إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

 

وفق ما أعلن نجله الجمعة، ينفذ المحامي المغربي المعارض محمد زيان (81 عاما) إضرابا عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنه، حيث يقضي منذ أواخر 2022 عقوبة بالسجن ثلاثة أعوام، في حين أكد مصدر في السجن أنه أوقف الإضراب. 

   وأوضح محاميه ونجله علي رضى زيان "إنه مضرب عن الطعام منذ الخميس لأنه لا يعترف بالتهم التي دين بها ولم يحظ بمحاكمة عادلة، ويطالب بالإفراج عنه".

   وأشار أنه زاره بعد ظهر الجمعة في السجن "لإقناعه بوقف الإضراب، لكنه أكد أنه متمسك به".

   في المقابل قال مصدر في سجن العرجات، ضواحي الرباط، لوكالة الأنباء الفرنسية إن زيان "أشعر الإدارة بوقف إضرابه عن الطعام اعتبارا من صباح الجمعة".

   ويذكر أن هذا المحامي والسياسي الذي عرف بآرائه المنتقدة للسلطات في الأعوام الأخيرة، قد اعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر 2022  بعدما أيدت محكمة الاستئناف بالرباط حكما ابتدائيا بسجنه ثلاثة أعوام، في قضايا جنائية. 

   وهي تهم ينكرها معتبرا أن محاكمته سياسية.

   تعود وقائع القضية إلى أواخر العام 2020 عندما اتهم زيان المدير العام للأمن الوطني والمخابرات الداخلية عبد اللطيف حموشي بـ"فبركة" فيديو نشره موقع إخباري محلي، قدم على أنه لزيان وهو عار مع إحدى موكلاته في غرفة فندق.

   ردا على هذا الاتهام، أعلنت وزارة الداخلية مطلع العام 2021 مقاضاة زيان "لمهاجمته مؤسسات الدولة عبر الترويج لاتهامات وادعاءات باطلة".

   ووجهت إليه النيابة العامة 11 تهمة بينها "إهانة رجال القضاء وهيئات منظمة"، و"بث وقائع وادعاءات كاذبة"، و"الخيانة الزوجية"، و"التحرش الجنسي".

   وهو ملاحق أيضا منذ الشهر الماضي في قضية "تبديد أموال عمومية"، وفق ما أفاد نجله الجمعة، على صلة بالدعم المالي الذي قدمته وزارة الداخلية للحزب الليبرالي الذي كان رئيسه لخوض انتخابات العام 2015.

   وأكد علي رضى زيان أن والده ينكر هذا الاتهام ويطالب "بوقف الملاحقات والتحرشات ضده".

   وعرف زيان، الذي تولى وزارة حقوق الإنسان بين 1995 و1996، بقربه من دوائر السلطات لسنوات طويلة، كما عمل محامياً للحكومة في التسعينيات. لكنّه اشتهر في السنوات الأخيرة بآرائه المعارضة.

 

فرانس24/ أ ف ب

   

                  

   

                  

   

 

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل ألكسي نافالني ريبورتاج المغرب إضراب عن الطعام قضاء للمزيد الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل كرة القدم غزة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا عن الطعام

إقرأ أيضاً:

زعيم حزب العمال المعارض يصوت في الانتخابات التشريعية البريطانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صوت زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر، اليوم الخميس، في الانتخابات التشريعية البريطانية التي من المتوقع بشكل كبير أن تعيد حزبه إلى السلطة لأول مرة منذ 14 عاما وتجعله رئيسا للوزراء، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وصوت ستارمر، الذي حذر أنصاره من عدم اعتبار الانتخابات أمرا مفروغا منه، على الرغم من استطلاعات الرأي وتوقع السياسيين بفوز ساحق لحزب العمال في الانتخابات، في دائرته الانتخابية بلندن.

وأمضى ستارمر وقته في جذب الناخبين في بريطانيا وحثهم على التصويت لصالح التغيير.

وتعهد بإنعاش الاقتصاد الراكد، والاستثمار في البنية التحتية المتداعية في البلاد وإصلاح الخدمة الصحية الوطنية، التي أسسها حزبه في عام 1945.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • فتاوى :يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • صيدلية متكاملة و كنز رباني .. الطعام يقوي الذاكرة ويغذي المخ ويحسن بنية الدماغ
  • النائب العام يتفقد العمل في نيابات إب ويوجه بالإفراج عن مساجين
  • الأمن العام يضرب عصابات السرقات في المحافظات.. تفاصيل
  • اضطراب الأكل الصامت.. ما الذي يجب معرفته عن ARFID؟
  • زعيم حزب العمال المعارض يصوت في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • هيت راديو": 4 ملايين خسائر... والنيابة تتهم مومو بالسرقة الوهمية