الجزيرة:
2024-07-06@15:44:30 GMT

روسيا تدعو قادة الفصائل الفلسطينية لمحادثات بموسكو

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

روسيا تدعو قادة الفصائل الفلسطينية لمحادثات بموسكو

أعلنت روسيا الجمعة أنها دعت قادة الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الاسلامي وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) لمحادثات في موسكو يوم 29 فبراير/شباط الجاري.

وأعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في هذا السياق عن محادثات "بين الفلسطينيين" اعتبارا من 29 فبراير/شباط الجاري في موسكو.

 وقال إن المناقشات ستمتد حتى 1 أو 2 من مارس/آذار المقبل.

وأوضح المسؤول الذي يشغل أيضا منصب مبعوث الكرملين الخاص للمنطقة (الشرق الأوسط) أنه تمت دعوة جميع ممثلي الفلسطينيين، وجميع القوى السياسية التي لديها ممثلون في مختلف البلدان، بما في ذلك سوريا ولبنان وحركة فتح ممثلة في رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 4 شهور على قطاع غزة وخلّف عشرات آلاف الشهداء والجرحى المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، مما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

وفي 19 من الشهر الماضي، أجرى وفد من حماس برئاسة موسى أبو مرزوق رئيس مكتب العلاقات الدولية في الحركة، مباحثات في موسكو خلال الزيارة الثانية من نوعها منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، وقالت الخارجية الروسية إنها حثت الحركة على إطلاق سراح المحتجزين لديها.

وكانت موسكو قد استقبلت وفدا من حماس في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد أسابيع من إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين ألأول الماضي.

وحسب مراقبين، سعت موسكو في السنوات الأخيرة للحفاظ على علاقات جيدة مع جميع الأطراف الفاعلة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكن العلاقات توترت مع إسرائيل بسبب العدوان على غزة ورفضها المعلن إقامة دولة فلسطينية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بصيص أمل لإنهاء معاناة سكانه.. “حماس” تقبل مقترحًا أمريكيًا لوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة

كشفت حركة حماس اليوم السبت عن قبول الحركة مقترحًا أمريكيًا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة، بما في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يومًا بعد المرحلة الأولى من اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار.
وأفادت بأن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولاً بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وقد يؤدي المقترح إلى اتفاق إطاري ينهي الحرب الدائرة منذ 9 أشهر بين حماس وإسرائيل في غزة.
وأوضحت الحركة أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار، وتوصيل المساعدات، وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

مقالات مشابهة

  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • عضو بفريق حماس التفاوضي يكشف لـCNN عن تغير بموقف الحركة في محادثات وقف إطلاق النار الدائم
  • بصيص أمل لإنهاء معاناة سكانه.. “حماس” تقبل مقترحًا أمريكيًا لوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة
  • عقبة وحيدة تقف أمام تطبيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.. طلب مهم من الفصائل
  • استطلاع إسرائيلي يمنح قادة الاحتلال نتائج سلبية في إدارتهم للعدوان.. الأولوية للأسرى
  • تفاصيل ما جرى بين نصرالله وقياديّ حماس.. الحزب سيتخذ هذا القرار!
  • كلمة في مقترح «بايدن» حركت المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • مقترح بايدن يحرك المياه الراكدة.. مفاوضات إيجابية بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • نتنياهو يعقد اجتماعاً لمناقشة مقترح بشأن وقف إطلاق النار في غزة