قررت جهات التحقيق في القاهرة، حبس 9 أشخاص 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار داخل عقارين كائنين بدائرة قسم شرطة المعصرة.   وكشفت تحقيقات النيابة، أن المتهمين تم ضبطهم حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار ، وعثر على حفرة قطرها 2×3 متر وبعمق 15 متر وأدوات التنقيب، وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة بحوزتهم.

    التنقيب عن الآثار جريمة يعاقب عليها وفقا للقانون 117 لعام 1983، وتم تعديل هذا القانون لرقم 91 لعام 2018 وتتمثل العقوبة في السجن المؤبد، ولا تقل الغرامة المالية عن مليون جنيه مصري، ولا تتجاوز الغرامة المالية عن 10 ملايين جنيه، ويتم تطبيق تلك العقوبة على كل من يقوم بعملية تهريب الآثار إلى الخارج.   وجاء في نص المادة 42 من قانون التنقيب عن الآثار الجديد 2021 بأنه يتم تطبيق عقوبة تتمثل في السجن المؤبد، ودفع الغرامة المالية التي لا تقل قيمتها عن مليون جنيه، ولا تتجاوز قيمة الغرامة المالية عن 5 مليون جنيه، ويتم تطبيق هذه العقوبة على كل من يقوم بسرقة الآثار بغرض تهريبها خارج البلاد.   بينما تتمثل عقوبة الحفر عن الآثار في السجن المشدد لمدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تتجاوز مدة السجن 7 سنوات، والغرامات المالية لا تقل قيمتها عن 500 ألف جنيه، ولا تتجاوز الغرامة مليون جنيه مصري، ويتم تطبيق تلك العقوبة على كل من يقوم بهدم، أو إتلاف الآثار أيضًا.





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: تنقيب عن الآثار أخبار الحوادث تنقيب المعصرة أخبار مصر التنقیب عن الآثار الغرامة المالیة ملیون جنیه ولا تتجاوز

إقرأ أيضاً:

ضبط 5 أشخاص بتهمة الحفر والتنقيب عن الآثار في سوهاج

نجحت أجهزة وزارة الداخلية في كشف ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة أخميم بمديرية أمن سوهاج من مزارع – مقيم بدائرة المركز، بقيام بعض الأشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزل مجاور لمنزله.

وتمكن قطاع الأمن العام بمشاركة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج من ضبط 5 أشخاص، مقيمين في محافظة سوهاج حال قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزل أحدهم، وتبين وجود حفرة «بقطر 70 سم وبعمق 12 مترًا - الأدوات المستخدمة في الحفر»، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة بقصد التنقيب عن الآثار، واتخذت الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • «بندور على كنز أجدادنا».. ضبط 5 متهمين بالتنقيب عن الآثار بسوهاج
  • حفرة عمقها 12 مترا.. القبض على المتهمين بالتنقيب عن الآثار فى سوهاج
  • سقوط سيدة وشخصين بتهمة التنقيب عن الأثار في بولاق
  • التحقيق مع 3 متهمين بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات ببولاق أبو العلا
  • ضبط 5 أشخاص بتهمة الحفر والتنقيب عن الآثار في سوهاج
  • ضبط 3 أشخاص بالقاهرة بتهمة التنقيب عن الآثار
  • ضبط 3 أشخاص لتنقيبهم عن الآثار فى القاهرة
  • ضبط 3 أشخاص بتهمة التنقيب غير المشروع عن الآثار بالجيزة
  • الأردن.. حبس 3 أشخاص نقبوا عن دفائن بيزنطية
  • ضبط 5 أشخاص خلال التنقيب عن الآثار داخل منزل بسوهاج