بغداد اليوم - بغداد

أعلنت لجنة النزاهة النيابية، اليوم الجمعة (16 شباط 2024)، وجود تعاون كبير مع هيئة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى لفتح ملفات وشبهات الفساد، داعية كل من لديه ملفات تتعلق بأي موضوع ايصاله الى اللجنة.

وقال عضو اللجنة النائب احمد طه الربيعي لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك اتفاقا مع مجلس القضاء الأعلى لايصال ملفات الفساد إلى قضاة النزاهة بعد ان تبدأ هيئة النزاهة بالتحقيق"، مبينا أن "لقاءات اجريت مع رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان والذي عمل الكثير للتعاون مع اللجنة".

وأضاف الربيعي أن "ابواب اللجنة ومكتبه مفتوحة لغرض ايصال اي ملف فيه الادلة الكافية لغرض الشروع بفتحه والتحقيق به بالتعاون مع الجهات المعنية".

وشخصت العديد من الجهات السياسية والرقابية، نشاطا استثنائيا لهيئة النزاهة مقارنة بالسنوات السابقة، على صعيد استرداد الأموال والمطلوبين واستدعاء واعتقال شخصيات بمناصب عليا وكبيرة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

النزاهة: انطلاق الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد للعام الدراسي (٢٠٢٤ –٢٠٢٥)

شبكة انباء العراق ..

القاضي (حيدر حنون) في انطلاق الامتحان التنافسي: تعزيز قيم النزاهة وقدسية المال العام مُقدَّمان على مكافحة الفساد حنون: البحث والأساليب العلميَّة الحديثة ضرورية في تفكيك ظاهرة الفساد وإيجاد المُعالجات لمُواجهتها

أكَّد رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي (حيدر حنون) أهميَّة البحث والأساليب العلميَّة الحديثة في تفكيك ظاهرة الفساد، وإيجاد المُعالجات الناجعة لمُواجهتها.

القاضي (حيدر حنون)، وخلال كلمته في انطلاق الامتحان التنافسي للمتقدمين لدراسة الدبلوم العالي للاختصاصات ذات الصلة بمكافحة الفساد للعام الدراسي (٢٠٢٤ – ٢٠٢٥) نوَّه بأن تعزيز قيم النزاهة وقدسية المال العام مُقدَّمان على مكافحة الفساد، لافتاً إلى أنَّ ظاهرة الفساد تحتاج إلى جهدٍ علميٍّ وتثقيفيٍّ توعويٍّ؛ لغرس أخلاقيات النزاهة، مبيناً أن ذلك سيقلص كثيراً من حدة الفساد ويقلص مسالكه ومُسبّباته المجتمعيَّة.

واحتضنت الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد صباح اليوم الاثنين في مقرِّها الامتحان التنافسي للمُتقدّمين لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد للعام الدراسي (٢٠٢٤ –٢٠٢٥)، مُنبّهةً إلى أنَّ الموادّ التي سيمتحن فيها المتقدمون هي ما تمَّ إدراجه في الدليل الاسترشادي للدراسة الذي سبق أن تمَّ إعمامه بين الوزارات ومؤسسات الدولة كافة.

وتهدفُ هذه الدراسة الإسهام في تعزيز جهود منع الفساد ومكافحته، وترسيخ مبـادئ النزاهة والشفـافيَّة والحكم الرشيد التي تسعى الهيئة لتحقيقها، وبناء وتطوير القدرات البشريَّـة للعاملين في ميدان مكافحة الفساد،ودراسة التجارب الدوليَّة في مجال الحدّ من الفساد ومكافحته والاستفادة منها.

وتتضمَّن المفردات الدراسية عدَّة مُقرَّراتٍ من المزمع إدراجها ضمن الفصلين الدراسيَّين اللذين تتكوَّن منها مُدَّة الدراسة البالغة سنة واحدة، منها: تشريعات مكافحة الفساد، وأصول التحقيق والمحاكمة في قضايا الفساد، والعقود الحكوميَّة، والتدقيـق والرقابة، والمحاسبة الماليَّة، والحـوكمة وتضارب المصالح والكسب غير المشروع.

كما ستشتمل على مُقرِّرٍ مُخصَّصٍ لاسترداد الأموال، والتعاون الدولي في استرداد المدانين والموجودات والأصول المُهرَّبة، فضلاً عن الإعلام الاستقصائيِّ ودوره في كشف المستور من الظواهر السلبيَّة والجرائم المخفيَّة، لا سيما الجرائم المُتعلّقة بمُخالفات واجبات الوظيفة والإضرار بالمال العام واختلاسه وهدره.

user

مقالات مشابهة

  • تشكيل الهيئة المؤقتة لنادي الزوراء ونجم سابق عضواً (وثيقة)
  • ملفات ساخنة على طاولة رئيس هيئة النيابة الإدارية الجديد
  • النزاهة: الحكم على أمين صندوق في زراعة الديوانية بالسجن 15 سنة
  • هيئة النزاهة تكشف قريبا نتائج دراسة توجهات سياسة الدولة في مجال مكافحة الفساد
  • الإشكاليات التي تعيق تنفيذ مشاريع التطوير على طاولة القاضي زيدان ومحافظ بابل
  • السعودية.. توقيف 155 موظفا في 7 وزارات وهيئة حكومية بسبب جرائم فساد
  • النزاهة: انطلاق الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد للعام الدراسي (٢٠٢٤ –٢٠٢٥)
  • النزاهة تعلن انطلاق الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد
  • النزاهة النيابية:فشل عمل بعض الوزارات جراء سيطرة المكاتب الاقتصادية لأحزابها
  • «نزاهة»: إيقاف 155 متهمًا في جرائم فساد من 7 وزارات وهيئة الزكاة