المناطق_متابعات

أجرى فريق من الباحثين بجامعة امبريال في المملكة المتحدة، دراسة جديدة على الفئران للكشف عن آليات عمل منطقة بالمخ تسيطر على دوافع الحيوانات للتغذية والهروب والتي ربما يكون لها آثار على السمنة والقلق لدى البشر.

وأثبتت الدراسات السابقة أن آليات المخ التي تتحكم في الشعور بالجوع معقدة للغاية، فعلى سبيل المثال اتضح أن الإشارات العصبية التي تشير للوقت المناسب لتناول الطعام تأتي من نفس الخلايا العصبية التي تخبرنا متى نهرب من الخطر.

أخبار قد تهمك لوقايتهم من السمنة.. “الصحة” توضح 6 بدائل صحية لوجبات ومشروبات الأطفال 25 ديسمبر 2023 - 9:49 صباحًا كبسولة “هزازة” لعلاج “السمنة” 23 ديسمبر 2023 - 8:27 صباحًا

دفع ذلك الاكتشاف العلماء للتحقيق في تلك الألية خاصة المرتبطة بمنطقة بالمخ تُعرف بـ «VMH» لأنها كانت موضع اهتمام في أبحاث السمنة لفترة طويلة، ما يمكن أن يوفر أدلة تستهدف علاج جديد للسمنة أو الحالات النفسية التي ترتبط بالقلق.

أجرى الباحثون التجربة على الفئران واكتشفوا أن هناك مجموعة من الخلايا تُعرف بـ «SF1» تعمل كزر مسيطر على آليات التغذية والهروب، حيث تنشط تلك الخلايا طبيعيا عندما يشعر الفئران بالقلق عند التواجد ببيئة جديدة على سبيل المثال، وتنخفض عندما يحصل الفئران على الطعام.

وعندما أعطى الباحثون الفئران أدوية لتنشيط الخلايا العصبية «SF1» كانوا أقل عرضة لطلب الطعام، ولكن عندما تم خفض النشاط، أصبح الفئران يشعرون بقلق أقل ولكن تناولوا طعاماأكثر وازداد وزنهم.

ووفقا لموقع «Medical News today»، يعتقد الباحث المساعد بالدراسة «دومينيك ويزيرز» وفريق البحث أن النتائج يمكن أن ترتبط بدراسات اضطرابات الأكل والضغط العصبي عند الإنسان، وأن السمنة ربما تكون مرتبطة بتغير حالات القلق، العواطف والاكتئاب.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: السمنة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: نشعر بالقلق بشأن هجوم صاروخي لحزب الله على إسرائيل

أكد البيت الأبيض، أن الوقت لا يزال متاحا للتوصل إلى حل دبلوماسي لتهدئة التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ“القاهرة الإخبارية”.

بيان من البيت الأبيض: البيت الأبيض: التصعيد العسكري ليس في مصلحة إسرائيل البيت الأبيض يحذر إسرائيل من التصعيد العسكري مع حزب الله اللبناني

وشدد البيت الأبيض، على أنهم يشعرون بالقلق البالغ بشأن تقارير عن هجوم صاروخي لحزب الله على إسرائيل.

حذر البيت الأبيض، الأحد، إسرائيل من أن التصعيد العسكري ليس في مصلحتها.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الأحد، إن التصعيد العسكري الإقليمي ليس في "مصلحة إسرائيل"، حيث أدى تصاعد التوترات عبر الحدود اللبنانية إلى مخاوف من نشوب حرب شاملة؛ مؤكدا أن "الولايات المتحدة تفعل كل ما في وسعها لمحاولة منع ذلك".

وقال كيربي، في مقابلة مع  برنامج "هذا الأسبوع" على قناة "ايه بي سي ABC": "لا نعتقد أن تصعيد هذا الصراع العسكري يصب في مصلحتهم".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة كانت "تقول هذا مباشرة لنظرائنا الإسرائيليين"، مضيفا "لقد شاركنا في دبلوماسية واسعة النطاق وحازمة للغاية".

وردا على سؤال عما إذا كان التصعيد في المنطقة أمرا لا مفر منه، أجاب كيربي أن هناك "طرقا أفضل" لإعادة المواطنين الإسرائيليين إلى ديارهم لتجنب نشوب صراع متزايد.

مقالات مشابهة

  • دراسة: تناول الوجبات الخفيفة يؤدي إلى الوزن الزائد
  • دراسة طبية حديثة تكشف العلاقة بين مرضي الزهايمر والسرطان
  • مرضى الزهايمر أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان.. دراسة توضح التفاصيل
  • وظائف مرتبطة بمواجهة تغير المناخ.. أبرزها «اختصاصيو الاستدامة»
  • دراسة: مواد كيميائية مرتبطة بسرطان الثدي موجودة في مأكولاتنا
  • جوتيريش: لبنان وصل إلى شفير الهاوية ويجب أن نشعر جميعًا بالقلق
  • غالبية الألمان يشعرون بالقلق بشأن مستقبلهم الشخصي.. ما القصة؟
  • توصية طبية عاجلة عند  تناول سم الفئران
  • البيت الأبيض: نشعر بالقلق بشأن هجوم صاروخي لحزب الله على إسرائيل
  • الخلايا السرطانية تستخدم الدهون للاختباء من الجهاز المناعي