بوابة الوفد:
2024-07-07@01:47:12 GMT

حوار مع رينيه ديكارت عن الشكّ واليقين

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

تخيلت هذا الحوار بيني وبين الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت  (ت. 1650 م). رحّبت به في شقتي في الاسكندرية. ودار بيننا  حوار عن الشكّ واليقين والسلام الداخلي.  
الدكتور كمال (DK): Bienvenue dans notre maison, monseigneur. بعد عقود من الدرس والتحصيل والتدريس، قد نجد أنفسنا، نحن أبناء القرن الواحد والعشرين معرضين لفيروسات الشكّ والاضطراب.

فهلّا أرشدتنا إلى كيفية اكتساب اليقين والطمأنينة والسلام الداخلي؟
رينيه ديكارت (RD): يومك سعيد، مسيو مالك . يسعدني التحاور معك عن كيفية الوصول فقط إلى اليقين- فالمعرفة اليقينية لا يصاحبها بالضرورة ما تصبو إليه من طمأنينة.  
DK: وضعت حكمتك الشهيرة، "Cogito ergo sum" ، (أنا أفكر، إذاً أنا موجود) أساساً لإرشاد طالب المعرفة إل  السبيل لتحصيل اليقين. كيف يمكن للشخص أن يخلِّص نفسه من شبكة الشكّ ويجد الراحة في يقين الوجود؟
RD :  آها، الكوغيتو – هذا هو حجر الزاوية في فلسفتي. للهروب من متاهة الشكّ، يجب أن يتخلص المرء من جميع المعتقدات التي ليست قطعيّة اليقين. ابدأ بالشكّ، استفسر عن كل شيء، حتى تصل إلى أساس لا يمكن إنكاره. فعل التفكير ووعي المرء بنفسه وتعاطي الشكّ الفلسفي هي علامات في الطريق الى اليقين.
DK: وجهة نظر مثيرة للاهتمام. لكن، في عالم حديث ومعقّد كعالمنا، الشكوك تملأ النفس وتسيّطر على الخاطر. كيف يمكن للشخص تحقيق اليقين في وجه هذه الشكوك وتقلّبات الحياة؟ 
RD: اليقين، مسيو مالك، لا ينبع فقط من الكوغيتو بل من الفحص الدقيق للمعتقدات من خلال العقل. قم ببناء هيكل منهجي للمعرفة، حيث يتم استنتاج كل إقتراح بوضوح ويقين. هذه الهندسة الفكرية توفر لك ملجأً عندما تعصف بك عاصفة الشكّ. 
DK: العقل كنجم في السماء - مبدأ توجيهي أؤمن به منذ فترة طويلة. ومع ذلك، وكما ترى فقد تطوّر العالم منذ زمنك. نحن نتصارع مع شكوك جديدة، وتقنيات تكنولوجية تبعدنا عن الآخرين، وأحوال تتغيّر وتتبدّل. في مواجهة مثل هذه الاضطرابات، كيف يمكن للفرد منّا أن يجد اليقين؟ 
 RD: في مواجهة الشكوك الجديدة، طبّق الشكّ المنهجي الذي دعوت إليه. إستفسر عن الافتراضات، وافصل بين المعتقدات وما تسمّونه مسلمات، وإنتهج العقل لاستنتاج حقائق هذا الواقع. نعم، العالم يتغيّر ويتشكّل أمّا مبادئ التفكير العقلاني فستظل هي السبيل إلى المعرفة اليقينية.
DK: كلامك في محله، مسيو ديكارت. ومع ذلك، العواطف غالبًا ما تعترض حكمنا العقلاني. كيف يمكن للفرد منّا الحفاظ على عقل هادئ عندما تثير العواطف لُجَج الشكّ؟
 RD: العواطف، رغم قوتها، هي مؤقتة كالعاصفة. العقل المنضبط يمكنه التحكّم في سفينة الاضطراب العاطفي. ثبّتْ أركان التمييز بين العقل والعاطفة، افصل بينهما فبهذا الانفصال تستطيع أن تشقّ عباب الحيْرة وتجد ضالتك في مرفأ العقل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: کیف یمکن

إقرأ أيضاً:

أحمد زايد: مكتبة الإسكندرية تستهدف تكوين العقل السليم.. والوعي لا يتغير بالوعظ

قال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تستهدف تكوين العقل السليم لدى الشباب (صغار – نشء)، مشيرا إلى أن التدفق الاتصالي في العالم المفتوح صنع عدم قدرة على الرقابة خاصة بمنصات التواصل الاجتماعي التي تكون مصدرا للأخبار المزيفة والشائعات.

وأضاف "زايد" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن العولمة تطرح فرص تنمية الغرائز غير المسيطر عليها لدى الشباب، معلقا: العقل يجب أن يسيطر على الغريزة حتى لا نصل لما هو غير تكاملي بالمجتمع.

مشكلة الوعي

وتابع "نصدر سلسلة من الكتيبات بهدف تلخيص التراث العالمي للشباب وإيصال رسالة أن العالم تكون من خلال إسهامات فكرية عالمية وعربية ضخمة، ويكون سعر هذا الكتاب زهيد جدا في المكتبة".

وبشأن الوعي، علق مدير مكتبة الإسكندرية مستطردًا "مشكلة الوعي كبيرة وتغييره يحتاج فترة زمنية طويلة، ولا يتغير الوعي بالوعظ أو الإعلام فقط في زمننا الحالي، ونحتاج تغيير مفهوم أن الوطن أهم من الشخصنة ولا سبيل إلا بالعيش مع الآخرين".

إنتاج ثقافي متنوع 

وأشار مدير مكتبة الإسكندرية، إلى إن مؤسسة تكوين فشلت بسبب عدم رغبتهم في الحوار الهادئ وفرض الوصاية وعدم قبول الاختلاف، مشيرا إلى أن البداية من نقطة النهاية أمر غير مطلوب.

وأضاف "الإنسان المثقف يصنعه المجتمع والناس وليست كتاباته فقط أو تصنيفه أنه مثقف، منوها أن من يعتقد نفسه أكثر ثقافة من الآخرين فهو متنطع".

وتابع "مصر بها إنتاجا ثقافيا جيدا في الرواية والشعر والمسرح والسينما، وأطالب بتطوير صناعة السينما والعمل على إدخال قضايا المجتمع في السينما والدراما، نتمنى أن تسهم المكتبة في قيام نهضة ثقافية في مصر، ولدينا خطة لتطوير البرامج".

مقالات مشابهة

  • «الأونروا»: أهالي القطاع يعيشون صراعا يومياً من أجل البقاء
  • اليقين بالنصر.. لافتات عاشوراء ترتفع فوق منازل دمرها القصف الإسرائيلي بلبنان (صور)
  • الأونروا: سكان غزة يواجهون نزوحا جديدا وسط استمرار المخاوف
  • أحمد زايد: مكتبة الإسكندرية تستهدف تكوين العقل السليم.. والوعي لا يتغير بالوعظ
  • يقلل الاكتئاب ويحسن صحة العقل.. فوائد مذهلة للحليب الذهبي
  • عاجل| أول رد من وزير التعليم بشأن الشكوك المثارة حول مؤهلاته العلمية (فيديو)
  • طعن عميد شرطة بـسكين و وفاة رجل و الشكوك تحوم حول الزوجة الثانية في بغداد
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • شيخ العقل نوّه بالمبادرة الإنمائية السعودية: واقع لبنان يتطلب خطة انقاذية جريئة
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب