شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن وزير الطاقة استثمارات سعودية كبيرة بقطاع الطاقة في وسط آسيا وخصوصًا في المتجددة، أعرب وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، عن قناعته بأن القمة التي استضافتها السعودية، وجمعت الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول .،بحسب ما نشر صحيفة عكاظ، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزير الطاقة: استثمارات سعودية كبيرة بقطاع الطاقة في وسط آسيا وخصوصًا في «المتجددة»، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزير الطاقة: استثمارات سعودية كبيرة بقطاع الطاقة في...

أعرب وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، عن قناعته بأن القمة التي استضافتها السعودية، وجمعت الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع جمهوريات آسيا الوسطى، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تُمثّل فرصة سانحة لتقوية أواصر التعاون والتكامل في جميع المجالات، بين الدول المشاركة.

وفي معرض حديثه عن علاقات السعودية بدول وسط آسيا، أكد وزير الطاقة أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية وهذه الدول تتسم بالتقدير والاحترام المتبادل، والحرص على التعاون في كل ما من شأنه مصلحة الجانبين، وكذلك مصلحة الاقتصاد العالمي، مُشيراً إلى أن اثنتين من جمهوريات آسيا الوسطى، أذربيجان وكازاخستان، هما عضوان فاعلان في مجموعة «أوبك بلس»، التي أثبتت حقائق أسواق البترول العالمية، في السنوات القليلة الماضية، قيمة وأثر جهودها وتوجهاتها المدروسة في تعزيز استقرار الأسواق، والحفاظ على توازنها، ومن ثم حماية الاقتصاد العالمي من الاضطرابات التي قد تؤثر سلباً في نموه.

وأوضح أن هناك تعاوناً وثيقاً واستثماراتٍ كبيرةً للسعودية، في قطاع الطاقة في إقليم وسط آسيا، وتحديداً في كلٍ من أوزبكستان، وكازاخستان، وأذربيجان، وخصوصًا في مجال الطاقة المتجددة، مُبيناً أن الإقليم يُعد منطقة استثمار مهمة جداً، خاصة في ظل إمكانات الاستثمار المستقبلية المتاحة، والخطط التنموية التي يتبناها عددٌ من دوله.

وأضاف: «كما أن أكواباور وقّعت، في ديسمبر من عام 2020، اتفاقية لإنشاء مشروع لاستغلال طاقة الرياح، في أبشيرون في جمهورية أذربيجان، بطاقةٍ إجمالية تبلغ 240 ميجاواط، إضافة إلى توقيعها في شهر مارس 2023، في جمهورية كازاخستان، بروتوكول اتفاقية في مجال تطوير طاقة الرياح وبطاريات تخزين الطاقة، بينها وبين وزارة الطاقة الكازاخستانية وصندوق الثروة السيادية الكازاخستاني».

وأكّد الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن السعودية تُثمّن عالياً التعاون والعلاقات المتينة التي تربطها بدول وسط آسيا، وترى في ظل العلاقات الأخوية التي تجمعها مع هذه الدول، وكذلك في ظل الخطط التنموية التي تبنتها العديد من جمهوريات آسيا الوسطى، تطابقًا في مفاهيمها وطموحاتها مع رؤية المملكة 2030، وأن مجالات التعاون والتكامل بين المملكة، ودول الخليج العربية من جهة، وجمهوريات آسيا الوسطى من جهة أخرى، واعدة ومُبشرة بخيرٍ كثير للجميع، سواء في مجال الطاقة وفي غيره من المجالات العديدة، التي تنطوي على المزيد من النماء والازدهار لجميع الدول المشاركة في القمة ولشعوبها الشقيقة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزیر الطاقة آسیا الوسطى بن سلمان وسط آسیا

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابعه ندما

قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن من لم يساهم أو يشارك في أسهم شركة "أرامكو" السعودية للطاقة "سيعض أصابع الندم".

وأضاف وزير الطاقة السعودي في مقاطع فيديو نقلتها عنه وسائل إعلام سعودية عبر حسابها على منصة "إكس"، قائلا: "ذكرتها من قبل، وأعيدها مرة ثانية ، من لا يساهم أو يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم، وأكررها هنا بثقة أكثر مما كنت عليه في السابق".

فيديو | وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان:
أكرر بثقة أكثر.. من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم #أسواق_السعودية#الإخباريةpic.twitter.com/jkj1HSnmu9

— الإخبارية - اقتصاد (@ekhbariya_eco) June 30, 2024

كما أوضح الوزير السعودي: "تبلغ الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية حوالي 4 آلاف كيلو متر، وسيتم ربط المشروع بـ40 منشأة تشمل محطات الكهرباء وتحلية المياه ومصانع ومعامل إنتاج البتروكيماويات".

وأكد الوزير: "نجاحنا في أرامكوا ونجاحنا في قطاع الطاقة بشكل عام هو المعين الأساسي في أن نحقق الانتقال الممكن تحقيقه، ولنا شواهد ترونها الآن في هذا القطاع، بما في ذلك ما نحققه من أرقام قياسية في موضوع إنتاج الطاقة المتجددة، وما يزال هذا التحدي هو تحد لنا، ونريد أن نرى من يتحدانا في هذا المجال لنقنعه، نعم قد تكون احتياجاتهم في الكهرباء والطاقة كبيرة، لكن لن يغلبنا أحد في عملية تقليل تكلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها".

إقرأ المزيد وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة

وذكرت وسائل إعلام سعودية أن تصريحات وزير الطاقة، جاءت على هامش "توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة، والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في شركة أرامكو".

المصدر: RT + وسائل إعلام سعودية

مقالات مشابهة

  • التعاون الدولي: 11 مليار يورو استثمارات أجنبية مباشرة في الطاقة والأمن الغذائي والمياه
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابعه ندما
  • وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • مصطفى بدرة: الإصلاح الاقتصادي يجذب استثمارات الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات