شهدت محافظات أردنية عدة، مسيرات احتجاجية رفضا لتصدير الخضار الأردنية إلى دولة الاحتلال عبر الجسر البري الذي ينقل البضائع من الموانئ الإماراتية إلى الاحتلال مرورا بالأراضي السعودية والأردنية، قبل أن تمنع السلطات مسيرات توجهت نحو الحدود مع دولة الاحتلال.

وتظاهر المئات من الأردنيين، الجمعة، في العاصمة عمّان، وفي محافظة الكرك، وعدد من المناطق الأردنية الأخرى، للمطالبة بإلغاء الجسر البري الذي تمر عبره البضائع والمنتجات الغذائية إلى الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي الأردنية.

وتجمع المئات أمام وزارة الخارجية الأردنية، للمطالبة بوقف الجسر البري المخصص لإدخال البضائع للاحتلال، والتي تحقق مساع الاحتلال بتأمين خطوط إمداد اقتصادي، لإسناده خلال حربه على قطاع غزّة

وجاءت التظاهرة تحت عنوان "الخضار بتفوت.. وغزّة بتموت".

وانطلقت تحت هذا العنوان سلسلة مسيرات، حاولت إحداها الوصول إلى منطقة الأغوار الوسطى في بلدة "معدّي" الأردنية وتحديداً سوق الخضار في المنطقة، وهي منطقة يمر منها الجسر البري للاحتلال، لكن السلطات الأمنية منعتها.

وهتف المتظاهرون، ضد اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال، واتفاقيات التعاون التجاري بين الأردن وإسرائيل، وطالبوا بإلغاء اتفاقية الغاز وسواها من اتفاقيات التطبيع الاقتصادي.

فيديو l مظاهرة قرب وزارة الخارجية الأردنية للمطالبة بوقف الجسر البري المخصص لاستيراد وتصدير المنتجات الغذائية الطازجة من دبي لكيان الاحتلال كبديل للرحلات البحرية عبر البحر الأحمر pic.twitter.com/heFSySLyC3

— بوابة اللاجئين الفلسطينيين (@refugeesps) February 16, 2024

اقرأ أيضاً

غضب واستياء من انضمام مصر إلي جسر بري يصل بين الإمارات وإسرائيل

واحتشد أردنيون عند طريق المطار في العاصمة عمّان، بعد فشلهم في الوصول إلى سوق الخضار المركزي في منطقة الأغوار الوسطى، إثر إغلاق السلطات الأمنية الأردنية الطرق المؤدية إلى الأغوار الوسطى المناطق المحاذية للحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكانت مديرية الأمن العام، أعلنت في وقت سابق، عدم السماح بالتجمعات تجاه المناطق الحدودية.

وأشارت إلى حرصها على تمكين المواطنين من التعبير عن آرائهم بسلمية ووفقا لأحكام القانون، بعيداً عن محاولة التجمع في مناطق تمثل طبيعة خطرة على المدنيين أو تلك التي قد تعطل مناحي الحياة.

ورغم ذلك، تحولت الطرق في محيط منطقة المطار المطلة على الأغوار الأردنية إلى مسرح "كر وفر" بين السلطات الأمنية التي أغلقت العديد من المعابر، والناشطين الذين حاولوا العبور للمنطقة من أكثر من طريق، قبل التصدي لهم ومنعهم تحت يافطة "التظاهر في الأغوار ممنوع".

وأمام ذلك، قرر الملتقى الوطني الشعبي لدعم المقاومة، الاعتصام مجددا في ساحة قريبة جدا من الأغوار الشمالية ولنفس الهدف، وهو إظهار معارضة الشعب الأردني للتسهيلات “البرية” الممنوحة لصادرات محلية وأخرى إماراتية إلى إسرائيل.

وأقيم الاعتصام في منطقة جسر النعيمة، على الطريق السريع المؤدي إلى مدينة إربد شمال البلاد، الذي تمر منه الشاحنات المتجهة إلى جسر الشيخ حسين، الرابط مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويحوّل الاجتهاد الحكومي عمليا مسألة تنظيم فعاليات في منطقة الأغوار إلى "مسار سيادي"، رغم أنها ليست كذلك، وفق ناشطين.

