نوف الموسى (دبي)
كيف نتصور العالم من خلال المخيال الإبداعي للأطفال؟ بهذا السؤال استهلت بينيديتا غيون، المديرة التنفيذية في معرض «آرت دبي»، حديثها حول جوهر الثقافة الإبداعية، القائمة على جودة برامج الأطفال الفنية، مبينةً أنه لا يُمكن بطريقة ما بناء مجتمع فني متكامل، دونما فنانين بالدرجة الأولى، وكذلك دونما جمهور متذوق لكل تلك الأبعاد الجمالية في اللغة البصرية الكامنة في حياتنا اليومية، ومن هنا فإن برنامج الأطفال التابع لمجموعة أ.

ر.م. القابضة، بالتعاون مع «آرت دبي»، يهدف في عامه الرابع للنسخة الـ17 لــ«آرت دبي» في عام 2024، المتوقع انطلاقه في 1 مارس المقبل، إلى إظهار الثقافة والفن وقوّتهما من خلال التركيز على بناء جسور تفاعلية بين المبادرات والبرامج الثقافية الحكومية، وبين الريادة الإبداعية في القطاعات الخاصة، ولاسيما فيما يتعلق بتحفيز المشاركة المجتمعية لأكثر من 15 ألف طالب في أكثر من 100 مدرسة، تتضمن المدارس الخاصة والحكومية ومدارس أصحاب الهمم التعليمية الخاصة في جميع إمارات الدولة، مؤكدة أن البرنامج التعليمي، المتمثل بورش عمل تبحث في موضوعات البيئة والطبيعة، والتي سيقودها الفنان ساهيل، الذي وقع عليه الاختيار لتطوير برنامج عام 2024، إنما هو مساحة تفاعلية تمكن الأطفال من استكشاف السؤال المحوري للبرنامج، وهو: «كيف تتخيل الأجيال الشابة مدن المستقبل، وما الذي ستشمله؟». 

أخبار ذات صلة «الفرجان» يدعو لتقديم مشاريع خلاقة في دبي «خليفة الدولية لنخيل التمر» تحتفي بالفائزين 26 فبراير

رؤية مُدهشة
واعتبرت بينيديتا غيون أن برنامج الأطفال يسعى لإظهار مركزية دور الفنان داخل المجتمع الأوسع، فالأمر لا يتعلق بالشكل الفني ومخرجاته بالمفهوم المحدود، بقدر ما هو دعوة مفتوحة لتأمل العالم من حولنا، إنها رحلة ممتدة نحو إعادة تصور الأمكنة التي نعيش فيها. وفي اعتقادها أن الأطفال هم الأكثر قدرة على ابتكار رؤية مُدهشة لعلاقتنا بالمكان. وحول ذلك قالت: «إذن كيف يمكنني أن أكون موجوداً داخل منزلي وبيئتي المباشرة، ولكن أيضاً داخل مدينتي وفي نهاية المطاف داخل العالم؟ وعندما نفكر في ذلك، نبدأ بالتساؤل في كيفية تنظيم أفكارنا حوله، وهو ما يتيحه الفنانون في الفضاءات التعليمية المشتركة ليتسنى للأطفال استكشافه». 
وأوضحت بينيديتا غيون أنه بصورة عملية لا يوجد برنامج تعليمي فني عام للأطفال مطبق على مستوى جميع مناطق الإمارات، وهو ما يجعلنا أمام مسؤولية استدامة البرنامج، من خلال تطوير المنهج المعرفي، وإمكانية توسيع نطاقه الاجتماعي والثقافي، مضيفةً أن هناك بالتأكيد مبادرات من قبل المؤسسات التعليمية الاتحادية والمحلية، ومسابقات ومهرجانات مستمرة طوال العام، ولكن ما تعنيه هو برنامج متصل ومكثف، وفق رؤية تتبع المخرجات وتبنى عليها التصورات المستقبلية لتوجهات المجتمع الفني في دولة الإمارات. وما يسعى إليه فريق «آرت دبي»، هو بناء الوعي التعليمي الممتد من الفصول الأولى، وجعل الأمر في متناول الطلاب، من خلال رسم خريطة لمسيرة الإبداع الفني في المؤسسات التعليمية، وخاصةً أن البيئة التعليمية في دولة الإمارات، مهيأة ببنى تحتية وطاقم إداري وتعليمي يقدر قيمة بناء الشراكات وتطوير الإمكانيات، مضيفةً أن الأحداث الفنية الكبرى تلعب دوراً جوهرياً في تحقيق ذلك عبر الشراكات الإبداعية.

