نابلس ـ رويترز: شرع فلسطيني وزوجته في رحلة ريادة الأعمال بمدينة نابلس، في الضفة الغربية المحتلة، التي تشتهر بحلوياتها التقليدية مثل الكنافة على أمل صنع أنواع من هذه الحلويات تكون أكثر فائدة للصحة وأكثر انتشارا بين الناس. فبعد أن فقدا عمليهما كصحفي ومصممة جرافيك، قرر أحمد وهيا ابتكار ما يصفانه بالحلويات الصحية الخالية من السكر التي يقولان إن الأشخاص الذين يعانون من قيود صحية فيما يتعلق بنوعية غذائهم يمكنهم أيضا الاستمتاع بها وتناولها كغيرهم.

وباستخدام مُحلي ستيفيا الطبيعي ومكونات خالية من الجلوتين، أنشأ أحمد وهيا ورشة صغيرة حيث شرعا في إنتاج حلوى السمسمية والحلقوم (الملبن)، وهما من أشهر الحلويات في منطقة الشرق الأوسط. واتخذ الزوجان خطوات إضافية لتعزيز الصحة والاستدامة. منها مثلا استخدام بلاستيك نباتي في تغليف حلواهما، وهذا البلاستيك يحفظ الحلوى ويسهم أيضا في تقليل الأثر الضار للبلاستيك على البيئة لأنه سريع التحلل. وقالت هيا الشيخ، المؤسسة المشاركة لحلويات كويك سويتس، “نابلس بتشتهر في صناعة السمسمية والحلقوم، لهيك يعني إحنا أخدنا بنصائح العديد من الأصدقاء وبلشنا في صناعة السمسمية. هلأ إحنا في بداية تصنيع السمسمية كانت عادية، نفس ما هي الموجودة في السوق. بس بعدها حبينا إنه يكون الشغل مميز وصحي لأنه كتير فيه ناس فيه عندهم مشاكل صحية مثل السكري، أو ناس عندهم مقاومة الأنسولين وغيرها”. ويقول الزوجان إنهما لا يسمحان بأن تحبطهما مقاومة شركات تصنيع الحلويات الراسخة في السوق وإن نجاحهما أتاح لهما زيادة عملياتهما وتلبية احتياجات مزيد من الناس. وأضافت هيا الشيخ “وصلنا بسرعة لشريحة أكبر من الناس اللي بتحب الأكل الصحي أو بتتبع أنظمة غذائية صحية مثل الكيتو وغيره، وكمان الناس اللي خلاص نمط حياتها صار إنها تخفي أو تلغي السكر من حياتها، فهدا الإشي سهّل كتير علينا الحمد لله التسويق والوصول لشرائح كبيرة في الضفة وطبعا بالداخل والقدس، وإن شاء الله بنوصل غزة، فلسطين كاملة إن شاء الله”. وحول كيفية عملها وزوجها في مشروعهما أردفت هيا قائلة “طبعا إحنا في العمل بنوزع الشغل بيني وبين زوجي أحمد، فيه كمان أوقات بيكون عندنا شباب وصبايا بيشتغلوا معنا على بند المياومة (اليومية). طبعا في الشغل أنا بستلم تسويق ومع زباين وأونلاين، وكمان بحب أتعامل مع الموزعين والمندوبين أكتر. أحمد زوجي بيكون أكتر إشي في المصنع، له دخل في تطوير المنتج، في الإنتاج، كمية الإنتاج، بيعرف كل زبون أو كل منطقة جغرافية شو بتحب وشو بترغب وكمان التيست (المذاق) اللي لها، شو بيحبوا طعمة فمهم للصنف كيف بتكون”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

بايتاس يلوم الجفاف على عدم تحقيق نسبة نمو كبيرة للاقتصاد المغربي

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، إن « بلادنا مرت من موجة قاسية جدا من الجفاف، مما أثر بشكل كبير على الانتاج، وفرص الشغل، وأيضا مساهمة القطاع الفلاحي في الناتج الداخلي الخام ».

وأوضح المسؤول الحكومي في الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن « مختلف التقارير الوطنية والدولية، أكدت أنه بالرغم من تأخر مساهمة القطاع الفلاحي في الناتج الداخلي الخام، إلا أن مساهمة القطاعات الأخرى كانت كبيرة وإيجابية ».

وتحدث بايتاس عن تقرير « ستاندارد آند بورز »، وقال إنه « شدد على وجود تحكم شديد في المديونية »، وهو مهم جدا و »يفند الادعاء بارتفاع هامش المديونية ».

وقال بايتاس أيضا، « بالرغم من الاصلاحات الكبرى، تمكنت الحكومة من التحكم في المديونية، وتوجهنا سنة بعد سنة، نحو تسجيل انخفاض جديد، وهو ما يؤكد مرة أخرى على أن هاجس المحافظة على التوازنات الكبرى لبلادنا حاضر بقوة في عمل الحكومة ».

وسجل المتحدث أن الحكومة تحقق معدلات نمو مهمة في هذه الظروف، مضيفا، « ونستحضر لو كان القطاع الفلاحي يساهم في الناتج الداخلي الخامي، ما الذي كنا سنحقق؟ ».

كلمات دلالية الجفاف الحكومة الفلاحة بايتاس فرص الشغل

مقالات مشابهة

  • يارا السكري مفاجأة "فهد البطل" لـ أحمد العوضي .. (ما القصة؟)
  • بصوته.. جورج قرداحي: شائعة وفاتي ليست الأولى ومش قادر أفهم الناس اللي بيتمنوا الموت لغيرهم
  • “وأما الجدار فكان لغلامين…. وكان أبوهما صالحا”
  • “869”.. صدفة سحرية تجعل المنافسة تستمر بين أسطورتي كرة القدم ونجليهما
  • قندوسي: “رفضت عروضاً من إنجلترا من أجل اللعب في الأهلي”
  • قندوسي: “رفضت عروض من انجلترا من أجل اللعب في الأهلي”
  • وزارة الصحة: غير صحيح ما يتم تداوله في بعض منصات التواصل الاجتماعي عن “خطة طوارئ صحية”
  • قندوسي: “لهذا السبب فشلت صفقة انتقال بلعيد إلى نادي الأهلي المصري”
  • غادة عبد الرازق تظهر بإطلالة مختلفة بالذكاء الاصطناعي عبر “انستجرام” – صور
  • بايتاس يلوم الجفاف على عدم تحقيق نسبة نمو كبيرة للاقتصاد المغربي