أردنيون يتظاهرون في منطقة مجمع الأغوار شمال الأردن، على بعد بضعة كيلومترات من المعبر الشمالي الرابط بين المملكة وإسرائيل، للمطالبة بتدشين جسر مساعدات بري لقطاع غزة.. مراسل الجزيرة تامر الصمادي ينقل لنا الصورة#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/Wwsbu9uGXN

— قناة الجزيرة (@AJArabic) February 9, 2024

اقرأ أيضاً

شركة إسرائيلية: لا نعلم متى يبدأ نقل البضائع بالجسر البري مع الخليج

يذكر، أنّ هذا التحرك الشعبي ليس الأول من نوعه ضد الجسر البري الذي يمد كيان الاحتلال بالإمدادات الغذائية.

وكان مئات الناشطين الأردنيين، قد أقاموا الأربعاء، سلسلة بشرية، احتجاجا على الجسر البري الذي ينقل البضائع إلى إسرائيل.

قبل ساعات قليلة من التوترات في محيط طرق الأغوار الأردنية مجددا، وضع الناشط النقابي الإسلامي الأردني المعروف ميسرة ملص، صيغة "كمين سياسي"، وهو يسأل علنا وزير الزراعة خالد حنيفات: "معقول.. البندورة لها حقوق في بلدنا أكثر من المواطن؟".

وتساءل: "كيف تتمكن صناديق الخضار وعلى رأسها البندورة من التسلل ببساطة وبحراسة القانون إلى دولة الاحتلال، فيما يُمنع المواطن الأردني أمنيا من الوصول إلى منطقة جسر الشيخ حسين لوقفة احتجاجية سلمية؟".

في الأثناء، كان وزير الرزاعة يشعل عود ثقاب سياسي في "نقاش ملتهب" أصلا، عندما طل على شاشة فضائية "المملكة" (رسمية)، معلنا بأن وزارته لا تملك الصلاحيات القانونية التي تتيح لها "منع تصدير" أي خضار ومزروعات إلى أي دولة في الجوار.

"مهما تزيد عدد الزنازين،
مهما يشدوا بقطع الرقبة
إحنا بنتحدى السكين.."

- من نقطة تجمع للمتظاهرين الذين حاولوا الوصول إلى سوق الخضار في الأغوار للاحتجاج على تصديرها إلى الاحتلال. pic.twitter.com/rQbfh5rkhT

— فريق التثقف والاشتباك (@tathaqaf50) February 16, 2024

اقرأ أيضاً

تقارير: مصر تنضم للجسر البري لنقل البضائع بين الإمارات وإسرائيل

حنيفات ضمنا ألهب مشاعر الملتقى الشعبي لدعم المقاومة، وهو يعتذر عن "التدخل  بشأن تصدير الخضار" لإسرائيل، على أساس أن الصلاحيات القانونية لا تتيح  ذلك، وإن كان القطاع الخاص يرفض هذه الرواية بكل حال.

وفيما يتصرف وزير الزراعة بجرأة وصراحة، لم يرَ الشارع الأردني وزيرة النقل المكلفة بالقطاع وسام تهتموني، تتحدث معه في القضايا الإشكالية المطروحة وبأي صيغة، وعلى رأس تلك القضايا، حكاية الجسر البري بين الإمارات وإسرائيل.

وتتوارى تهتموني عن المشهد والأنظار، فيما تتنطح نظيرتها الإسرائيلية ميري ريغيف بمشهد استعراضي مصور في الهند، لمهمّة إلهاب مشاعر الأردنيين، وهي تقدم علنا الشكر للهند والسعودية والأردن على تسهيلات الجسر البري الذي ينقل بضاعة تصدر هنديا باسم الإمارات.

لم يسمع النشطاء من وزارة النقل الأردنية أي توضيحات إلا ذلك التصريح اليتيم الصادر عن وزارة الصناعة والتجارة قبل عدة أسابيع، والقائل بأن تجارة الترانزيت حرة بموجب القانون لكل الدول.

