أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، نجاح مصر في استقبال أول صور من البيانات التي جرى التقاطها من القمر التجريبي Nexsat-1، وذلك بالتعاون مع شركة «BST» الألمانية، إذ جرى استقبال أول صورة لمدينة أسيوط.

وقال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، خلال حواره ببرنامج «الخلاصة» المذاع عبر قناة «المحور»: «إننا أصبحنا نمتلك ما يشبه أسطول من الأقمار الصناعية.

. بنتكلم عن أقمار بث الإذاعة والتليفزيون وتكون على ارتفاع 36 ألف كيلومتر.. وعندنا قمر طيبة سات للاتصالات وأطلق من فترة قريبة.. وعندنه برضه مصر سيتي 2».

استخدامات القمر الصناعي

وأوضح «النهري» أن كل قمر صناعي له تخصص محدد ويجري الاستفادة منه في مجال وظيفته، فأقمار الاتصالات خاصة بالإنترنت والاتصالات وغيرها، وهناك أقمار مراقبة الأرض يتم استخدامها لمراقبة طبقات الأرض والزراعة واكتشاف المعادن بباطن الأرض وما إلى ذلك.

لأول مرة مصر تنشئ محطة بالفضاء

وأشار  إلى أن مصر، ولأول مرة بتاريخها، صنعت محطة في الفضاء لاستقبال الأقمار الصناعية بكامل مراحلها، من التصميم والتطوير والإنشاء، لاستقبال القمر Nexsat-1، وهي محطة للاستقبال والتحكم، تعطي الأوامر للقمر الصناعي بالتقاط الصور المحددة وبيانات المواقع المراد تصويرها، منوهًا إلى أن هذا الأمر لم تتناوله الصحف والأخبار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علوم الفضاء القمر الصناعي

إقرأ أيضاً:

يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن سماء الوطن العربي ستشهد صبيحة يوم غد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، وسيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.
وأبان أن القمر والمريخ سوف يرصدان قبل 3 ساعات و30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، ونظرًا إلى أن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير. مشيرًا إلى أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيًا في غاية الأهمية لرصد كيفية تغيره بشكل كبير من الآن حتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، وهذه التغيرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.
وأوضح أنه لفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبًا كبيرًا جدًا؛ إذ يبلغ قطره 6,790 كيلومترًا فقط. وقال: “إن السبب في أن الكوكب الأحمر (المريخ) ساطع في بعض الأحيان هو أن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ نحو عامين للدوران مرة واحدة. ويحدث تقابل المريخ عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس كل عامين و50 يومًا؛ لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل، ويزداد في السماء كل عامين تقريبًا. لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر على سطوعه، فهناك أيضًا دورة مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة”.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية
  • "رويترز": كوريا الشمالية تنقل بث التلفزيون الرسمي إلى قمر صناعي روسي
  • اليابان تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الأرض
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين