قالت النائبة نهى أحمد زكي، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الدراسة التي قدمتها للمجلس، تدور حول استغلال حشرة الجندي الأسود في تدوير المتبقيات العضوية لصناعة السماد العضوي وأعلاف الأسماك، بما يسهم في إعطاء قيمة مضافة للمتبقيات العضوية المتمثلة في مخلفات الطعام والمخلفات الزراعية.

المساهمة في ظاهرة التغيرات المناخية

وأوضحت النائبة، أن تلك المخلفات ينتج عن تراكمها وتحللها غازات الاحتباس الحراري، وعلى رأسها غاز الميثان، وبالتالي تسهم في ظاهرة التغيرات المناخية، التي أصبحت تداعياتها تؤثر بشكل واضح على العالم، وتتأثر بها الأنشطة الإنسانية، وعلى رأسها النشاط الزراعي.

وأشارت في حديثها لـ«الوطن»، إلى أنه نظرا للازدياد المضطرد لسكان العالم، الذي من المتوقع أن يرتفع لأكثر من 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050، وفقا لآخر الدراسات؛ فإن الأمر يتطلب توفير المصادر الغذائية البروتينية، بما يتناسب مع هذه الزيادة.

وأكدت عضو مجلس الشيوخ، أن القيادة السياسية أولت هذا الملف عناية خاصة، ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير مشروعات الثروة السمكية، للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من إنتاج الأسماك.

استغلال حشرة الجندي المجهول

وتابعت النائبة نهى أحمد زكي: «ومن هنا تكمن أهمية استغلال حشرة الجندي الأسود، التي لا تعد من الآفات ولا تنقل مسببات الأمراض، وأظهرت العديد من الدراسات العلمية إمكانية استغلال يرقاتها بأكثر من شكل، فهي يرقات نهمة للغاية يمكن تربيتها وتغذيتها على متبقيات الطعام والمتبقيات الزراعية، فتركز المغذيات في أجسامها، لتتحول إلى خزانات من البروتين ذو جودة عالية، إلى جانب أحماض أمينية مهمة، يمكن استغلالها من خلال عمليات تصنيعية لاستخلاص البروتينات وصناعة أعلاف للأسماك منها».

ونوهت إلى أن مخلفات تلك اليرقات يمكن استخدامها كسماد عضوي، وبالتالي يمكن استغلال تلك الحشرات كأداة لتدوير المخلفات العضوية التي لا يجري استغلالها، بل وتمثل مشكلة بيئية، إلى جانب توفير أعلاف الأسماك بمحتوى بروتيني عالي يلبي الاحتياجات المحلية، واستغلال مخلفات يرقات تلك الحشرة في صناعة السماد العضوي «الكمبوست».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المخلفات العضوية السماد العضوي الحشرات الكمبوست أعلاف الأسماك المخلفات الزراعية

إقرأ أيضاً:

«الشيوخ» يناقش الأثر التشريعي لتعديلات قانون سوق المال

بدأت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة تقرير بشأن قياس الأثر التشريعي لتعديل قانون سوق رأس المال، وطلب بشأن تطوير صناديق الاستثمار العقاري.

وتضمن تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشؤون الاقتصادية والتشريعية، بشأن دراسة تقدم بها الدكتور هاني سري الدين، عن الأثر التشريعي للمادة 35 من القانون رقم 95 لسنة 1992 بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.

وجاء في تقرير اللجنة، أنّ الإطار القانوني لصناديق الملكية الخاصة في التشريع المصري شديد التعقيد، ولا يتناسب مع المرونة اللازمة لعمل الصناديق، ويتعارض مع ما يجري عليه العمل الدولي.

وأشار التقرير إلى أنّ هذا تسبب في خلو السوق المصرية من أي نمو حقيقي للصناعة، وهي الآلية الرئيسية لقيام المؤسسات المالية بضخ استثمارات مباشرة، حيث يتجاوز إجمالي المبالغ المستثمرة تريليون دولار أمريكي، وأن تكون جميع صناديق الملكية الخاصة التي تستثمر في شركات مصرية منشأة في الخارج، ويكون مديرو الاستثمار للصناديق من الشركات الأجنبية.

مقالات مشابهة

  • فنان دنماركي يحول النفايات إلى أشكال فنية غريبة.. يجوب العالم لصنع «المتصيدون»
  • عضو بـ«الشيوخ»: تغييرات الحكومة تهدف لتحسين الأداء وتلبية احتياجات المواطنين
  • النائبة عايدة نصيف: التغييرات في الحكومة تهدف عادةً إلى تحسين الأداء الحكومي وتلبية احتياجات المواطنين
  • وزير البيئة: يمكن إعادة إحياء التربة من الفوسفور الأبيض
  • «تدوير» تطلق 4 شركات لتحسين عمليات إدارة النفايات
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • «عمودي الفقري».. من هو «الجندي المجهول» في حياة الوزيرة رانيا المشاط؟
  • «الشيوخ» يناقش الأثر التشريعي لتعديلات قانون سوق المال
  • «معلومات الوزراء» يبرز الأهمية الاقتصادية لصناعة تدوير المخلفات الإلكترونية
  • معلومات الوزراء يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية آفاق صناعية