#شاهد | متظاهرون منعهم الأمن الأردني من الوصول إلى سوق الخضار في الأغوار الوسطى الأردنية للاحتجاج على التصدير لدولة الاحتــ.ــلال. pic.twitter.com/aQdaGyilRm

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) February 16, 2024

تغطية صحفية: متظاهرون أردنيون حاولوا الوصول إلى سوق الخضار في الأغوار للاحتجاج على تصديرها إلى دولة الاحتلال في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة pic.twitter.com/vDwfOEj7dD

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) February 16, 2024

اقرأ أيضاً

مرورا بالسعودية والأردن.. وصول أولى شحنات الجسر البري بين الإمارات وإسرائيل

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ندد ناشطون بما اعتبروه "تواطؤ" السلطات الأردنية ضد الشعب الفلسطيني، عبر السماح بنقل البضائع إلى دولة الاحتلال.

الأمن الوطني لحماية الصهـ ـاينة
. حرب الله على كل ظالم ومن أعان الظالمين

— ذَبُور وزَبُور ???? (@Ibom_97) February 16, 2024

الحرب في غزة يمكن أن نسمِيَها (الفاضحة)؛ ذلك أنها فضحت وكشفت الستار عن العديد من الأنظمة العربية والغربية ومنظمات ومبادئ حقوق الإنسان المزعومة، وبخاصة (النظام المصري) الخائن وسياساته الكافرة وقدرة الشعب المصري المتدنية على التغيير والغضب لدينه وعرضه وكرامته، فضلا عن إخوانه في غزة

— Mo Latif (@mo_latif77930) February 16, 2024

نعم يا اهلنا بالاردن . كونوا سندا وعونا لاهلكم واخوانكم في فلسطين ???????? ، ووفقكم الله في حراككم هذا ويجب مواصلته والضغط علي الحكومة الاردنية لدعم فلسطين بقوة.

— ???? (@7r_Erra) February 9, 2024

الحيش الاردني مثل كل الجيوش العربية لا يستقوي و لا يستعرض عضلاته إلا على بني جلدتهم

— mahjoubi marwan مروان محجوبي (@mahjoubi_m46252) February 16, 2024

لا نريد من الشعب الاردني ان يفتح الحدود ويساندوا اهل فلسطين نريد من الشعب اردني ان يمنع هذا الجسر البري باي طريقة لن هذا عار بحق الشعب الاردني تحيا لكم من الشعب اليمني

— Davidson's (@David0352869106) February 16, 2024

اقرأ أيضاً

معاريف: جسر بري بين الإمارات وإسرائيل لتجاوز تهديد الحوثيين

يذكر أن تفعيل الجسر البري بين الإمارات ودولة الاحتلال، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، جاء كبديل عن حركة السفن الإسرائيلية عبر البحر الأحمر بعد استهدافها من قبل حركة "أنصار الله" (الحوثيين)، حيث وقعت شركة "تراكنت الإسرائيلية" الاتفاقية مع شركة "بيورترانز" الإماراتية للخدمات اللوجستية ليبدأ تسيير الشاحنات المحملة بالبضائع من ميناء دبي، مروراً بالأراضي السعودية ثم الأردنية وصولاً إلى ميناء حيفا.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، نفى الأردن ما سماها "ادعاءات" تتعلق بمرور جسر بري عبر المملكة لنقل البضائع إلى إسرائيل.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر هي الشيخ حسين (نهر الأردن من الجانب الإسرائيلي) وجسر الملك حسين (ألنبي من جانب إسرائيل) ووادي عربة (إسحاق رابين من جهة إسرائيل).

"تحيتنا من عمان.. للعملية بعسقلان"

هتافات الشباب الأردني في تجمعهم رفضًا لتصدير الخضار إلى الكيان بعد #عملية_عسقلان التي أدت إلى مقتل 3 صهاينة وإصابة آخرين قبل قليل. pic.twitter.com/O9pZypJXRY

— شباب لأجل القدس - الأردن (@4jerusalem) February 16, 2024

من مسيرة اليوم في إربد - الأردن
دعمًا للأهلنا في غزة ورفضًا لتصدير الخضار والجسر البري pic.twitter.com/fNlLTdDCUI

— A’laa Afifi (@AlaaSAfifi) February 16, 2024

فيديو l نساء #أردنيات في مظاهرة حاولت الوصول إلى سوق الخضار في #الأغوار للاحتجاج على تصديرها إلى دولة الاحتلال pic.twitter.com/RJwyYr1k3O

