكرمين فى الدورة السابعة للمهرجان .

وألقى الدكتور عمرو دوارة، الضوء على فن «المونودراما» والتعريف به، موضحا أن المسرح بدأ تاريخيًا بالمونودراما، وعاد من جديد ليقدم وينتشر في بداية القرن الحادي والعشرين، فالمسرح الإغريقي في القرن السادس قبل الميلاد بدأ بالممثل الواحد، وذلك من خلال «ثسبيس»، ومن بعده إدخال الممثل الثاني والثالث، حتى وصل العرض المسرحي  للشكل المتعارف عليه.

وأوضح عمرو دوارة سبب عودة المسرحيين إلى تقديم «المونودراما» أن الإنسان في القرن الحادي والعشرين، بدأ يشعر بالوحدة والإغتراب، لذا يريد أن يعبر عن مشاعره في هذا العالم وعن حالته النفسية، ومشاعره الفردية وأزماته النفسية الكبيرة التي يعيشها وسط المجتمع، وسط هذا العالم، إضافة إلى أن هذا الفن يتسم بتكلفة إنتاج منخفض وممثل ومخرج فيمكن أن تقدم بيسر في أي مكان .

مقالات مشابهة

  • الأمير فيصل بن مشعل يتسلّم التقرير الختامي للمؤتمر العلمي الثاني لجمعية دمي
  • الأميرة بياتريس تعلن حملها بطفلها الثاني
  • دار الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الثاني 1446
  • انطلاق فعاليات منصة الحكواتى فى مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما غدا
  • الأمير أباظة: حضور نيللي تكريم وشرف لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • النصر يتغلب على الريان القطري في ثاني جولات دوري أبطال آسيا للنخبة
  • الأمير أباظة يستقبل الفنانة نيللي فور وصولها للتكريم بمهرجان الإسكندرية
  • الأمير أباظة يستقبل الفنانة نيللي لتكريمها بمهرجان الإسكندرية
  • جدول فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • مواعيد ندوات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما