منفذ عملية كريات ملاخي يعيد ذكرى محمد جمجوم بعد 93 عاما على استشهاده
تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT
أعاد منفذ عملية إطلاق النار في "كريات ملاخي" بالداخل المحتل، ذكرى رمز النضال الفلسطيني ضد الانتداب البريطاني، والعصابات الصهيونية، محمد جمجوم.
ونفذ فادي جمجوم الذي ينحدر من مدينة الخليل، ويقطن مخيم شعفاط في القدس المحتلة، عملية إطلاق نار في "كريات ملاخي" أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين على الأقل، وإصابة آخرين.
وأعاد ناشطون استذكار محمد جمجوم، المناضل الفلسطيني الذي ولد عام 1902، واستشهد إعداما على يد القوات البريطاني قبل 93 عاما في 1930.
والشهيد محمد جمجوم، كان من أوائل الفلسطينيين الذين أكملوا تعليمهم، إذ درس في الجامعة الأمريكية ببيروت.
وشارك جمجوم في النضال ضد الوجود الصهيوني بفلسطين، وضد الانتداب البريطاني.
وأعدمت بريطانيا جمجوم إلى جانب فؤاد حجازي، وعطا الزير، حيث تم إعدامهم في 17 حزيران/ يونيو 1930 شنقا في سجن القلعة بمدينة عكا.
وظل أثر الشهداء الثلاثة محفورا في الذاكرة الفلسطينية، حيث كتبت مؤلفات، وقصائد وأغان شعبية حولهم، أبرزها "من سجن عكا طلعت جنازة.. محمد جمجوم وفؤاد حجازي".
بعد 100 سنة على ثورة البراق وإعدام المناضل محمد جمجوم إلى جانب رفيقيه فؤاد حجازي وعطا الزير، يخرج علينا جمجوم آخر: فادي، في هجوم نادر على مستوطنة بُنيت بين المسمية وقطرة، لا أدري هل هو تشابه أسماء أم أن ثمة صلة قرابة بين الرجلين ... بالمناسبة جمجوم الأول كان خريج الجامعة…
— Oraib Al Rantawi (@OraibAlRantawi) February 16, 2024تذكرت وأنا أقرأ اسم منفذ عملية كريات شلاخي فادي جمجوم، أنشودةً فلسطينية قديمة تحكي قصة إعدام ثلاثة مقاومين ضد الانتداب البريطاني..
من سجن عكا طلعت جنازة محمد جمجوم وفؤاد حجازي…#الجزائر ???????? pic.twitter.com/NaRODChdSd
من الذي ينسى:
"مٍن سجن عكَّا طلعت جنازه
محمد جمجوم وفؤاد حجازي"؟ https://t.co/obvl3madt2
شهيد اليوم وبطل عملية القدس المحتلة
الشهيد فادي جمجوم
حفيد لبطل
أحد شهداء ثورة البراق 1930
الشهيد محمد جمجوم #رفح_تحت_القصف pic.twitter.com/yRM8pl3Roh
مع منفذ عملية كريات ملاخي الشهيد البطل فادي جمجوم،
نتزكر عام ١٩٣٠
من سجن عكا طلعت جنازة
محمد جمجوم
وفؤاد حجازي
وعطا الزير
جازي عليهم يا شعبي جازي.#كريات_ملاخي#عملية_كريات_ملاخي#غزه_تقاوم_وستنتصر #رفح_تباد #رفح_تحت_القصف https://t.co/llhPFGAANl
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية كريات ملاخي الفلسطيني الخليل شعفاط فلسطين الخليل المستوطنين شعفاط كريات ملاخي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کریات ملاخی عملیة کریات منفذ عملیة
إقرأ أيضاً:
ثلاثون عاما لِيَقَترب من وَهَجٍ عبقريته! "2"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
يجب أن نعترف أن الكاتب الأسكتلندى "توماس كارليل" كان محقًا، عندما كتب بموضوعية وبنظرة محايدة عن سيد الخلق اجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى كتابه الأشهر "الأبطال"، والذى كان سببا فى أن يفجر طاقات المفكر الكبير عباس محمود العقاد، لكى يكتب عن سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد، بكتابه الهام "عبقرية محمد" ثم يتبعه بسلسلة من العبقريات الإسلامية.
كان تناول هذا الكاتب الأسكتلندى لحياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد بحث وقراءة وتحليل، وكتب عنه أنه "من العار أن يصغى أي إنسان متمدين من أبناء هذا الجيل إلى وهم القائلين أن دين الإسلام كذب وأن محمدًا لم يكن على حق، لقد آن لنا أن نحارب هذه الادعاءات السخيفة المخجلة، فالرسالة التي دعا إليها هذا النبي ظلت سراجا منيرًا أربعة عشر قرنا من الزمان، لملايين كثيرة من الناس، فهل من المعقول أن تكون هذه الرسالة التي عاشت عليها هذه الملايين وماتت أكذوبة كاذب أو خديعة مخادع؟!
ولو أن الكذب والتضليل يروجان عند الخلق هذا الرواج الكبير، لأضحت الحياة سخفا وعبثا، وكان الأجدر بها ألا توجد..
هل رأيتم رجلًا كاذبًا يستطيع أن يخلق دينا ويتعهده بالنشر بهذه الصورة؟ إن الرجل الكاذب لا يستطيع أن يبني بيتا من الطوب لجهله بخصائص مواد البناء، وإذا بناه فما ذاك الذي يبنيه إلا كومة من أخلاط هذه المواد، فما بالك بالذي يبني بيتا، تبقى دعائمه هذه القرون العديدة وتسكنه هذه الملايين الكثيرة من الناس؟!".
وفى فقرة أخرى قال مشيدًا: "أحب محمدًا لبراءة طبعه من الرياء والتصنع، ولقد كان ابن الصحراء مستقل الرأي، لا يعتمد إلا على نفسه، ولا يدعي ما ليس فيه، ولم يكن متكبرًا ولا ذليلًا، فهو قائم في ثوبه المرقع، كما أوجده الله، يخاطب بقوله الحر المبين أكاسرة العجم وقياصرة الروم، يرشدهم إلى ما يجب عليهم لهذه الحياة".
وشغل كتاب "الابطال" لهذا الكاتب الأسكتلندى عقول المفكرين والأدباء فى كافه الأقطار الإسلامية وكان سببا جوهريا فى سلسلة العبقريات الإسلامية التى كتبها عملاق الفكر عباس محمود العقاد وكانت البداية مع "عبقرية محمد" صلى الله عليه وسلم ثم توالت مؤلفاته عن صحابته رضوان الله عليهم فكتب "عبقرية الصِّدِّيقُ" و"عبقرية عمر" و"ذو النورين عثمان بن عفان" وعبقرية "الإمام علي" وعبقرية "خالد بن الوليد" وغير ذلك من المؤلفات الإسلامية الكثيرة.
كانت البداية عند "العقاد" هى الإقتراب من شخصية النبى الكريم سيدنا محمد ليكشف جوانب عبقريته ولهذا استغرق فى القراءة والاطلاع أعواما كثيرة من أجل أن يكتب عنه.. هل تعرف كم عاما قضاها المفكر الكبير ليكتب عن عبقرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟.. ثلاثون عاما هى الفترة الزمنية التي استغرقت تأليف كتاب "عبقرية محمد" وفيه تكلم عن عبقرية سيد الخلق اجمعين فى الدعوة وعبقريته العسكرية وبعدها تناول فى كتابه صور من العبقرية السياسية والإدارية وأفاض فى وصف صفاته صلى الله عليه وسلم كزوج وأب وصديق ورئيس وسيد وعابد...
لكن وكأنه اِستَدرَكَ أن فاته الكثير من عبقرية سيدنا محمد فكان عليه أن يختم كتابه بفصل عنوانه "محمد فى التاريخ" كتب في بداية هذا الفصل أردنا بالفصول المتقدمة أن نصف محمدًا في عبقريته، أو محمدًا في نفسه، أو محمدًا في مناقبه التي يتفق على تعظيمها من يدين برسالته الدينية، ومن لا يدين له برسالة. ونريد بهذا الفصل- وهو خاتمة الكتاب- أن نذكر كلمة موجزة عن محمد في التاريخ، أو محمد في العالم وأحداثه الخالدة، وهو بحث يغنينا فيه الايجاز، لأن العالم كله صفحات تنبئنا بمكان محمد فيه..
محمد في نفسه عظيم بالغ في العظمة، وفاق لكل مقياس صحيح يقاس به العظيم عند بني الإنسان في عصور الحضارة...
فما مكان هذه العظمة في التاريخ؟ ما مكانها في العالم وأحداثه الباقية على تعاقب العصور؟
مكانها في التاريخ: أن التاريخ كله بعد محمد متصل به مرهون بعمله، وأن حادثا واحدا من أحداثه الباقية لم يكن ليقع في الدنيا كما وقع لولا ظهور محمد وظهور عمله...
الأسبوع القادم باذن الله أكمل قراءة الكتاب الرائع للمفكر الكبير عباس محمود العقاد "عبقرية محمد"