— بوابة اللاجئين الفلسطينيين (@refugeesps) February 16, 2024

اقرأ أيضاً

مصادر إسرائيلية: بدء العمل في جسر بري يربط إسرائيل بالسعودية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الجسر البري الأردن مظاهرات إسرائيل حرب غزة بین الإمارات وإسرائیل إلى دولة الاحتلال الجسر البری الذی الأغوار الوسطى للاحتجاج على فی الأغوار اقرأ أیضا فی منطقة pic twitter com جسر بری

إقرأ أيضاً:

صحيفة فرنسية تكشف جنسية الجاسوس الذي سرب لإسرائيل مكان نصر الله

كشفت وسائل إعلام فرنسية، عن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استطاع الحصول على معلومات حساسة من جاسوس بخصوص وجود الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية في بيروت قبيل اغتياله في غارات مكثفة يوم الجمعة الماضية، وفق ما نشرت قناة القاهرة الاخبارية.

جنسية الجاسوس الذي سلم حسن نصر الله

وأوضحت صحيفة «لو باريزيان»، عن مصادر أمنية لبنانية أن عميل إيراني هو الذي أفشي معلومات سرية عن اجتماع قيادات حزب الله في الضاحية الجنوبية ببيروت، وفق ما نشرت قناة القاهرة الاخبارية

وأضاف التقرير، أن المفاجأة الأكبر في استهداف نصر الله، هو الدور الذي قدمه الجاسوس الإيراني، الذي استطاع اختراق الصفوف الأولى لحزب الله، وتوصيل معلومات دقيقة حول تحركات الأمين العام، في بيروت الجمعة الماضية.

كانت قوات الجو التابعة لجيش الاحتلال، شنت غارات مكثفة مستخدمة قنابل مضادة للتحصينات على المنطقة وفق المعلومات التي حصلوا عليها من الجاسوس الإيراني الذي لم تكشف عن هويته.

وبحسب الصحيفة الفرنسية، فإن الاختراق هو ما ساعد جيش الاحتلال في تحديد موعد الهجوم بدقة شديدة، حيث سبقه انتظار لفترة وذلك لضمان وجود نصر الله في المجمع السكني في حارة حريك في الضاحية الجنوبية قبل القصف.

تفاصيل جديدة عن اغتيال حسن نصر الله

وأوضحت الصحيفة الفرنسية، أن الأمين العام لحزب الله كان يصطحب معه نائب قائد فيلق القدس في لبنان، والذي تواجد على عمق 30 مترا تحت الأرض، مؤكدة أن الاجتماع حضره نحو 12 مسئولا رفيع المستوى في حزب الله.

وأشارت لو باريزيان، إلى أن دولة الاحتلال انتظرت بدء اجتماع نصر الله مع القيادات قبيل تنفيذ الغارة.

يشار إلى أن حزب الله أعلن اغتيال أمينه العام أمس السبت في غارة جوية للاحتلال باستخدام طائرات من طراز إف -35 في منطقة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، وعلى الرغم من تكتم الاحتلال حول أنواع الأسلحة المستخدمة في الغارة إلا أن الاحتمال الأكبر أنها أمريكية الصنع. 

فيما حذر المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال، من أن الأيام المقبلة ستكون صعبة على إسرائيل، في انتظار رد الفعل على عملية اغتيال نصر الله وقيادات حزب الله.

مقالات مشابهة

  • إجتماع موسّع تناول موضوع اخراج البضائع من المرافىء... ماذا عن الأمن الغذائي؟
  • اعلام عبري: جيش الاحتلال يستكمل استعدادته للتوغل البري في جنوب لبنان
  • صحيفة فرنسية تكشف جنسية الجاسوس الذي سرب لإسرائيل مكان نصر الله
  • حكاية مقتل شاب على يد 4 بلطجية فى دار السلام
  • حريق هائل يلتهم سوق الخضار المركزي في عتق بشبوة
  • بشأن التحرّك البريّ الإسرائيليّ في لبنان.. ماذا كشفت صحيفة؟
  • موعد تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين للعام الجامعي 2024-2025
  • هاشم صفي الدين يشغل الإعلام الإسرائيلي وتل أبيب تترقب
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • مستوطنون يقتحمون تجمع المالح بالأغوار ويحتجزون المواطنين