قال أحمد محارم الكاتب والباحث السياسي، إن توقيت توجيه واشنطن اتهامات لروسيا بتطوير سلاح نووي في الفضاء ملفت للنظر، لأن الحديث عن السلاح النووي يظهر في الكونجرس وتتناوله وسائل الإعلام الأمريكية والعالمية ونحن أمام مؤتمر الأمن والسلام في ميونيخ السنوي، كما أن الاتهام يأتي بعد بضعة أيام من لقاء تلفزيوني شهير، لمذيع أمريكي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولفت إلى أن بوتين قال خلال اللقاء كلام خطير، حيث قال إن الحرب استمرت لمدة سنتين، وإن دول مثل لاتوانيا وبولندا متاخمة للحدود الروسية وهي  أراضي تابعة لروسيا وسوف تعود.

فتح قضية جنائية في واقعة قصف أوكرانيا لمقاطعة بيلجورود الروسية وسقوط مدنيين تفاصيل مقترح غريب من الكونجرس بشأن أوكرانيا

وأوضح الباحث، خلال تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الصراع على الأرض بين أمريكا وروسيا، عبارة عن قوات برية وبحري وسلاح جوي، وكان هناك إشارات لسلاح في الفضاء، سلاح خارج الغلاف الجوي للأرض.

وأشار إلى أن التهديد الروسي سببه أن أمريكا كانت دولة شابة لكنها "شاخت"، رئيسها عمره 89 سنة، ينسى ويلخبط في الكلام، ووزير الدفاع وهو من أهم الأشخاص في الإدارة الأمريكية، يتغيب 5 أيام في المستشفى والرئيس لم يعلم، فعندما يكون رئيس بهذه الظروف الصحية ووزير دفاع بهذه الظروف الصحية تكون أمريكا دولة شاخت لا تستطيع اتخاذ القرار  الصحيح.

وأردف: "بمقارنة القوة النووية لأمريكا وروسيا، أمريكا تفوق روسيا في التسليح النووي، لكن المسألة في القدرات التكتيكية والسياسية، لذا التوقيت من وجهة نظر الروس، سببه أن أمريكا تريد القول أنها في حالة حرب ولا يعلو فوق صوت الحرب، وتريد تمرير 95 مليار دولار من الكونجرس لدعم إسرائيل وأوكرانيا وتايوان، وبالأمس تمت الموافقة على 21 مليار دولار لتايوان.

أما بالنسبة للصراع الفضائي، قال محارم، إن الدول الكبرى أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا لديها قوات تستطيع التعامل مع الفضاء، خاصة أن الأقمار الصناعية لها 3 أهداف هي الاتصالات، وتحديد المواقع الجغرافية، والاستخدام في النواحي العسكرية، لذا لا يمكن أن توجد الآلاف المؤلفة من الأقمار الصناعية، وليس لديها وسائل للدفاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلاح النووي سلاح نووي سلاح نووي في الفضاء ميونيخ

إقرأ أيضاً:

مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024

تخطط شركة "الياه سات" للخدمات الفضائية، التابعة لشركة "سبيس 42" لإطلاق 7 أقمار صناعية، ضمن البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض الذي تم إطلاق أول أقماره "فورسايت 1" في أغسطس (آب) الماضي.

وقال علي الهاشمي الرئيس التنفيذي لـ "الياه سات" للخدمات الفضائية في تصريحات على هامش حفل بدء التداول على أسهم "سبيس 42"، بعد إتمام الاندماج بين "بيانات" و"الياه سات"، إن هناك مفاوضات لتصنيع الأقمار الصناعية لرصد الأرض، داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يتماشى مع خطط الدولة لدفع عجلة الابتكار والتكنولوجيا الفضائية.
وأكد أن "فورسايت-1" يعد إنجازاً هاماً، يعزز ريادة دولة الإمارات عالميا في قطاع الفضاء باعتباره أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض، لتنضم الدولة من خلاله إلى أكبر 20 دولة حول العالم، تنشط في مجال تشغيل وإدارة هذه الفئة من الأقمار الصناعية.

موعد الإطلاق

وأوضح أن شركة "سبيس 42" ستطلق القمر الصناعي "الثريا 4" قبل نهاية العام الجاري، بينما من المخطط إطلاق قمري "الياه 4" و"الياه 5" في عامي 2027 و2028 على الترتيب.
وأشار الهاشمي إلى أن شركة "سبيس 42" باتت كيانا رائدا في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتعمل على تلبية الاحتياجات المتطورة بشكل متسارع لقطاع تكنولوجيا الفضاء العالمي، والمساهمة في توفير حلول مُتقدمة في مجال ذكاء الأعمال للحكومات والشركات والمجتمعات.
وذكر أن الإندماج بين "بيانات" و"الياه سات" نقلة كبيرة وتعد الأولي في العالم وتوقع أن تحذو كثير من الشركات حذوهم لتأسيس كيانات كبيرة تدمج بين خدمات الاتصالات الفضائية والتحليلات الجيومكانية الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • الإمارات والصين.. تعاون استراتيجي يعزز النمو الاقتصادي
  • السيسي يستقبل أعضاء المجلس الأعلى للهيئات القضائية ويجتمع بمدبولي ووزير الإسكان (فيديو وصور)
  • روسيا بصدد تطوير دبابة روبوتية تستخدم الذكاء الاصطناعي
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024
  • السيسي يشدد على ضرورة مواصلة جهود تطوير منظومة القضاء
  • الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تطوير منظومة القضاء وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي ووزير العدل بعيد القضاء المصري
  • وزير التموين يوجه بوضع مخطط زمني سريع للانتهاء من تطوير "القابضة الغذائية"
  • الخريف يناقش في أمريكا فرص تطوير صناعة الطيران والفضاء بالمملكة
  • روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود