صحيفة عاجل:
2024-06-27@09:38:17 GMT

الزائر السري: وجودة الخدمات الصحية

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

 تواصل وزارة الصحة إطلاق مبادرة فعالة تُعرف باسم "الزائر السري"، والتي تهدف إلى تعزيز الرقابة الذاتية وتحسين جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، حيث تُجسد هذه المبادرة مفهومًا تحسينيًا يعتمد على تقمّص موظفي الوزارة لدور متلقي الخدمة، سواء الصحية أو الإدارية، لتقييم مستوى الأداء من منظور المريض أو المستفيد بشكل مباشر، واكتشاف مواطن القوة والضعف، بهدف رفع تقارير موضوعية لصاحب القرار لتحسين جودة الخدمات المقدمة.

ويُعدّ "الزائر السري" بمثابة عينٍ خفية تراقب وتقيّم مختلف جوانب الخدمات الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة؛ ومن خلال هذه المبادرة، يتمّ تقييم بيئة العمل، وسلوك الموظفين، وكفاءة الخدمات، وجودة مرافق المنشآت الصحية، وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تجربة المريض.

وتطمح مبادرة "الزائر السري" لأن تصبح المرجعية لمفهوم الزائر السري في مجال الرعاية الصحية، وتُرسل رسالة واضحة تؤكد التزام وزارة الصحة بتقييم الأداء بشكل محايد ومبني على الحقائق، من منظور متلقي الخدمة، لرفع مستوى جودة الرعاية المقدمة.

وتُساهم مبادرة "الزائر السري" في تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية لوزارة الصحة، أهمها:

* تعزيز الرقابة الذاتية في جميع قطاعات الوزارة.

* قياس الأداء ومعدلات التغيير التي تطرأ على الخدمات.

* تحديد الممارسات والإجراءات التي تحتاج إلى التحسين لتطوير الخدمات الصحية.

* المساهمة في وضع مشاريع التحسين مع الجهات ذات العلاقة.

* تسهيل الحصول على الخدمات الصحية.

* تحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية.

* تعزيز الوقاية من المخاطر الصحية.

* تعزيز السلامة المرورية.

ويُخضع "الزائر السري" لعملية تقييم دقيقة قبل البدء في المهام، لضمان الحيادية والنزاهة في التقييم، ويشمل ذلك الحصول على درجة علمية في تخصص صحي، والقدرة والاستعداد على السفر والتنقل بشكل مستمر، والدراية بالنظام الصحي في المملكة العربية السعودية، إلى جانب عدم وجود أي مخالفات أو عقوبات نظامية لدى المرشح.

ويُصدر "الزائر السري" العديد من المؤشرات الدورية التي تُساهم في قياس مستوى الأداء في مختلف القطاعات الصحية، مثل مؤشرات الأداء للطب المنزلي، وتقييم مراكز الاتصال وكذلك مؤشرات نظام "وصفتي" ومؤشرات الأداء للمناطق، ومؤشر توفر الأدوية، بالإضافة مؤشرات إسكان الموظفين، ومقارنة لجميع المؤشرات الدورية التي تصدر، وإصدار تقارير شاملة لجميع المناطق وكذلك إصدار تقارير شاملة لجميع المنشآت في المملكة.

ولعب "الزائر السري" دورًا مهمًا في مكافحة جائحة كورونا، حيث ساهم في تحسين نسبة الفرز البصري من 48% إلى 97% لمستشفيات المخصصة لاستقبال حالات كورونا، كما ساهم في تحسين نسبة توفر طاولة الفرز البصري في المراكز من 12 إلى 99%، وتم توفير 128,250 كمامة عالية الكفاءة.

وتُساهم مبادرة "الزائر السري" في تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية لوزارة الصحة، وهي تسهيل الحصول على الخدمات الصحية، وكذلك تحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية، إلى جانب تعزيز الوقاية من المخاطر الصحية.

هذا وتغطي مبادرة "الزائر السري" نطاقًا واسعًا من الخدمات الصحية، تشمل المراكز الصحية، والمستشفيات العامة، ومستشفيات الصحة النفسية، ومستشفيات النقاهة، ومراكز الأسنان التخصصية، ومراكز الكلى، ومراكز السكري، وتقييم مشروع طبيب لك أسرة، وخدمة وصفتي، وموعد، والطب المنزلي.

