صدى البلد:
2024-10-03@05:59:20 GMT

احفظ صيامك .. ننشر إمساكية شهر رمضان 2024 في 78 مدينة

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

ننشر إمساكية شهر رمضان 2024 في 78 مدينة، لذا احفظ صيامك بمراعاة فروق التوقيت، وذلك وفق دراسة علمية فلكية منضبطة لهيئة المساحة المصرية. 

إمساكية شهر رمضان 2024

وجاءت إمساكية شهر رمضان 2024 كالتالي اضغط هنا

نية الصيام في شهر رمضان 

يقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر: كان مشايخنا عند الفطار يقولون : "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ، ذهب الظمأ وأبتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " نويت صيام غدًا من رمضان .

فينون الصيام عند افطارهم، وعند الإمام أبو حنيفة رحمه الله أنه جائز أن ينوى الشهر كله

لجنة الإعداد لـ شهر رمضان 

اعتمد أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الجمعة 16/ 2/ 2024م تشكيل لجنة الإعداد لشهر رمضان برئاسة د/ هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، وعضوية كل من : 
1. د/ أيمن أبو عمر - رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة . 


2. الشيخ السيد عبد المجيد - رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم.
3. الشيخ صبري ياسين دويدار - رئيس مجموعة الاتصال السياسي. 
4. م مجدي أبو عيد - مدير عام الشئون الهندسية. 
5. الشيخ أحمد عبد المنعم - مدير عام المراجعة الداخلية والحوكمة. 
6. د محمد نصار - مدير عام المساجد - عضوًا وأمينًا لسر اللجنة. 

وذلك لمتابعة كل ما يتصل بالإعداد لشهر رمضان المبارك من حيث ما يحتاج إلى صيانة عاجلة وحملة نظافة كاملة للمساجد، وتكثيف الدروس الدعوية والمقارئ القرآنية، مع تخصيص ثلاث جوائز لأفضل المديريات إعدادًا لاستقبال الشهر الكريم، على أن ترفع اللجنة تقريرًا كل ثلاثة أيام عن إنجازاتها وأعمالها.

ما هي مكفرات الذنوب في شهر شعبان؟.. علي جمعة يوضح الاستعداد لاستقبال شهر رمضان

نحن في شهر شعبان نستعد لاستقبال شهر رمضان، فما السبيل للاستعداد لاستقبال شهر رمضان؟ 

يمكننا أن نستعد لاستقبال شهر رمضان بعدة أمور منها: تنظيم اليوم والرجوع إلى تقسيمه إلى يوم وليلة، ومنها التدريب على الصيام، والتلاوة، والقيام وغير ذلك من العبادات والطاعات.

ولعل اتباع هدي النبي ﷺ بالإكثار من الصيام في شهر شعبان ييسر على المسلم مهمة الصيام في شهر رمضان ولا يشعر بعناء في تلك العبادة العظيمة، وذلك لأن شعبان شهر يتناسب في المناخ وطول النهار وقصره مع شهر رمضان لأنه الشهر الذي يسبقه مباشرة، فالتعود على الصوم فيه ييسر على المسلم ذلك.

أمر آخر للاستعداد لاستقبال الشهر المعظم، وهو القرآن الكريم ومدارسته وتلاوته ومحاولة ختم المصحف في شهر شعبان، وذلك لتيسير قراءته وختمه في شهر رمضان، فقراءة القرآن عبادة نيرة، تعين المسلم على باقي العبادات في شهر رمضان وغيره، وهي تنير قلب المسلم وتشرح صدره، فلا ينبغي للمسلم أن يتركها ولا يقصرها على رمضان، إلا أنه يزيد منها فيه لاستغلال هذه الدفعة الإيمانية والنفحة الربانية.

ولا ننسى أن نذكر بأهم ما يعين على ذلك كله ألا وهو ذكر الله عز وجل، وقد ورد الحث على الذكر في كتاب الله وسنة النبي ﷺ ، فمن القرآن قوله تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ} وقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ} .
ويقول رسول الله ﷺ نصيحة عامة: «لاَ يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْباً مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ». [رواه أحمد].

فبذكر الله يعان المؤمن على كل ما أراد أن يقبل به على ربه عز وجل، ولا ننسى أن نؤكد على أهمية الإعداد والاستعداد لهذا الشهر الفضيل، وأن ترك هذا الإعداد يعد من النفاق العملي، لكن من أراد تحصيل شيء استعد له، ومن أراد النجاح ذاكر، فمن أراد أن يغتنم هذا الشهر الفضيل أحسن الاستعداد له، ولقد ذم الله أقواما زعموا أنهم أرادوا أمرا ولكنهم ما أعدوا الله فقال تعالى: {وَلَوْ أَرَادُوا الخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ القَاعِدِينَ}. نعوذ بالله أن نكون من هؤلاء ورزقنا الله حسن الاستعداد لاستقبال رمضان. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهر رمضان شهر شعبان الصيام في شهر شعبان الصيام في شهر رمضان الاستعداد لاستقبال شهر رمضان إمساكية شهر رمضان 2024 لاستقبال شهر رمضان إمساکیة شهر رمضان فی شهر شعبان فی شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

فوائد الصيام المتقطع وتأثيره الإيجابي على الصحة العامة

الصيام المتقطع من أكثر الأنظمة الغذائية شهرة في السنوات الأخيرة، حيث جذب انتباه العديد من الباحثين والمختصين في مجال الصحة. يتضمن هذا النظام تناول الطعام خلال فترات محددة من اليوم والامتناع عنه في فترات أخرى، دون التركيز على نوعية الطعام بقدر ما يركز على توقيت تناوله. يهدف الصيام المتقطع إلى تحسين وظائف الجسم، تعزيز الصحة العامة، والمساهمة في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، وفيما يلي نقدم لك أبرز الفوائد الصحية لهذا النظام وتأثيره على الصحة العامة.

 

الصيام المتقطعفوائد الصيام المتقطع وتأثيره على الصحة العامة

1.تحسين التمثيل الغذائي

الصيام المتقطع يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يزيد من كفاءة حرق الدهون. عند الامتناع عن الطعام لفترة طويلة، يبدأ الجسم في استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل صحي.

 

2.التحكم في مستويات السكر في الدم

يساهم الصيام المتقطع في تحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. هذا الأمر قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري من النوع الثاني.

 

3. تعزيز صحة القلب

أظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما يعزز هذا النظام مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، الذي يساهم في حماية القلب والأوعية الدموية.

 

4. تحفيز عمليات الإصلاح الخلوي

أثناء الصيام، يقوم الجسم بتفعيل عملية التنظيف الذاتي للخلايا المعروفة باسم "الالتهام الذاتي" (autophagy)، حيث يتخلص الجسم من الخلايا التالفة ويعيد تدوير مكوناتها، مما يقلل من فرص تراكم السموم والإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان.

 

5. تحسين وظائف الدماغ

الصيام المتقطع يعزز نمو خلايا دماغية جديدة ويزيد من إنتاج بروتينات تحمي الخلايا العصبية، ما يسهم في تحسين الذاكرة والتركيز. كما أنه يساهم في تقليل الالتهابات المرتبطة بأمراض التنكس العصبي مثل الزهايمر.

 

6.مكافحة الشيخوخة

الصيام المتقطع يعزز إنتاج الهرمونات التي تساعد على إصلاح الخلايا، مما يؤخر من علامات الشيخوخة ويعزز صحة البشرة. كما أن تحسين التمثيل الغذائي وتقليل الالتهابات يساعد على تأخير ظهور الأمراض المرتبطة بالعمر.

 

 يعتبر الصيام المتقطع وسيلة فعالة لتحسين الصحة العامة، حيث يساهم في تعزيز وظائف الجسم، الوقاية من الأمراض المزمنة، وتحسين نوعية الحياة. ومع ذلك، من الضروري استشارة أخصائي تغذية قبل البدء في هذا النظام لضمان ملاءمته للحالة الصحية للفرد.

مقالات مشابهة

  • ننشر أسماء المصابين بحالات تسمم غذائي داخل مدينة مبارك التعليمية
  • رئيس مياه القناة مستعدون لاستقبال فصل الشتاء بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • رئيس مياه القناة: مستعدون لاستقبال فصل الشتاء بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • فوائد الصيام المتقطع وتأثيره الإيجابي على الصحة العامة
  • إياد نصار يعوض مصطفى شعبان في فيلم كريم عبد العزيز الجديد
  • كراسة شروط حجز شقق مدينة العاشر من رمضان.. تعرف على سعر الوحدة
  • رئيس شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر يتفقد محطة اليسر
  • تفاصيل مسلسل حكيم باشا لـ مصطفى شعبان
  • كراسة شروط حجز شقق مدينة العاشر من رمضان.. تفاصيل إعلان الإسكان الجديد
  • ننشر تفاصيل لقاء رئيس دمياط الجديدة وممثلي المجتمع المدني