وصفت نائبة الرئيس الأميركي كاميلا هاريس وفاة السياسي الروسي المعارض أليكسي نافالني في معتقل بالقطب الشمالي اليوم الجمعة، بأنها "علامة أخرى على وحشية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين."

وشككت هاريس بحسب ما نقلت رويترز، في التفسير الرسمي الروسي الذي أفاد بأن نافالني توفي بعد سقوطه في المعتقل.

وأضافت: "لنكن واضحين، روسيا هي المسؤولة"، وأن تأكيد الوفاة سيكون "علامة أخرى على وحشية بوتين".

وهزت التقارير عن وفاة نافالني مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن الذي يجتمع فيه زعماء لتعزيز الوحدة ضد الغزو الروسي لأوكرانيا المستمر منذ عامين.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في كلمة قبل هاريس إنه إذا صحت التقارير التي تتحدث عن وفاة نافالني، فهذا يؤكد "ضعف وتعفن" روسيا.

من جهته أكد مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، لإذاعة إن.بي.آر أن الولايات المتحدة تعمل على التحقق من الوفاة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد حذر بوتين بعد لقائهما في جنيف في يونيو حزيران 2021 من أن روسيا تغامر بتعرضها لعواقب "مدمرة" إذا توفي نافالني في السجن. ومنذئذ، تشهد العلاقات الأمريكية مع روسيا تراجعا حادا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وفي كلمتها بميونيخ، قالت هاريس إن الولايات المتحدة لن تتراجع أبدا عن التزاماتها في حلف شمال الأطلسي التي قطعتها بعد الحرب العالمية الثانية، في تناقض بين نهج بايدن في المشاركة العالمية وآراء ترامب الانعزالية.

وتوفي زعيم المعارضة الروسية والعدو الأول للكرملين أليكسي نافالني الجمعة في سجن الدائرة القطبية الشمالية حيث كان يقضي عقوبة بالسجن 19 عاما، على ما أعلنت سلطات السجون الفدرالية الروسية في بيان.

وأفادت سلطات السجون لمنطقة ياما في القطب الشمالي في بيان "في 16 شباط/فبراير 2024، شعر السجين نافالني أ.أ. بوعكة بعد نزهة وغاب عن الوعي بشكل شبه فوري ... أكدت فرق الإسعاف وفاة السجين ويجري التثبت من أسباب الوفاة".

وأضافت "كل إجراءات الانعاش اتخذت لكن لم تعط نتائج إيجابية".

وتوالت ردود الأفعال الدولية المنددة بوفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في سجنه في الدائرة القطبية الشمالية، اليوم الجمعة، وسط تحميل مسؤولية مباشرة عن الوفاة لموسكو والكرملين.

وكان الناشط البالغ 47 عاما أدين بتهمة "التطرف"، اعتقل بعدها في سجن ناء في المنطقة القطبية الشمالية من روسيا في ظروف بالغة الصعوبة. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

غرق طفلة في ترعة الإبراهيمية بطهطا بسوهاج

لقيت طفلة مصرعها فى العقد الثانى من العمر تبلغ 12 عاما تُدعى "نانسي. ن"، طالبة، أثناء لهوها بالقرب من ترعة الإبراهيمية المواجهة لمنزلها.

 

وتعود أحداث الواقعة عندما تلقى اللواء صبري صالح عزب، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة طهطا يفيد بغرق طفلة بترعة الإبراهيمية.

 

تمكنت قوات وحدة الإنقاذ النهري من انتشال الجثمان، وتم نقله إلى مشرحة مستشفى طهطا العام، وبالانتقال والفحص، أفاد كل من والد الطفلة "ناصر. ث"، 51 عامًا، مزارع، وشاهد الواقعة "أبو الوفا. خ"، 35 عامًا، صاحب محل، أن الطفلة انزلقت قدماها أثناء لهوها على حافة الترعة، مما أدى إلى غرقها ووفاتها.

 

ولم يتهم والدها أحدًا بالتسبب في الوفاة، ونفى وجود شبهة جنائية، وبحسب تقرير مفتش الصحة، فقد أرجع سبب الوفاة إلى "إسفكسيا الغرق".

 

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • حسام موافي: لا يجب أن نلغي عيد الأم لسبب الوفاة.. فيديو
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • نظام فريد ومعقد.. كيف يتم انتخاب الرئيس الأميركي؟
  • التحقيقات: إسفكسيا الغرق وراء وفاة شاب بمياه النيل بالجيزة
  • بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان
  • إب .. العثور على مقتل امرأتين وطفلين بطريقة وحشية في منطقة السحول
  • غرق طفلة في ترعة الإبراهيمية بطهطا بسوهاج
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • والز وفانس يشتبكان في مناظرة نائب الرئيس الأميركي