يشارك رئيس الوزراء التونسي أحمد الحشاني، في القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي التي تنعقد في أديس أبابا على مدار اليومين المقبلين، بتكليف من الرئيس التونسي قيس سعيد.

ووصل رئيس الوزراء التونسي اليوم الجمعة إلى مطار بولي الدولي لحضور القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي وكان في استقباله وزيرة الري الإثيوبية عائشة محمد، بحسب ما أوردته وزارة الخارجية الإثيوبية.

وسيتم خلال هذه الدورة النظر في مستقبل المنظمة الافريقية وآليات دعم العمل الافريقي المشترك وتقدم مسار إنشاء المنطقة الافريقية للتبادل التجاري، كما سيتم خلالها إطلاق سنة 2024 سنة للتربية في القارة وذلك تحت عنوان"تربية، افريقيا متناسقة مع القرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية صلبة لمزيد الوصول إلى التعليم الشامل والنوعي مدى الحياة والمناسب لافريقيا".


وسيلتقي رئيس الحكومة التونسية على هامش أعمال القمة عددا من رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين بالمنظمات الدولية الإقليمية، بحسب البيان الصادر من رئاسة الحكومة التونسية. 


وتأتي القمة الأفريقية في ظل عدد من الأزمات التي تموج بها القارة السمراء وابرزها، التطورات في السودان، إلى جانب تصاعد التوتر بين إثيوبيا والصومال بعد توقيع أديس أبابا مذكرة تفاهم مع أرض الصومال، إلى جانب موقف الاتحاد الأفريقي من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء التونسي قمة الاتحاد الإفريقي أحمد الحشاني الرئيس التونسي قيس سعيد

إقرأ أيضاً:

الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود

مقديشو  – اتهم سفير الصومال لدى الأمم المتحدة القوات الإثيوبية امس الاثنين بتنفيذ عمليات توغل غير قانونية عبر الحدود المشتركة بين البلدين مما أدى إلى مواجهات مع قوات الأمن المحلية.

ويتمركز ما لا يقل عن ثلاثة آلاف جندي إثيوبي في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في الصومال التي تقاتل حركة الشباب التي تسيطر على مساحات واسعة من البلاد.

ويتواجد ما بين خمسة إلى سبعة آلاف جندي إثيوبي إضافي في عدة مناطق بموجب اتفاقية ثنائية.

وقال عدد من الزعماء المحليين لرويترز إن مجموعة من الجنود الإثيوبيين عبروا الحدود إلى منطقة هيران الصومالية يوم السبت لتقييم تهديدات حركة الشباب وانسحبت يوم الأحد.

ولم يرد المتحدثون باسم الجيش الإثيوبي ووزارة الخارجية على طلب للتعليق حتى الآن.

وقال سفير الصومال لدى الأمم المتحدة أبوبكر ضاهر عثمان إن الإجراء الأخير الذي قامت به إثيوبيا أجبر بلاده على تأجيل انسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول.

وتتعهد بعثة الاتحاد الأفريقي بالانسحاب بحلول 31 ديسمبر كانون الأول وهو الموعد المتوقع أن تحل فيه قوة أصغر محل البعثة.

 

رويترز

مقالات مشابهة

  • لماذا ينزعج الاتحاد الأوروبي من التقارب التونسي مع الشرق؟
  • الفعاليات الكاملة لمهرجان الحمامت التونسي 2024
  • قلق أوروبي من تقارب تونس مع روسيا والصين وإيران
  • الرئيس الأوكراني يشيد ببدء مفاوضات انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي: حلم أصبح حقيقة
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول تحسين التعليم
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • ما قصة رأس جدير بين ليبيا وتونس.. لماذا تكرر إغلاقه؟
  • رسميا: ستاد الحسن يستقبل نهائي كأس الأردن
  • الاتحاد يمثل الأردن في دوري أبطال آسيا للسيدات
  • الاتحاد الأفريقي يعود لأجندته الغامضة