قالت محكمة العدل الدولية، إنها لا ترى ضرورة لإتخاذ إجراءات طارئة بشأن غزة، بعد طلب تقدمت به جنوب أفريقيا على خلفية تهديدات الاحتلال لرفح.

وقالت المحكمة إن "الوضع الخطير في قطاع غزة، ورفح خاصة، يتطلب التنفيذ الفوري والفعال للإجراءات المؤقتة، بموجب القرار الصادر في 26 كانون ثاني/يناير الماضي، ولا يتطلب الإشارة إلى تدابير مؤقتة إضافية.




ويأتي هذا القرار بعد أن طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة النظر فيما إذا كانت خطة إسرائيل لتوسيع هجومها في غزة إلى مدينة رفح تتطلب إجراءات طارئة إضافية لحماية حقوق الفلسطينيين.

وقالت المحكمة في بيانها، إن التطورات الأخيرة في قطاع غزة، وفي رفح من شأنها أن تزيد بشكل كبير، ما يعتبر "كابوسا إنسانيا بالفعل".

وكانت الرئاسة في جنوب أفريقيا قالت الثلاثاء إنها قدمت طلبا عاجلا إلى محكمة العدل الدولية للنظر في قرار الاحتلال توسيع عملياته العسكرية في رفح وتحديد ما إذ كان يتطلب أن تستخدم المحكمة سلطتها لمنع المزيد من الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين في قطاع غزة.

ورغم قرارات "العدل الدولية" الداعية إلى وقف الهجمات ضد الفلسطينيين، لا تزال إسرائيل تواصل هجماتها على قطاع غزة، وتبتعد عن اتخاذ خطوات لإنهاء المأساة الإنسانية.

في وقت سابق، أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الاثنين، عن "قلقه العميق" إزاء التوغل البري المحتمل للقوات الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال كريم خان، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس"، إن "مكتبي يجري تحقيقًا مستمرًا ونشطًا في الوضع بدولة فلسطين، ونتابع الأمر باعتباره مسألة ملحة للغاية، بهدف تقديم المسؤولين عن الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي إلى العدالة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العدل الدولية غزة جنوب أفريقيا الاحتلال غزة جنوب أفريقيا الاحتلال العدل الدولية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العدل الدولیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأوزبكي يدعو إلى الوقف الفوري للحرب في غزة وبدء عملية السلام

دعا الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرضيائيف اليوم السبت خلال القمة غير الرسمية لمنظمة الدول التركية في مدينة شوشا، إلى بدء عملية السلام في قطاع غزة على الفور.

وقال ميرضيائيف في خطاب نشر عبر موقعه الإلكتروني: "ندعو إلى الوقف الفوري لأعمال العنف والبدء الفوري بعملية السلام".

وأشار إلى أن عواقب الحرب الدموية المتواصلة في قطاع غزة منذ تسعة أشهر تسبب له "حزنا عميقا".

وشدد على أنه "لا يمكن لشيء أن يبرر استمرار الاشتباكات التي أدت إلى مقتل نحو 40 ألف مواطن غالبيتهم من النساء والأطفال”.

وخلص إلى أن الشرط الأساسي لضمان الاستقرار الاستراتيجي والسلام في الشرق الأوسط هو “إقامة دولة فلسطين الحرة المستقلة”.

ويواصل الجيش الإسرائيلي قصف مناطق متفرقة في قطاع غزة مخلفا المزيد من القتلى والجرحى، وسط تجدد موجات النزوح خصوصا من مدينة خانيونس، في أعقاب تكثيف الاحتلال لغاراته على المدينة المكتظة بالنازحين.

وارتفعت حصيلة الضحايا جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إلى 38 ألفا و11 قتيلا و87 ألفا و445 مصابا، منذ 7 أكتوبر الماضي، حسب ما أعلنت وزارة الصحة في القطاع يوم الخميس.
 

مقالات مشابهة

  • إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم دراجتين ناريتين بالشرقية
  • حبس عاطل متهم بقتل عامل في مشادة كلامية بالشرقية
  • إصابة ضابط من قوات الاحتلال بمعارك غزة.. الحصيلة ترتفع
  • ذا هيل: هيئة الرقابة بمجلس النواب تطلب حضور طبيب بايدن بشأن تقييمه لحالة الرئيس
  • “التعاون الاسلامي “تدين استهداف مدرسة تؤوي النازحين بقطاع غزة
  • خبير: هناك حاجة لإنشاء مراكز استخباراتية دولية مشتركة لمواجهة الإرهاب
  • رئيس إسرائيل: ملتزمون بإعادة المحتجزين
  • صحة غزة: 55 شهيدًا و123 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • الرئيس الأوزبكي يدعو إلى الوقف الفوري للحرب في غزة وبدء عملية السلام
  • مسؤول ألماني يطالب بخطة رئيسية بشأن سياسة الهجرة واللجوء