صدر مؤشر الديمقراطية للعام 2023، عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية في مجموعة "إيكونوميست" البريطانية، وسلط الضوء على تراجع قياسي وغير مسبوق للمتوسط العالمي لمؤشر الديموقراطية، حيث وصل مستوى 5.23 على سلم من عشر درجات، وهو أدنى مستوى له منذ صدور الدراسة الأولى لهذا المؤشر عام 2006.

اعلان

تجمع وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU) بيانات بشكل سنوي، لتحديد مستويات الديمقراطية حول العالم، فيما يسمى "مؤشر الديمقراطية العالمي".

حيث يعتمد هذا المؤشر على مقياس من 0 إلى 10 لقييم جميع دول العالم سنوياً.

ويقيس هذا لمؤشر حالة الديمقراطية في 167 دولة على أساس 5 معايير وهي العملية الانتخابية والتعددية، أداء الحكومة، المشاركة السياسية، الثقافة السياسية الديمقراطية والحريات المدنية. 

كما تُصنف الدول بناء على الدرجات إلى: ديمقراطيات كاملة، ديمقراطيات منقوصة، أنظمة هجينة، وأنظمة استبدادية.

وسجل المؤشر السنوي هذا العام انخفاضا في مجموع درجاته من 5.29 (من أصل 10) في عام 2022 إلى 5.23، لافتا إلى أن تزايد اندلاع الصراعات العنيفة تسبب إلى درجة كبيرة بإضعاف مستويات الديمقراطية على المستوى الدولي.

وانعكس هذا التراجع بصورة رئيسية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي سجلت بدورها تراجعاً قياسياً غير مسبوق، فيما جاءت معظم الدول العربية في ذيل القائمة مع عدم وجود أي دولة مصنفة ديمقراطية.

نتائج الدول العربية:

الأنظمة الهجينة

 تونس (5.51) في المرتبة 82 عالمياً، والأولى عربياًمغرب (5.04) في المرتبة 93 عالمياً والثانية عربياً.

الأنظمة الاستبدادية

المرتبة 110 عالمياً الجزائر 3.66 111 قطر 3.65 في المرتبة 112 لبنان 3.56113 الكويت 3.50 114 الكويت 3.50115 فلسطين 3.47119 عمان 3.12122  الأردن 3.04125 الإمارات 3.01127 مصر 2.93128 العراق 2.88139 البحرين 2.52150 السعودية 2.08154 اليمن 1.95157 ليبيا 1.78158 السودان 1.76163 سوريا 1.43في خطاب له.. بايدن يدافع عن قيم الديمقراطية ويهاجم ترامب بشكل مباشر مؤشر الديمقراطية لعام 2021: ما هو ترتيب البلدان العربية؟ أي بلدان الاتحاد الأوروبي سجلت ارتفاعا في تصنيف مؤشر الديمقراطية السنوي؟

وفقًا للمؤشر، فإن الدول الأكثر ديمقراطية في العالم هي على التوالي النرويج ونيوزيلندا وفنلندا والسويد وأيسلندا والدنمارك وإيرلندا وتايوان وأستراليا وسويسرا. حيث تحتل كل من أستراليا وسويسرا المرتبة التاسعة، بينما تحتل هولندا عمليًا المرتبة العاشرة في قائمة الدول الأكثر ديمقراطية.

وصنف التقرير تونس الأولى مغاربياً في مؤشر الديمقراطية، معتبرا نظامها "هجيناً" بين السلطوي والديمقراطي. وحصلت تونس على نقطة 5.51 من أصل 10، مما وضعها في المرتبة 82 عالميا.

ويمثل هذا تقدما لتونس مقارنة بمؤشر 2022، حيث صنُفت في المرتبة 85 عالميا. وفي 2021، سجلت البلاد تراجعا بـ10 مراكز على إثر إطلاق الرئيس قيس سعيّد، المنتخب في العام 2019، إجراءات بينها حل البرلمان في 25 يوليو 2021، وتعديل الدستور وملاحقة المعارضين.

وجاء المغرب ثانيا مغاربيا بنقطة 5.04 ، مما وضعه في المرتبة 93 عالميا، وهو أيضا مصنف "نظاما هجينا".

واعتبر التقرير أن انحدار منطقة الشرق الأوسط إلى حرب وصراع أوسع نطاقاً في عام 2023، في أعقاب هجمات حماس في 7 أكتوبر، هو ما أدى إلى انخفاض درجة المنطقة إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق في مؤشر الديمقراطية.

ومن أصل 20 دولة 8 دول سجلت تراجعاً هذا العام، وكان السودان الذي مزقته الحرب هو الأكثر معاناةً، واحتفظت 11 دولة بنفس النتيجة التي كانت عليها في عام 2022. بينما تحسنت درجات دولة واحدة فقط، هي الإمارات.