ورش عمل
وأشارت بينيديتا غيون إلى أن التجربة في الفضاءات الفنية تعتبر مقياساً أساسياً لمنهجية تطوير برامج الأطفال، فعلى سبيل المثال، هذا العام، ولأول مرة، سيقومون بتجربة مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة، وقد شهدوا معهم أحاديث طويلة حول كيف سيكونون قادرين على القيام بذلك، من خلال فصل واحد فقط، لأن هناك عدداً من الاعتبارات التي يحتاجون إلى التفكير فيها مع الفنان، ومنها كيفية إتمام عملية التكيف مع ورشة العمل، وجعلها مفيدة ومرتبطة بالأطفال داخل هذه المدرسة بالذات. وتابعت: أعتقد أننا في الوقت الحالي نحاول الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال بأفضل طريقة ممكنة من خلال ورش العمل عالية الجودة، التي قمنا على تحسين مواردها باستمرار، وما نأمل أن نفعله هو إنشاء نوع من السجل الحافل الذي نبتغي من خلاله أن نقدم دعماً لعدد من فناني المستقبل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: آرت دبي دبي معرض آرت دبي الإمارات من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة ناعيًا نبيل الحلفاوي: ستظل مسيرته الفنية خالدة في ذاكرة الفن المصري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الفنان القدير نبيل الحلفاوي، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 77 عامًا، بعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء.

وقال وزير الثقافة: "فقدت الساحة الفنية اليوم فنانًا صاحب بصمة متفردة  في السينما والمسرح والتليفزيون. كان الراحل أحد أبرز فناني جيله، وقدم العديد من الأعمال الخالدة في وجدان الجمهور المصري والعربي، تميز بموهبته وثقافته الاستثنائية وأدائه المبدع في تجسيد مختلف الشخصيات، وستظل مسيرته الفنية خالدة في ذاكرة الفن المصري للأجيال القادمة."

وُلد الفنان نبيل الحلفاوي في 22 إبريل 1947 بحي السيدة زينب، وبعد تخرجه في كلية التجارة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية نظرًا لحبه الكبير للتمثيل، وتخرج فيه عام 1970.

 بدأ مشواره الفني على خشبة المسرح، حيث قدم العديد من المسرحيات، ثم انتقل إلى التلفزيون وكان أول أعماله التلفزيونية في مسلسل "محمد رسول الله" الجزء الأول عام 1980.
كما شارك الحلفاوي في العديد من الأعمال السينمائية المميزة مثل: "وقيدت ضد مجهول، الأوباش، ثمن الغربة، المحاكمة، فقراء لا يدخلون الجنة، آباء وأبناء، الطريق إلى إيلات، العميل رقم 13"، ومن أبرز مسلسلاته: "غوايش، الحب وأشياء أخرى، رأفت الهجان، بنات زينب، سور مجرى العيون، دموع صاحبة الجلالة، دمي ودموعي وابتسامتي، حكاية بلا بداية ولا نهاية، زيزينيا، ونوس".

مقالات مشابهة

  • أدب الطفل: مسؤولية بناء الأجيال وصناعة الوعي
  • سيرا تعزز الشمول والحماية الاجتماعية في قطاع الخدمات التعليمية
  • وزير الداخلية يستقبل المديرة التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة
  • وزارة الشباب والرياضة تختتم برامج بناء القدرات وتنمية المهارات (YTRC)
  • وزير الثقافة ناعيًا نبيل الحلفاوي: ستظل مسيرته الفنية خالدة في ذاكرة الفن المصري
  • زيارات ميدانية لمنتسبي برنامج القيادات التنفيذية لحكومة مالطا
  • صبحي: القوافل التعليمية والتنويرية التزام حقيقي بمستقبل الشباب ودورهم في بناء الوطن
  • مراكش تحتضن اجتماعي اللجنة التنفيذية ورؤساء الاتحادات الأعضاء الـ54 للكاف
  • وكيل تعليم الفيوم يتابع انتظام العملية التعليمية بالمدارس
  • تكافل وكرامة: قصة نجاح في الحماية الاجتماعية