الحرة:
2024-10-05@13:54:03 GMT

كيف تجند روسيا مقاتلين من كوبا للقتال في أوكرانيا؟

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

كيف تجند روسيا مقاتلين من كوبا للقتال في أوكرانيا؟

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن العشرات من الكوبيين انضموا إلى الجيش الروسي بعد إغرائهم برواتب تصل إلى 2000 دولار شهريا، وهو مبالغ يفوق كثيرا ما يتقاضونه في بلدهم، حيث يبلغ متوسط الأجر الشهري أقل من 20 دولارا.

من بين هؤلاء، شاب يدعى رايبيل بالاسيو غادر البلاد في نوفمبر الماضي مع ثلاثة من أصدقائه إلى روسيا.

تقول والدته دانيليا هيريرا، إن بالاسيو قتل بعد بضعة أسابيع بضربة نفذتها طائرة مسيرة أثناء محاولته مداواة جروح أصيب بها في القتال على الخطوط الأمامية في أوكرانيا.

وتضيف وهي تبكي في منزلها وهو عبارة عن كوخ خشبي على مشارف العاصمة هافانا "الكوبيون باتوا وقودا للحرب.. سيقتلون جميعا".

ويعد بالاسيو أول مجند كوبي تؤكد عائلته وفاته في القتال في روسيا.

وقالت ميليسا فلوريس، زوجة بالاسيو: "بعد خمسة أشهر، كانوا سيعطونه جواز سفر روسي وجنسية روسية لي ولوالدته وابنتينا". 

كانت فلوريس تأمل في الهروب من الفقر إلى حياة جديدة بعيدا عن الكوخ الذي تتقاسمه مع زوجها، والذي عادة ما يفيض عندما تهطل الأمطار.

وفي بعض الأحيان كان على الأسرة الاعتماد على الجيران للحصول على الطعام.

تنقل الصحيفة عن الممثل الخاص لأوكرانيا لدى أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي السفير رسلان سبيرين القول إن بلاده تعتقد أن حوالي 400 كوبي يقاتلون حاليا في روسيا. 

وتشير تقديرات أخرى إلى أن أعداد الكوبيين الذين يقاتلون في روسيا ربما تكون أعلى من ذلك بكثير.

تقدر البرلمانية الأوكرانية ماريان زابلوتسكي، التي تدرس هذه القضية، أن ما بين 1500 إلى 3000 كوبي قد تم تجنيدهم للقتال مع الجيش الروسي في ظل انهيار اقتصاد البلاد الذي تسيطر عليه الدولة.

ووفقا للسلطات الأوكرانية فقد جندت روسيا كذلك مقاتلين من جمهورية إفريقيا الوسطى وصربيا ونيبال وسوريا.

لكن الكوبيين يشكلون واحدة من أكبر مجموعات المتطوعين، مدفوعين بانهيار اقتصاد البلاد، الذي يعاني في ظل حكم سلطة شيوعية متشددة مترددة في الانفتاح على الاستثمار الخاص والأجنبي، وفقا للصحيفة.

ويرى خبراء أمنيون أن الفقر المتفاقم في كوبا يجعل من السهل على القائمين على التجنيد لصالح روسيا، في جذب المتطوعين في وقت تحاول فيه موسكو سد الثغرات الموجودة في خطوطها الأمامية.

بالمقابل أدى تدهور الظروف المعيشية والشعور المتزايد باليأس بين الشباب الكوبيين إلى موجة غير مسبوقة من الهجرة. 

فقد غادر أكثر من 500 ألف كوبي، أو حوالي 5% من سكان البلاد، إلى الولايات المتحدة في العامين الماضيين، وفقا لبيانات الحكومة الأميركية.

في سبتمبر الماضي أعلنت الحكومة الكوبية تفكيك شبكة تجنيد كانت تغري الكوبيين للقتال مع القوات الروسية في أوكرانيا. 

ويحظر النظام الشيوعي القائم في كوبا منذ تجنيد المرتزقة، حيث يؤكد ممثلو الادعاء العام أنهم اعتقلوا 17 شخصا قد يواجهون أحكاما بالسجن تصل إلى 30 عاما وربما الإعدام.

بالمقابل كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع في يناير الماضي يسمح للأجانب الذين يخدمون في الجيش الروسي لمدة عام بالحصول على الجنسية الروسية لهم ولأزواجهم وأطفالهم وآبائهم.

ولم ترد سفارة روسيا في هافانا على طلبات الصحيفة للتعليق، وكذلك لم يكن هناك ردا من المسؤولين الكوبيين في واشنطن وهافانا على ما ورد في تقرير الصحيفة.

ووفق آخر البيانات الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية شهد عام 2023 توقيع عقود مع 490 ألف عسكري متعاقد ومتطوع في القوات المسلحة الروسية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا

قالت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، إن القوات الروسية شنت هجوما كبيرا بطائرات مسيرة الليلة الماضية على 15 منطقة أوكرانية مما ألحق أضرارا ببنية تحتية للطاقة وبنايات سكنية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم، وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

وذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية على تطبيق تلغرام أن الطائرات المسيرة ألحقت أضرارا بأعمدة وخطوط كهرباء ومعدات ملحقة بالمحطات في مناطق كييف وأوديسا وإيفانو-فرانكيفسك في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت نحو 15 طائرة مسيرة فوق كييف ومحيطها خلال فترة تحذيرات من غارات جوية استمرت لما يزيد على 5 ساعات.

 وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية أن القوات ضربت منشآت طاقة أوكرانية تزود عمليات القوات المسلحة الأوكرانية بالكهرباء.

وقال الجيش الأوكراني اليوم الخميس إنه استخدم صواريخ باليستية من طراز أتاكمز التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية دون أن يذكر توقيتا محددا لتنفيذ تلك الضربة.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحرر بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 159 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 659 ألفا و220 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا