بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى نظم متحف الدبابات الملكي مساء أمس فعالية لتكريم المتقاعدين العسكريين الذين شاركوا في عدد من المعارك التي خاضها الجيش العربي، كما استقبل المتحف ذوي المتقاعدين لمشاركتهم هذا التكريم.  

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، قد وجه في هذه المناسبة رسالة تهنئة وتأكيد على أنهم رديف الجيش العربي والأجهزة الأمنية.

اقرأ أيضاً : الملك: نحيي المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى في يوم الوفاء

المحاربون القدامى كان لهم شرف الجندية في المعارك التي هزمت أعداء الوطن واليوم لا يزالون بيننا يعلموننا أن سلاحهم هو الإيمان بالله وقسم الشرف محفور فوق الجباه 

فالتقاعد بالنسبة لهم لا يعني التوقف عن العطاء بل هو تجدد في البذل والولاء والانتماء.

يوم وفاء للمحاربين القدامى والمتقاعدين العسكريين يجسد التحام القائد مع أبنائه في القوات المسلحة ويعبر عن الامتنان لجنود اقسموا بأن يحموا الوطن بالمهج والارواح.. يوم يصادف  مناسبات وطنية عزيزة على قلوب الأردنيين  الذين يحتفلون هذه الأيام باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية.

في هذا اليوم وجه جلالة الملك رسالة إلى رئيس الوزراء لإعلان 15 شباط من كل عام، يوم وفاءٍ للمحاربين القدامى والمتقاعدين العسكريين، نستعرض أبرز  معاني الوفاء لأبناء قواتنا المسلحة الذين تقاعدوا بعد سنين من العطاء والتضحية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المتقاعدون العسكريون الأجهزة الأمنية الجيش العربي

إقرأ أيضاً:

عمرها 3600 عام.. «قطعة جبنة» تكشف أسراراً عن حياة الصينيين القدامى

سنوات طويلة قضاها فريق علماء أثار صيني في تحليل «قطعة جبنة» يعود تاريخها لآلاف السنوات، بعد أن تم العثور عليها خلال أعمال تنقيب في شمال غرب البلاد، وبعد تحليلها تبين أنها تحكي قصة تفاعل الشعب الصيني، مع الحيوانات الثديية التي امتلكوها حينذاك.

اكتشاف قطعة جبن أثرية

في عام 2003، كانت هناك أعمال تنقيب في أحد الأماكن، وعثر خلالها على قطعة جبن يابسة للغاية، في تابوت أحد المومياوات يعود إلى العصر البرونزي، مما تسببت في حالة من الجدل حول تفاصيلها، وهو ما دفعهم إلى إجراء العديد من البحوث والتحليلات، التي استمرت قرابة الـ20 عام، وفقًا لما نشرته شبكة «إن بي سي نيوز» الأميركية.

«الجبن العادي عادةً يكون طريًا.. لكن تلك القطعة أصبحت الآن غبارًا جافًا وكثيفًا وصلبًا للغاية» وفق الدكتورة فو تشياومي، عالمة علم الوراثة القديمة في الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين، والمؤلفة المشاركة للدراسة التي نُشرت، في مجلة «سيل»، موضحة أن الحمض لعينات الجبن التي يعود تاريخا إلى 3600 سنة، يروي قصة تفاعل شعب شياوهي الصيني، الذي أطلق عليه مؤخرًا شعب شينجيانج، مع الحيوانات الثديية .

تعامل الشعب الصيني القديم مع الحيوانات 

الأبحاث لعينة الجبن، كشفت عن تطورات تربية الحيوانات في الصين، وأهميتها بالنسبة للشعب الصيني قديمًا، خاصة أن «الجبن» كان يمثل أهمية كبرى في الحياة، وغالبًا ما كانت ممارسات الدفن القديمة، تتضمن وضع أشياء ذات أهمية للشخص المدفون بجانبها.

«جبن الكفير» يتم تصنيعه عن طريق تخمير الحليب

«جبن الكفير» هو نوع الجبن المكتشف بتابوت أحد المومياوات: «الأبحاث كشفت أن الجبن بجانب الجسم كان مهمًا لحياة شعب شياوهي» وفق عالمة الأثار، مشيرة إلى أنه تم معالجة الحمض النووي لتتبع تطور البكتيريا عبر آلاف السنين، وموضحة أن «جبن الكفير»، يتم تصنيعه عن طريق تخمير الحليب باستخدام حبيبات الكفير، وهو ما عثروا عليه أيضًا، وجود أدلة على استخدام حليب الماعز والأبقار.

وأظهرت الدراسة، أن شعب شياوهي، كيف كان يتعامل مع الحيوانات، ومعروف عنه بعدم تحمله اللاكتوز وراثيًا، لذلك يستهلكون منتجات الألبان قبل عصر البسترة والتبريد، وهو ما يؤدي إلى إنتاج الجبن إلى خفض محتوى اللاكتوز. 

مقالات مشابهة

  • عمرها 3600 عام.. «قطعة جبنة» تكشف أسراراً عن حياة الصينيين القدامى
  • الأردنيون غاضبون من الحملة الشرسة على الإعلامي حسام الغرايبة .. لماذا ؟ / فيديو
  • فيديو. إنفانتينو في لقائه بأخنوش : جلالة الملك والشعب المغربي شغوفون بكرة القدم
  • في لقائه مع أخنوش.. إنفانتينو يشيد بدور جلالة الملك في تطوير كرة القدم
  • الملك محمد السادس يعزي أسرة قيدوم الصحافة المغربية بلعيد بويميد
  • ما حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين في السعودية؟ “وزارة المالية” توضح الأمر
  • الأمم المتحدة..أخنوش يذكر برؤية جلالة الملك للخروج من منطق تدبير الأزمة إلى حل نهائي في الشرق الأوسط
  • جلالة الملك يعزي في وفاة الإعلامي الرياضي بلعيد بويميد
  • أخنوش بالأمم المتحدة: جلالة الملك يضع القضية الفلسطينية في مرتبة القضية الوطنية مجدداً تضامن المغرب مع لبنان ووحدته الترابية
  • الحكومة تدين التحريض الحوثي الممنهج تجاه المدنيين الذين يحتفلون بثورة 26 سبتمبر