سرايا - تحدّثت منظمة "أطباء بلا حدود" الجمعة، عن حالة من الفوضى والرعب سادت مستشفى ناصر في مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة، حيث أجبرت عملية شنتها القوات الإسرائيلية موظفي المنظمة غير الحكومية على الفرار.

وقال الأمين العام لمنظمة "أطباء بلا حدود" كريستوفر لوكيير في مقابلة مع وكالتي فرانس برس ورويترز إن "الوضع كان فوضوياً وكارثياً".



وأكد أنّه خلال العملية الإسرائيلية الخميس، اضطر جميع العاملين في منظمة "أطباء بلا حدود" إلى الفرار من المستشفى، مشيراً إلى أن أحد أعضاء فريق المنظمة ما زال مفقوداً.

وأضاف لوكيير الذي فقدت منظمته خمسة من أعضائها منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 تشرين الأول/اكتوبر "لا نعرف ماذا حدث له ... ونشعر بقلق عميق على سلامته".

في الأيام الأخيرة، اندلع قتال عنيف في محيط المستشفى، أحد آخر المرافق الطبية الرئيسية التي ما زالت تعمل في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواته تنفّذ "عملية دقيقة ومحدودة" داخل مستشفى ناصر.

وقال "لدينا معلومات استخباراتية موثوقة من عدد من المصادر، بما في ذلك من الرهائن المفرج عنهم، تشير إلى أن حماس احتجزت رهائن في مستشفى ناصر في خان يونس وأنه قد تكون هناك جثث لرهائننا فيه".

وتقول إسرائيل إن 130 محتجزا ما زالوا في غزة، من بينهم 29 على الأقل يعتقد أنهم لقوا حتفهم، من بين حوالى 250 شخصا خُطفوا يوم عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الاول/اكتوبر.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قواته اعتقلت في المستشفى أكثر من "20 إرهابيا" يشتبه بتورطهم في الهجوم الذي نفذته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر وأدى إلى اندلاع الحرب.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة الجمعة استشهاد خمسة فلسطينيين لانقطاع الأكسجين نتيجة توقف مولدات الكهرباء بعد اقتحام مستشفى ناصر، محملة "الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية عن حياة المرضى والطواقم باعتبار أن المجمع أصبح تحت سيطرته الكاملة الآن".

وقال لوكيير "نعلم أنّ أفرادا قتلوا وجرحوا في الهجوم، لكننا لا نعرف عددهم".

واتهمت إسرائيل مراراً حماس باستخدام المستشفيات لأغراض عسكرية، وهو ما تنفيه.

وأكد لوكيير أنّ مشاهد الفوضى في مستشفى ناصر "تكررت مراراً في غزة في الأشهر الأخيرة".

وأوضح أنّ منظمة "أطباء بلا حدود" "عملت مع تسع مؤسسات صحية تم إخلاؤها في خضم هذه الفوضى"، وندد قائلاً "مع تزايد الاحتياجات الإنسانية، انهارت القدرة على توفير الرعاية الصحية".

واعترف بأن المساعدة المقدمة تشكل "نقطة في بحر".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: أطباء بلا حدود مستشفى ناصر

إقرأ أيضاً:

عاجل:- محمد محمود ناصر الطيب نائبا لوزير الصحة

تم تعيين محمد محمود ناصر الطيب وعبلة أحمد علي الألفي نائبين لوزير الصحة، وفقًا لما كشف عنه مصدر مطلع. 

يأتي يأتي في سياق استعداد حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المكلف، لأداء اليمين الدستورية اليوم الثلاثاء أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بعد اكتمال تشكيل الحكومة.

تذكر المادة 146 من الدستور المصري أنه في حال لم تحصل الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، فإن رئيس الجمهورية يكلف رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح شخصية من الحزب أو الائتلاف الذي يحظى بأكبر عدد من المقاعد في المجلس.

 وإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة البرلمان في ثلاثين يومًا إضافية، يعد المجلس منحلًا وتجرى انتخابات جديدة لمجلس النواب خلال ستين يومًا من تاريخ قرار الحل.

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء في مستشفى جديد بغزة والصحة العالمية تحذر من كارثة
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • شهيدان في قصف للاحتلال على منطقة الشيخ ناصر شرق مدينة خان يونس بغزة
  • المكتب الإعلامي بغزة : نفاد الوقود في مجمع ناصر الطبي ينذر بتوقف الخدمات الصحية
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي
  • محمد قمر يصرخ من ألم الروح والجسد: لمن تتركيني يا أمي
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء
  • عاجل:- محمد محمود ناصر الطيب نائبا لوزير الصحة