تجربة ناجحة وملهمة قام بها معلم لغة عربية بمحافظة القليوبية، قرر أن يحول سطح منزله بل ومنزله بالكامل وشارعه إلى مزرعة متكاملة لزراعة كل انواع الخضار والفواكه يقول مسعد كامل نصار  أنه يعمل معلم لغة عربية بمحافظة القليوبية وكان يمتلك مزرعة بالواحات البحرية.


وبسبب بعد المسافة بينها وبين محافظته القليوبية قرر بيعها وراوده حلمه بأن يعود للزراعة كهواية محببة لقلبه وقرر أن يحول سطح منزله إلى مزرعة متكاملة لزراعة كل انواع الخضار والفاكهة، حيث قام بزراعة الكرنب والقرنبيط والباذنجان والفلفل والشطة والبانجر وخضراوات وورقيات المطبخ ومنه الروز مارى والزعتر الجبلى والبلدى والنعناع السعودى والبلدى والمانجو والجوافة والبرتقال والليمون واليوسفى والتين الشوكى والتين البرشومى والخيار.


مضيفا أنه نجح في ادخال زراعات من الدول الاستوائية ومنها الباشون فروت أو كما تسمى أم الفواكه أومس فلورا والكيمو كوا وكافة أنواع الصباريات.
 

كما انه قرر أن يقوم بتربية الحمام ونوع من الديدان يسمى ريد ويجلر استخدمهم في إنتاج السماد العضوي وتحويل مخلفات المطبخ إلى سماد عضوى استفاد به في زيادة الإنتاجية وتحسين خصوبة التربة،وتمنى “ نصار ” أن يتم تعميم التجربة لانه حقق اكتفاءا ولو بسيط من استخدام المنتجات الزراعية في منزله.


معقبا أنه لم يشتر الكثير من الخضروات من خارج منزله بما يحقق اكتفاءا ذاتيا من الخضروات والفواكه كما أنه أصبح يعتمد على إنتاجية الأشجار والليمون واليوسفى والتين الشوكى والتين البرشومى والخيار والبرتقال في استخدامات المنزل.


يذكر أن مسعد نصار يعمل معلما خبيرا للغة العربية ويتمتع بحب أبناء مدينة بنها بمحافظة القليوبية وله علاقات طيبة بسبب قيامه بأعمال مجتمعية من أبرزها تجميل الشارع الذى يعيش فيه بأشجار الزينة والأشجار المثمرة.

مسعد نصار IMG20240216104958 IMG20240216105013 IMG20240216104923

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زراعة الاسطح

إقرأ أيضاً:

لكبار السن وذوي الهمم.. فريق طوارئ متنقل للخدمة الطبية بالمنازل في القليوبية

أعلنت مديرية الشئون الصحية بالقليوبية، بقيادة الدكتور حموده الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، عن تشكيل فريق للطوارئ متنقل لكبار السن بكل إدارة صحية، تحت إشراف إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية.

وأوضحت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، في بيان لها، أنه جاء ذلك لتقديم الخدمة الطبية لأهالي المحافظة من كبار السن (فوق 65 عام)، وكذلك ذوي الهمم، عن طريق تفعيل الزيارات المنزلية لتلك الفئات ابتداءً من اليوم 30 \ 6 \ 2024.

وأشارت مديرية الصحة السكان بالقليوبية، أنه لطلب الخدمة الصحية من قبل المواطنين يرجي الإتصال علي الرقم الخاص برئيس الفريق الطبي بكل إدارة صحية، حيث تم إعداد 11 فريقا طبيا للطوارئ بالإدارات الصحية المختلفة، ونشره عبر الصفحات الرسمية لكل إدارة لسرعة التواصل مع المواطنين وتلقي البلاغات.

مقالات مشابهة

  • مصرع وإصابة 4 أشخاص في حادث تصادم بالطريق الحر بالقليوبية
  • مصرع شخص وإصابة 3 آخرين في حادث تصادم بالطريق الحر بالقليوبية
  • إصابة 4 أشخاص فى حادث تصادم سيارتين ملاكى وربع نقل بالقليوبية
  • القليوبية: مسح ميداني بالقرى للقضاء على البلهارسيا والطفيليات المعوية
  • حفظ التحقيقات في واقعة العثور على جثة فتاة بمنطقة الفلل
  • «الشعب الجمهوري» بالقليوبية يحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو ويكرم أسر الشهداء
  • مصرع طفل صدمته سيارة بمركز طامية بالفيوم
  • صحة القليوبية: إجراء المسح الميداني بالريف للقضاء على البلهارسيا والطفيليات المعوية
  • وظائف مديرية العمل 2024 بالقليوبية.. التخصصات المطلوبة وطريقة التقديم
  • لكبار السن وذوي الهمم.. فريق طوارئ متنقل للخدمة الطبية بالمنازل في القليوبية