وأشار التقرير إلى أن عدم الاستقرار السياسي قوض آفاق الديمقراطية في المنطقة، بالإضافة إلى القيود المفروضة على الحريات المدنية والسياسية، بما في ذلك قمع المعارضة والإعلام في المنطقة، تعزز الأنظمة الاستبدادية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماذا نعرف عن السلاح الفضائي الجديد الذي تمتلكه روسيا ويثير رعب الولايات المتحدة؟ وفاة 4 مرضى بسبب انقطاع الكهرباء في مستشفى ناصر الذي اقتحمه الجيش الإسرائيلي في خطوة نادرة.. الولايات المتحدة تفتح تحقيقًا مستقلًا بمقتل صبيين أمريكيين في الضفة الغربية الشرق الأوسط ديمقراطية معارضة حرية التعبير اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| بايدن "يحدوه الأمل" ألا تقوم إسرائيل بغزو رفح أثناء المفاوضات حول الرهائن يعرض الآن Next شاهد: "ما يحدث لنا إجرام".. هكذا بدا الوضع في رفح بعد قصف مبنى يسكنه نازحون يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تنشر لقطات مصورة لما تزعم أنه "استهداف مراكز عمليات لحماس" في غزة يعرض الآن Next عاجل. أبرز ردود الفعل العالمية على وفاة ألكسي نافالني.. أشهر معارضي بوتين في سجنه في روسيا يعرض الآن Next فقد الوعي أثناء المشي.. وفاة أليكسي نافالني أبرز معارضي بوتين داخل سجنه اعلانالاكثر قراءة قصف لا يهدأ على غزة وقتل للمدنيين بالجملة وحزب الله لنتنياهو "التصعيد بالتصعيد والتهجير بالتهجير" حرب غزة: قصف إسرائيلي غير مسبوق في العمق اللبناني ونتنياهو "لن أرسل وفدا لمصر ولن أخضع لشروط حماس" شاهد: بمناسبة عيد الحب.. مسابقة "أطول قبلة" في المكسيك وزيرة المواصلات الإسرائيلية: الجسر البري الهندي الإماراتي السعودي الأردني يخفف من تحديات الحرب مقتل 10 مدنيين في أعلى حصيلة يومية جرّاء القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان منذ 7 أكتوبر

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا حركة حماس رفح - معبر رفح قطاع غزة غزة الشرق الأوسط قتل أليكسي نافالني فلاديمير بوتين قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا حركة حماس رفح - معبر رفح قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط ديمقراطية معارضة حرية التعبير الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا حركة حماس رفح معبر رفح قطاع غزة غزة الشرق الأوسط قتل أليكسي نافالني فلاديمير بوتين قصف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا حركة حماس رفح معبر رفح قطاع غزة مؤشر الدیمقراطیة الشرق الأوسط یعرض الآن Next فی المرتبة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تحتل المركز الثاني محليًا و81 عالميًا في المساعدة للقضاء على الفقر

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ عن نجاح الجامعة في إحراز تقدم جديد في التصنيفات العالمية؛ بحصولها علي المركز الأول مصرياً، والمركز 75 عالمياً في مجال المحافظة علي المياه، وحصولها علي المركز الثاني مصرياً، والمركز 81 عالمياً في مجال المساعدة في القضاء علي الفقر، وذلك طبقاً لتصنيف التايمز الانجليزى THE Impact 2024.

وأضاف الدكتور المنشاوي أن تصنيف التايمز الانجليزى THE Impact 2024؛ قام بإدراج الجامعة -أيضاً- في المرتبة الثانية مصرياً، و 101 عالمياً، من حيث جهود الجامعة المجتمعيه في مجال مكافحة الجوع، كما احتلت المركز الثالث مصرياً، و 28 عالمياً في مجال الطاقة النظيفة مشيداً بالإنجاز الجديد الذي تم تحقيقه، وحصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في التصنيف العالمي THE Impact؛ مؤكداً أن الجامعة تمكنت من التواجد في مراكز مرموقة بكافة التصنيفات الدولية، وجاءت في صدارة الجامعات المصرية والعالمية، مهنئاً في ذلك كافة أفراد المجتمع الجامعي، وعلي وجه الخصوص؛ القائمين على قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع؛ علي هذا التميز، والنجاح الكبير الذي حققته الجامعة، وجهودها في تحقيق معايير، ومؤشرات جودة التعليم العالي؛ للوصول إلى منظومة تعليم شاملة ومستدامة.

ومن جهته؛ أوضح الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة: إن هذه النتائج تأتي تتويجاً؛ لسياسة الجامعة، وقطاع شئون البيئة، في تفعيل دور الجامعة؛ كجهة إنتاجية، وبحثية تسهم في إيجاد حلول للتحديات البيئية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي وضعتها الأمم المتحدة، وتبنتها مصر في رؤيتها ٢٠٣٠، كما تحرص الجامعة على التعاون، والتكامل بين مراكزها المختلفة والمجتمع الخارجى؛ تحقيقاً لهذه الأهداف.

وفي سياق متصل؛ أفاد الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الاكاديمى الدولى: إن تصنيف THE Impact الإنجليزى؛ يعد من أهم التصنيفات الدولية المعنية بتصنيف الجامعات؛ طبقاً لمدى تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة التى حددتها الأمم المتحدة، والتى تحرص الجامعه على الاشتراك بها سنوياً، وتقديم ملفات وافية عن جهود الجامعة فى كل مجال، من مجالات التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • العراق ضمن الثلث الأول بقائمة البلدان الأكثر امانًا في 2024
  • ثروة أفقرهم 128.4 مليار دولار.. ترتيب أغنى 10 رجال في العالم
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • الأولى محليًا مهنيًا وأكاديميًا.. تصنيف جديد للجامعة اللبنانية
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • سلطنة عُمان تتقدم 5 مراكز على مؤشر الأداء الصناعي التنافسي وتتبوأ المرتبة 53 عالميًا
  • الأونروا: الوضع الصحي في غزة يشهد تدهورًا حادًا وغير مسبوق
  • أبوظبي أكثر مدينة أماناً على مستوى العالم
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه
  • جامعة أسيوط تحتل المركز الثاني محليًا و81 عالميًا في المساعدة للقضاء على الفقر