رأي اليوم:
2024-09-18@13:56:01 GMT

روز اليوسف شعبان: همهمات!

تاريخ النشر: 20th, July 2023 GMT

روز اليوسف شعبان: همهمات!

 

روز اليوسف شعبان الفجرُ ضالعٌ في الغياب والأرضُ تمور في اليباب أبٌ قتيلٌ وأسرةٌ ضيعها القهرُ وأضناها العذاب وذاك طفلٌ تائهٌ في دربه أضاع البوصلةَ وغاب في السراب ألمٌ ألمَّ به في غفلة أودى بأحلام الطفولة واستباح الحزنَ في حضن الغياب وتلك طفلةٌ تخشى الردى تلوذ بين الورد والتراب ترى من بعيد فجرًا قادما يغذّ السير يُضرمُ ألسنةَ الشهاب قالت له: تعال إلينا أنر قلوبنا فقد حجبت ضمائرَنا أغشيةُ الظلام ألا لا تعتب علينا فإنا نحبُّ عطرَ الورد لكنّ رائحةَ الموت عبقت في التراب مائةُ قتيل ويزيد….

قضوا نحبهم فأين من يذيق القَتَلَة ويلاتِ العذاب؟ همهم الفجرُ وأرسل نورَه يبعثُ الأملَ أنشودةً في الرباب قادمٌ أنا ! قادمٌ أنا لا تقنطوا! لا بدّ للجرم أن ينتهي وينقلعَ من ديارنا دون إياب ولا بدّ لفجري أن ينجلي يكلّلَ بالغار أعناق الشِعاب

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

المملكة تُعلن توطين زراعة وإنتاج الورد لتلبية الطلب المتزايد

أعلنت المملكة عن توطين زراعة وإنتاج الورد؛ للمساهمة في تلبية الطلب المتزايد عليه في الأسواق المحلية، وخلق فرص عمل جديدة في القطاع الزراعي، بالإضافة إلى التغلب على ارتفاع تكلفة الورد المستورد وانخفاض جودته، مع إمكانية فتح أسواق لتصدير الورد السعودي إلى دول الخليج والشرق الأوسط؛ بما يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الزراعي، وفق تحقيق مستهدفات رؤية 2030.
وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن تقديم العديد من الحوافز الداعمة لتنمية وتطوير القطاع، بما يعود على منتجي الورد بعوائد مالية تدعم مكانته الاقتصادية، من أبرزها، نجاح زراعة الورد نسيجيًا؛ بما يُسهم في تطوير وازدهار زراعة الورد وتقليل تكلفة إنتاجه، وتوفير أراضٍ زراعية مناسبة لإقامة مشاريع الورد بأسعارٍ تشجيعية، بالإضافة إلى طرح فرص استثمارية في القطاع بالاستفادة من الميز النسبية للورد، وتقديم قروض من صندوق التنمية الزراعية لإنشاء مشاريع للورد بما يغطي (70%) من تكلفة المشروع، وتوفير الدعم الفني لمشاريع زراعة وإنتاج الورد، وأتمتة منح التراخيص.
وأشارت الوزارة، إلى استثمار الميز النسبية والخصائص المتوفرة لنجاح مشاريع زراعة وإنتاج الورد؛ حيث تتوفر إمكانية استخدام أحدث التقنيات لزراعته، مثل تقنية الزراعة المائية، إضافةً إلى استخدام الأنظمة الذكية؛ للمساهمة في تقليل تكاليف الإنتاج والأيدي العاملة، إلى جانب إمكانية إنتاج أنواع نادرة من الورد، وأنواع عليها طلب متزايد؛ لزيادة العائد الاقتصادي للمشروع.

مقالات مشابهة

  • “للحد من ظاهرة الغياب المدرسي”.. التعليم السعودية تعلن عن قرارات جديدة بشأن معدلات الغياب في المدارس
  • العام الدراسي الجديد.. «التعليم» تكشف عن إجراءات صارمة بشأن تخطي نسبة الغياب المقررة للطلاب
  • تعز.. وقفة احتجاجية لعمال النظافة للمطالبة بتحسين أوضاعهم
  • المملكة تُعلن توطين زراعة وإنتاج الورد لتلبية الطلب المتزايد
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر : دمار كبير قادم لإسرائيل
  • جمعية الأورمان تسلم سماعات طبية لغير القادرين بأسوان
  • هاتف جديد من سلسلة Oppo K قادم بمعالج Snapdragon 7 Gen 3 وبطارية 6500 مللي أمبير وشحن 80 واط
  • برشلونة يُعلن رسميًا تفاصيل إصابة أولمو ومدة الغياب
  • الحوثيون يتوعدون إسرائيل بأسلحة نوعية جديدة: ”الرد الحاسم قادم في الوقت المناسب”
  • تعز.. وقفة احتجاجية لعمال النظافة للمطالبة بتحسين أوضاعهم والافراج عن رئيس النقابة وعدد من اعضاءها