كما تغطي كذلك مراكز الاتصال، والمستشفى الافتراضي، وخدمات 937، والإسكان، والطب الشرعي، والرعاية العاجلة والممتدة، والإمداد والتموين الطبي، الشؤون الصحية والتجمعات.

ومن المتوقع أن يتم إجراء ما لا يقل عن 3000 زيارة سرية، قد تصل إلى 4000 زيارة، خلال العام الحالي، ويزداد عدد الزيارات بناءً على طلبات القيادات لتقييم بعض الخدمات لضمان جودتها واتخاذ خطوات فعالة لتحسين جودة الخدمات المقدمة وضمان حصول جميع المواطنين على رعاية صحية عالية الجودة.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة عين شمس: تطوير القطاع الصحي وضمان جودة الخدمات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، على سعى الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة قطاعات الدولة وتنفيذ “رؤية مصر ٢٠٣٠ " حيث يتصدر تطوير القطاع الصحى وضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطنين المصريين أولويات الدولة ويشهد طفرة كبيرة علي مستوي الجمهورية، بحيث يتمتع كل المصريين بحياة صحية سليمة آمنة؛ من خلال نظام صحي متكامل يتميز بالإتاحة، والجودة، والتغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين، بما يؤكد ريادة مصر في مجال الخدمات الصحية عربياً وإفريقياً.

جاء ذلك خلال افتتاح  جامعة عين شمس، لوحدة السكتة الدماغية " بقسم طب المخ والأعصاب والطب النفسى" مستشفى عين شمس الجامعى (الباطنة) والتى تعد الوحدة العلاجية الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط لعلاج السكتة الدماغية وجلطات نزيف المخ. 

بحضور غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. على الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، ود. طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، ود. طارق يوسف مدير مستشفى الباطنة الجامعى. 


و ثمن محمد ضياء، الدعم المستمر  للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأجهزة الدولة وفى مقدمتها وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، كما توجه بالشكر لكافة مؤسسات المجتمع المدني الشريكة لدعمها المتواصل لمستشفيات جامعة عين شمس (الدمرداش)، والتي بالفعل تستحق كل الدعم نظرًا للدور الكبير الذى تقوم به فى خدمة المريض المصرى، حيث تستقبل يومياً ما بين ١٢ إلى ١٥ ألف مريض  بالعيادات الخارجية بالإضافة إلى مرضى الأقسام الداخلية.

كما أكد أن افتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية الجديدة يمثل أملاً جديداً لمرضي السكتة الدماغية، والتي يصاب بها مئات الآلاف من المرضي سنوياً، بالإضافة لمن يعانون من مضاعفاتها.

كما أكد  حرص الجامعة على تجهيز وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية الجديدة بأحدث الأجهزة الطبية التي تضم أحدث جهاز من ضمن ١٠ أجهزة للقسطرة المخية علي مستوي العالم ، لتصبح الأولي من نوعها علي مستوي الشرق الأوسط بالإضافة إلى أحدث أجهزة إعادة التأهيل لمرضي السكتة الدماغية، هذا إلي جانب فريق عمل الوحدة الذى يضم نخبة من أكبر أساتذة المخ والأعصاب من ذوي الخبرة في مجال علاج السكتة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • أمين منطقة الرياض: 800 زيارة ضمن “برنامج المستفيد السري” لتقييم الخدمات (فيديو)
  • رأس البر تطلق عدد من المبادرات لروادها لتعزيز مستوى الخدمات
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة في المنيا
  • فرق المبادرات الرئاسية بالفيوم تقدم خدماتها لـ 3 الاف و656 مواطن
  • رئيس جامعة عين شمس: تطوير القطاع الصحي وضمان جودة الخدمات
  • غدا.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية بوجا بمركز سمالوط ضمن مبادرة "حياة كريمة
  • غدا.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية بوجا بمركز سمالوط ضمن مبادرة "حياة كريمة"
  • صحة مطروح: غدًا قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الحلازين
  • حملة توعية صحية في مدينة نخل بوسط سيناء حول أهمية التطعيمات
  • هيئة الصحة بدبي تستشرف مستقبل الرعاية الصحية للعام 2030 ومتطلباتها