النهار أونلاين:
2024-07-03@19:55:47 GMT

زلزال عين تموشنت.. عدم تسجيل أية خسائر

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

زلزال عين تموشنت.. عدم تسجيل أية خسائر

لم تسجل أية خسائر بشرية أو مادية عقب الهزة الأرضية التي وقعت اليوم الجمعة بولاية عين تموشنت بشدة 4.1 درجات على سلم ريشتر، حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية.

وأشارت المصالح ذاتها، أنها لم تتلق أي نداء استغاثة عقب هذه الهزة الأرضية التي شعر بها عدد من سكان الولاية خاصة ببلديات العامرية وبوزجار وتارقة.

وللإشارة، كان مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء قد أعلن عن تسجيل هزة أرضية اليوم الجمعة على الساعة 15:39 بشدة 4.1 درجات على سلم ريشتر بولاية عين تموشنت. وقد حدد مركز الهزة على بعد 7 كيلومتر غرب بوزجار

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

خلال عام.. 29 مليون ريال خسائر حرائق المركبات في المملكة

كشفت المديرية العامة للدفاع المدني بأن 5900 عملية إطفاء شاركت فيها فرق الدفاع المدني في حوادث المركبات بخسائر تجاوزت 29 مليون ريال، وفقًا للتقرير الإحصائي الصادر من المديرية العامة للدفاع المدني في عام 2020.
وفي إطار جهودها المستمرة لتعزيز السلامة العامة وحماية الأرواح والممتلكات، أكدت إدارة الدفاع المدني السعودي على أهمية اقتناء طفايات الحريق في المنازل والسيارات والمكاتب.
أخبار متعلقة 5 مطارات في المقدمة.. تفاصيل التقرير الشهري لـ"الطيران المدني"جرس إنذار.. حرائق الغابات تشعل المنطقة القطبية الروسيةالقصيم.. نصف مليون ريال غرامة على منشأة تلاعبت في إرسالية أسماك محظورةوأشارت الإدارة إلى أن طفايات الحريق تمثل خط الدفاع الأول في مواجهة الحرائق، حيث تساهم في السيطرة على الحريق ومنع تفاقمه إلى حين وصول فرق الإطفاء.اشتراطات التخزين الآمنودعا الدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى اقتناء طفايات الحريق والتعرف على كيفية استخدامها بشكل صحيح، مشدداً على ضرورة التأكد من صلاحية طفايات الحريق وصيانتها بشكل دوري لضمان فعاليتها في حالات الطوارئ.

من بين أهم أسباب اندلاع حرائق الغابات في الصيف، حرق المخلفات الزراعية، وإشعال النيران للطبخ، وإطلاق الأعيرة النارية#اليوم
للمزيد: https://t.co/4jgx10V8Nl pic.twitter.com/kSCG1b8DDI— صحيفة اليوم (@alyaum) July 1, 2024
وفي سياق متصل، أصدرت إدارة الدفاع المدني مجموعة من اشتراطات السلامة الواجب اتباعها أثناء عمليات التخزين، حرصاً منها على سلامة الأفراد والمواد المخزنة، وتضمنت هذه الاشتراطات صيانة أجهزة الإطفاء والإنذار، وتخزين أسطوانات الغاز في وضع رأسي، والالتزام بالسعة الاستيعابية للمخازن.
كما شددت الإدارة على أهمية توفير معدات الإسعافات الأولية، ومنع التدخين داخل المخازن، وتخزين المواد القابلة للاشتعال بعيداً عن مصادر الحرارة.
وأكدت على ضرورة استخدام مفاتيح كهربائية لا تسبب الشرر، وإجراء فحوصات دورية للتمديدات الكهربائية، وتوفير تهوية مناسبة، والحرص على النظافة والترتيب.التصرف السليم عند نشوب حريقوأوضحت إدارة الدفاع المدني الخطوات الواجب اتباعها في حال نشوب حريق، حيث ينبغي فصل التيار الكهربائي عن مصدره الرئيسي فورًا، والاتصال بالدفاع المدني على الرقم 998 للإبلاغ عن الحريق وطلب المساعدة.
كما يجب التعامل مع الدخان الكثيف بوضع منديل مبلل على الأنف والفم والزحف على الأرض باتجاه مخرج الطوارئ، وإبلاغ جميع الموجودين بضرورة إخلاء المكان فورًا والتوجه إلى مخارج الطوارئ الآمنة.
وشددت الإدارة على عدم العودة لموقع الحريق لأي سبب، واستخدام وسائل الإطفاء الأولية إذا كان الحريق في بداياته.

فحص دوري للتمديدات الكهربائية وإطفاء الأجهزة عند مغادرة المنزل.. مختصون يوضحون كيفية الوقاية من #حرائق_الصيف#اليوم #حرائق
التفاصيل: https://t.co/O7MLqmkhqS pic.twitter.com/HmLk0ij3MN— صحيفة اليوم (@alyaum) July 2, 2024مسؤول السلامة في المنشأةوأكدت الإدارة على الدور المحوري لمسؤول السلامة في المنشآت، حيث يتولى مسؤوليات هامة تشمل ضمان بيئة عمل آمنة، والإشراف على إجراءات الدفاع المدني، وتحليل المخاطر وتطوير الخطط، والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان تطبيق أفضل ممارسات الدفاع المدني في المنشأة.
وأطلقت إدارة الدفاع المدني حملة شاملة تهدف إلى تثقيف المواطنين والمقيمين حول إجراءات السلامة المنزلية للوقاية من الحرائق.
شددت الحملة على أهمية تركيب أجهزة كشف الدخان في المنازل وفحصها شهريًا للتأكد من سلامتها، وكذلك أهمية أنظمة الرش الآلي في مكافحة الحريق في مراحله الأولى.

خسائر مادية وبيئية.. ماذا يحدث للأرض بعد #حرائق_الغابات؟
للمزيد | https://t.co/YAvFjwXJ9k#اليوم pic.twitter.com/orSfSMq24l— صحيفة اليوم (@alyaum) July 2, 2024الأجهزة الكهربائية والغازوأبرزت الحملة أهمية وضع خطة إخلاء للمنزل والتدرب عليها مع جميع أفراد الأسرة لضمان سرعة الإخلاء وتقليل الخسائر.
كما قدمت مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة للسلامة المنزلية، مثل التأكد من قدرة جميع أفراد الأسرة على فتح الأبواب والنوافذ بسرعة، وعدم استخدام المصاعد في حالة نشوب حريق، والتأكد من سلامة جميع الأجهزة الكهربائية والغاز، وعدم ترك الأطفال بمفردهم في المنزل، بالإضافة إلى ضرورة توفير طفايات الحريق والتأكد من معرفة كيفية استخدامها.
وأكدت إدارة الدفاع المدني على أنها الشريك الدائم للمواطنين والمقيمين في الحفاظ على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم، وأن أبوابها مفتوحة لتقديم الدعم والمشورة في كل ما يتعلق بالسلامة العامة.

مقالات مشابهة

  • خلال عام.. 29 مليون ريال خسائر حرائق المركبات في المملكة
  • تسجيل هزة زلزالية خفيفة بمراكش والحوز
  • بقوة 4.8 درجة.. زلزال يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • تسجيل ثلاث هزات أرضية في السليمانية ديالى شمال العراق
  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب شرق الفلبين اليوم
  • زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر يضرب العاصمة الإكوادورية
  • زلزال بقوة 4.7 ريختر يضرب كرمانشاه غرب ايران
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزر ماريانا الشمالية اليوم
  • تسجيل ثلاث هزات أرضية شمال العراق