قالت إذاعة الجيش الإسرائيلية اليوم الخميس، إنه من المحتمل أن يعتقل الجيش جنود الاحتياط الذين هددوا بعدم الامتثال للخدمة العسكرية احتجاجا على خطط الحكومة لإقرار تعديلات قضائية.

وتوعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باتخاذ إجراءات صارمة بحق جنود الاحتياط الذين هددوا بعدم الامتثال للخدمة العسكرية.

إقرأ المزيد إسرائيل.

. رئيس "الشاباك" السابق يدعم عصيان جنود الاحتياط

وتسبب امتداد أثر الخلافات الدستورية إلى الجيش في صدمة للإسرائيليين الذين طالما اعتبروه منفصلا عن السياسة، حيث عبر طرفا الخلاف عن مخاوف تتعلق بالجاهزية للحرب.

وأظهر فيلم درامي قصير جرى تداوله عبر الانترنت جندي المشاة يشارك في معركة ويطلق نداء لطلب دعم جوي، إلا أن الطيار سأله "هل أنت مع الإصلاحات أم ضدها؟".

ونشر وزير الثقافة، ميكي زوهار، الفيلم لكنه حذفه لاحقا بعدما استنكره المتحدث باسم الجيش باعتباره "يهدف إلى خلق انقسامات داخل جيش الدفاع الإسرائيلي". ومع ذلك، أكد زوهار عبر "تويتر" أن الفيلم يحمل "رسالة للوحدة".

השר מיקי זהר מחק את הסרטון המתועב. אני חושב שמספיק חשוב שהוא יישאר כדי שיהיה ברור לאילו רמות של הסתה וריקוד על הדם האירוע יכול להתדרדר pic.twitter.com/R4NF6OjEvH

— Yosef Yisrael (@yosefyisrael25) July 20, 2023

ولم يقدم مكتب المتحدث باسم الجيش أرقاما رسمية حول احتجاجات جنود الاحتياط، لكن إذاعة الجيش التي تديرها وزارة الدفاع، قالت إن "بضع مئات" من جنود الاحتياط أعلنوا أنهم سيرفضون الامتثال للاستدعاءات.

وأفادت إذاعة الجيش بأن معظم هؤلاء من القوات الجوية، وبعد إنهاء مهامهم، يطلب من طياري القوات الجوية وملاحي القوات البحرية أداء تدريبات أسبوعية. ووفقا لمحاربين سابقين فإن هؤلاء يشكلون نحو نصف قوام القوات التي يتم إرسالها في طلعات قتالية.

وأضافت الإذاعة أن العقوبات التي يجري النظر فيها تشمل الاعتقال والوقف عن العمل والفصل، لكنها أشارت إلى أنه نظرا لتصنيف جنود الاحتياط في القوات الجوية على أنهم متطوعون، فمن المحتمل أن تتم معاملتهم بشكل مختلف عن جنود الاحتياط الذين يعد استدعاؤهم إلزاميا.

وقال نتنياهو يوم الاثنين إن الحكومة ستتخذ إجراءات حيال ما وصفه بالعصيان بين الجنود، الذي "يشجع أعداء إسرائيل على مهاجمتها ويقوض الديمقراطية".

ويقول المحتجون إن الائتلاف الحاكم المؤلف من أحزاب دينية وقومية فقد التفويض الديمقراطي بسبب محاولة الإخلال باستقلال القضاء عبر تعديلات يقول نتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد، إنها ستؤدي إلى تحقيق التوازن بين مؤسسات السلطة.

المصدر: "رويترز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا احتجاجات الجيش الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تل أبيب طائرات مظاهرات جنود الاحتیاط

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس والقسام: قتل وإصابة جنود إسرائيليين في غزة

أعلنت "سرايا القدس " الذراع العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" استهداف عدة آليات وقوات للجيش الإسرائيلي بمدينة غزة ، السبت 29 يونيو 2024، ما أدى إلى إيقاع قتلى وجرحى في صفوفه.

وفي حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، قالت السرايا إنها "استهدفت آلية عسكرية من نوع نمير بقذيفة التاندوم" الصاروخية؛ "ما أدى إلى اشتعال النيران فيها، وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح".

وأضافت أنها رصدت هبوط طائرة مروحية إسرائيلية لـ"إجلاء القتلى والجرحى من المكان".

كذلك، قالت السرايا إنها قصفت بالهاون، اليوم، "مركز قيادة قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة بحي الشجاعية"، و"تجمعًا لآليات وجنود الجيش بالحي ذاته"، دون الحديث عن نتيجة هذا القصف.

وفي حي تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة، أشارت سرايا القدس، إلى أنها "دمرت آلية عسكرية إسرائيلية قرب مسجد الهداية عبر تفجير عبوة أرضية شديدة الانفجار فيها".

وأضافت أنها "فجرت عبوتين أرضيتين في عدد (لم تحدده) من آليات الجيش الإسرائيلي قرب موقع عيسى بالحي ذاته".

كتائب القسام

أعلنت كتائب "القسام"، الجناح المسلح لحركة حماس ، إيقاع قتلى وجرحى في صفوف قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة بحي الشجاعية في مدينة غزة إثر قصفها بقذائف الهاون ونصب كمين بعبوة ناسفة لقوة منها.

وقالت القسام، في بيان عبر تلغرام: "في كمين أُعد مسبقًا.. فجّر مجاهدو القسام عبوة مضادة للأفراد بقوة صهيونية متوغلة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة".

وأضافت أن التفجير أدى إلى "إيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح".

وأشارت القسام، إلى رصد هبوط طيران مروحي إسرائيلي لإخلائهم.

وقبل ذلك بدقائق، أفادت القسام، في بيان آخر عبر تلغرام، بـ"قصف قوات العدو المتوغلة في حي الشجاعية بعدة رمايات من قذائف الهاون عيار 120 ملم".

وقالت إن قصفها أدى إلى "إصابات مباشرة في صفوف قوات العدو".

ولفتت كتائب القسام، إلى رصد هبوط طيران مروحي إسرائيلي لإخلائهم.

والخميس، قالت هيئة البث العبرية الرسمية إن "الجيش الإسرائيلي بدأ عملية برية في حي الشجاعية الأربعاء لتفكيك البنية التحتية لحركة حماس التي لا تزال نشطة هناك"، على حد زعمها.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • سرايا القدس والقسام: قتل وإصابة جنود إسرائيليين في غزة
  • نتنياهو: إذا توصلت لاتفاق يسمح بعودة سكان الشمال لمنازلهم يمكننا التسوية
  • إصابات وقتلى: جيش الاحتلال يواجه أزمة غير مسبوقة في الجنود
  • إصابات وإنهاك.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاني نقصا كبيرا في الجنود
  • جيوش أوروبا في مأزق بسبب قلة العدد.. مطلوب جنود
  • ‏الجيش الإسرائيلي: القيادة الشمالية تواصل رفع كفاءة وجاهزية القوات لكافة السيناريوهات
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي تكشف تفاصيل جديدة لكمين جنين
  • مع تصاعد العجز المالي.. إسرائيل تلجأ لرواتب موظفيها
  • جيش الاحتلال بحاجة إلى 8000 جندي لتغطية خسائره خلال الحرب على غزة