قال أحمد الحجاوي مهندس زراعي وخبير الزراعات الاستوائية، إن الطماطم السوداء أحد أبرز الأنواع التي نجحت زراعتها في الإسماعيلية خلال الأشهر القليلة الماضية، وأنتجت كميات من المحصول رغم أنها من الفواكه الاستوائية.

وأضاف «الحجاوي»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الطماطم السوداء، لا تستخدم كخضروات وتستخدم فاكهة في المطاعم، أو يٌمكن استخدامها مٌكسبات تضاف إلى بعض المأكولات، خاصة الأطعمة المدخنة وعليها إقبال كبير.

الحجاوي: سعر الكيلو يصل الي 2000 جنيه 

وقال «الحجاوي»، إن الطماطم السوداء موطنها الأصلي البرازيل، وتحتاج إلى مناخ قريب من المناخ الاستوائي لإنتاج أكبر كمية منها، وتتميز بوجود قشرة خارجية لها يتم إزالتها قبل تناولها كفاكهة.

وتابع: «الطماطم السوداء هي شجر مُستديم وليس شجر مُوسمي كما في الطماطم التي تتم زراعتها بشكل عادي، ويمكن زراعتها فوق السطح في أماكن صغيرة كالأصيص وهي تصل إلى ارتفاع 70 سم تقريبا».

وأوضح أحمد الحجاوي أن سعر كيلو الطماطم السوداء يتم بيعه في الأسواق بقيمة من 2000 إلى 2500 جنيه، وهو أحد أنواع الفاكهة الاستوائية التي يتم استيرادها من خارج مصر منذ عدة سنوات، مشيرا إلى أن زراعتها ستوفر كميات كبيرة من العملة الصعبة.

عميد كلية الزراعة: الطماطم السوداء يمكنها الإنتاج لمدة 10 أعوام 

وقال الدكتور محمد السيد عميد كلية الزراعة بجامعة طنطا، إن الطماطم السوداء تٌشبه بشكل كبير فاكهة البرقوق، وهي شجرة مستمرة في الإنتاج لفترة طويلة وغير مٌوسمية، ويمكنها الإنتاج لمدة 10 سنوات، متواصلة.

وأضاف محمد السيد، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الطماطم السوداء تعامل في طريقة الزراعة نفس معاملة ظروف الطماطم العادية، مشيرًا إلى أنها جاءت نتيجة بحث علمي أمريكي لتهجين الطماطم الأرجوانية مع الطماطم العادية الحمراء وانتشرت بعدها في عدة دول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الطماطم

إقرأ أيضاً:

حلول فعالة لتجنب خطر تسريب مياه الأمطار على الأسطح.. أمان تام

تقلبات جوية عدة يشهدها الطقس ما بين الحين والآخر، ربما تتسبب في سقوط الأمطار، الأمر الذي يسبب إزعاجًا كثيرًا للأشخاص الراغبين في إيجاد بعض الحيل التي تساعدهم في الحفاظ على الأسطح ومنع تسريب مياه الأمطار إلى الداخل بحسب موقع «constrofacilitator».

خطر تسريب مياه الأمطار على الأسطح

هناك بعض الحيل التي يلجأ إليها الكثيرون، من أجل منع تسريب مياه الأمطار إلى الجزء الداخلي من المنزل، وذلك عبر استخدام بعض الألواح المعدنية على السقف والخرسانة مما يساعد على منع تسريب مياه الأمطار.

لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، إلا أن استخدام أجزاء من الخشب عن طريق تقطيعه ووضعه على أسطح المنزل، لأنها تعمل على امتصاص تسريب مياه الأمطار وحجب دخولها إلى المنزل، كما يمكنك حماية المنزل من خلال استعمال مادة «البتومين» وهي عبارة عن إحدى المواد السائلة التي يتم وضعها لتغطية جميع الشقوق كما أنها تعمل على عزل الرطوبة والمياه في آن واحد.

كما تساعد مادة البولي يوريثين في حماية الأسطح، وهي إحدى المواد التي تستخدم للعزل الحراري والمائي، وهي من أفضل أنواع العزل التي تحمي الأسطح من تسريب مياه الأمطار.

طرق مختلفة للعزل المائي على الأسطح

من ضمن طرق المستخدمة لحماية الأسطح من مياه الأمطار هي العزل المائي، وذلك عبر استخدام ألواح الأسمنت، باعتبارها من ضمن مواد العزل التي تساعد عي الحفاظ على أسطح المنزل من الأمطار، بالإضافة إلى استخدام مادة الأسفلت المطاطي في العزل المائي للأسطح المقاومة للرطوبة والأمطار والتشققات التي تسببها مياه الأمطار بالإضافة إلى قوتها التي تساعد في حماية المباني تسريب مياه الأمطار.

طلاء البوليمر، يعتبر خيارًا مثاليًا من أجل الحفاظ على الأسطح من تسرب مياه الأمطار، فهو عبارة عن طبقتين يتم استخدامه عن طريق رشه على الأسقف، كما يساعد على الحفاظ على الأسطح من تسريب مياه الأمطار.

العزل باستخدام الزجاج المائي، وذلك عبر إذابة الزجاج المائي باستخدام الماء والتي يتم رشها على الأسطح، من أجل الحماية من تسرب مياه الأمطار، وآخر هذه الطرق هي استخدام الأسفلت والذي يتم فرده فوق السطح وهي من أشهر طرق العزل وأكثرها فعالية للحفاظ على تسريب مياه الأمطار.

مقالات مشابهة

  • ضبط قضايا اتجار في العملة بالسوق السوداء بـ6 ملايين جنيه
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 6 ملايين جنيه
  • الوادي الجديد تستقبل 124 مشروعًا زراعيًا وحيوانيًا جديدًا لزيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 12 مليون جنيه
  • الطماطم بـ15 جنيهًا.. تراجع أسعار الخضار اليوم 1 أكتوبر 2024
  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • ضبط قضايا اتجار بالعملة في السوق السوداء بـ 18 مليون جنيه
  • رئيس جامعة المنيا: صرف 2000 جنيه مكافأة للعاملين تقديرا لجهودهم
  • حلول فعالة لتجنب خطر تسريب مياه الأمطار على الأسطح.. أمان تام
  • إخلاء سبيل متهمين بتجميع مدخرات العاملين فى الخارج بكفالة 10 آلاف جنيه