نظم مركز إعلام أسيوط ندوة تحت عنوان "الفحص الطبي قبل الزواج ودوره في تعزيز الاستقرار الأسري" وذلك بكاتدرائية مريم العذراء بمنطقة المعلمين الجديدة، ويأتى ذلك في إطار الحملة الإعلامية التي ينظمها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات حول المشكلة السكانية وتأثيرها على التنمية في مصر وتحت إشراف وتوجيهات الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة.

وشارك في اللقاء الدكتورة سمية عنتر عيد مستشار الصحة الإنجابية بمحافظة أسيوط والقس فلوباتير ميشيل إسحق كاهن الكاتدرائية وفتحى عامر عضو المجلس القومي للمرأة بأسيوط وبحضور جمهور كبير من رواد الكاتدرائية مواطني أسيوط وسط أجواء إيجابية وتفاعل بناء في النقاش والتعقيب

وتناول اللقاء التعريف بمفهوم الفحص الطبي قبل الزواج باعتباره إجراء فحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة ببعض أمراض الدم الوراثية مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وبعض الأمراض المعدية مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي ومرض نقص المناعة المكتسب الإيدز .. وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر أو للأبناء في المستقبل وتقديم الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا.

كما تم التطرق إلى جهود الدولة ممثلة في وزارة الصحة من خلال مبادرة رئيس الجمهورية لفحص ما قبل الزواج بمقابل مادي بسيط يتم دفعه قبل بدء الفحص داخل الوحدة الصحية .. وفي حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية

جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أخبار أسيوط أسيوط مركز إعلام أسيوط الهيئة العامة للاستعلامات مدير مركز إعلام أسيوط محافظة أسيوط شرق أسيوط غرب أسيوط مركز أسيوط قبل الزواج

إقرأ أيضاً:

تعنيف الرجال.. قاضية في محكمة السليمانية تطرد زوجها وتطلب تعويضاً 60 الف دولار

بغداد اليوم – السليمانية

كشف رئيس اتحاد الدفاع عن الرجال في إقليم كردستان برهان علي، اليوم السبت (6 تموز 2024)، عن قيام قاضية في محكمة السليمانية بطرد زوجها من المنزل ومطالبته بتعويضها بـ60 الف دولار.

وقال علي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك 341 شكوى مسجلة من قبل رجال على زوجاتهم تعرضوا للاعتداء بالضرب والطرد من المنزل بمساعدة من أهل الزوجة"، مشيرة الى أن "هناك قاضية تعمل في محكمة السليمانية طردت زوجها من المنزل ورفعت عليه 9 شكاوى وطلبت تعويضا منه بأكثر من 60 ألف دولار".

وأضاف أن "الاتحاد استقبل الرجال وحاول التواصل مع القاضية لغرض إصلاح الوضع بينهم"، مبيناً أنه "تم تسجيل 31 حالة انتحار لرجال بسبب ضغوطات من زوجاتهم، كما أن هناك 11 حالة قتل لرجال على يد زوجاتهم بمساعدة من أهل الزوجة وبسبب الخيانة الزوجية".

ويعد العنف الأسري ظاهرة عالمية لكنه ما يزال يسبب مشاكل كبيرة في العراق، حيث تنامت الظاهرة بشكل كبير على الرغم من الإجراءات الحكومية الرامية للحد من تصاعد نسب هذه “المشكلة خطيرة” وفقا لناشطات في مجال حقوق المرأة.

وكشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الداخلية العراقية أن “إحصائية دعاوى العنف الأسري المسجلة من كانون الثاني إلى آيار 2024 بلغت 13857 دعوى، غالبيتها عنف بدني".

وقال المتحدث باسم الوزارة، العميد مقداد ميري، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن ثلاثة أرباع المتعرضين للعنف الأسري كن من الإناث.

وبين ميري أن “مديرية حماية الأسرة والطفل لديها دراسة أجرتها لمدة 5 أعوام عن العنف الأسري بدأت منذ عام 2019 ولغاية 2023".

وتابع ميري إن الدراسة “أشارت إلى وجود ارتفاع بظاهرة العنف في المجتمع، وهو ناتج عن تغيرات اقتصادية وثقافية واجتماعية وفهم خاطئ للدين وتفشي البطالة وانفتاح غير متقن على مواقع التواصل الاجتماعي الذي شجع على ازدياد العلاقات غير الشرعية خارج منظومة الزواج، مما أدى إلى زيادة حالات الخيانة الزوجية، فضلا عن زيادة حالات تعاطي الكحول والمخدرات بشكل كبير”.

مقالات مشابهة

  • ندوةتوعوية عن "الزواج المبكر وأضراره" بوحدة السكان الفرعية بالعريش
  • تعنيف الرجال.. قاضية في محكمة السليمانية تطرد زوجها وتطلب تعويضاً 60 الف دولار
  • كيفية البحث يدويًا عن التطبيقات الضارة على Android
  • القرار النهائي لصفقة الأسري يتوقف على نتنياهو
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • قسم الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة يهدي درع الكلية لإذاعة صوت العرب
  • تداخل التخصصات والدخلاء على تخصص الإرشاد والإصلاح الأسري والعلاج الأسري
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • “في إف إس جلوبال” تطلق خدمة “الفحص الطبي على عتبة داركم” بالتعاون مع “إيه إم إتش” في دولة الإمارات العربية المتحدة