صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@09:28:16 GMT

شفيونتيك.. النهائي على جسر الإصابة!

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT


الدوحة (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «فخر أبوظبي» إلى ربع نهائي كأس رئيس الدولة «لقاء العمالقة» بين «حميم» و«أجرد عذبة» بمضمار أبوظبي


بلغت البولندية إيجا شفيونتيك المصنّفة أولى عالمياً نهائي دورة الدوحة في التنس للألف للمرة الثالثة توالياً من دون أن تلعب، بعد انسحاب خصمتها التشيكية كارولينا بليشكوفا بسبب الإصابة.


وذكر موقع رابطة محترفات اللعبة «دبليو تي ايه» أن انسحاب بليشكوفا أتى بسبب «إصابة بأسفل الظهر».
وتلعب شفيونتيك «22 عاماً»، المتوّجة باللقب في العامين الماضيين، مع الكازاخستانية إيلينا ريباكينا المصنفة خامسة عالمياً وثالثة في الدورة بعد فوزها على الروسية المخضرمة أناستازيا بافليوشينكوفا «32 عاماً» المصنّفة 32 عالمياً 6-2 و6-4.
وتسعى شفيونتيك أن تصبح أول لاعبة تحرز ثلاثة ألقاب متتالية في إحدى دورات المحترفات، منذ الأميركية سيرينا وليامز في دورة ميامي بين 2013 و2015.
وتأمل شفيونتيك التي تربّعت على صدارة التصنيف العالمي مجموع 90 أسبوعاً، بإحراز اللقب في الدوحة وتعويض خروجها المخيّب من الدور الثالث في بطولة أستراليا المفتوحة الكبرى أمام المراهقة التشيكية ليندا نوسكوفا.
ولو أقيمت المباراة ضد شفيونتيك، لكانت العاشرة لبليشكوفا في غضون 11 يوماً، بعد تتويجها الأسبوع الماضي بلقب دورة ترانسيلفانيا الرومانية «250»، والذي كان الأول لها في أربع سنوات.
خاضت المصنفة أولى عالمياً سابقاً و59 راهناً 11 مجموعة في أربع مباريات هذا الأسبوع، باستثناء الأخيرة في ربع النهائي ضد اليابانية ناومي أوساكا التي انتهت بفوزها 7-6 و7-6.
قالت بليشكوفا التي حققت تسعة انتصارات متتالية قبل انسحابها «آسفة للدورة بسبب انسحابي، لكن للأسف خضت مباريات كثيرة في الأيام القليلة الماضية، وجسدي لم يتفاعل بشكل جيّد، خصوصاً بعد الليلة الماضية والمباراة الصعبة ضد ناومي».
وكانت التشيكية التي ستبلغ 32 عاماً الشهر المقبل قد ابتعدت عن الملاعب منتصف سبتمبر لالتقاط أنفاسها.
تابعت «شعرت بأني أضغط قليلاً أبعد من الحدود، ثم شعرت بألم شديد في أسفل ظهري، لذا لست قادرة على المنافسة».
وذكرت رابطة المحترفات ان هذا الانسحاب لا يُحتسب في سجل مواجهات شفيونتيك مع بليشكوفا، ولا يؤثر على سلسلة الانتصارات المتتالية للاعبة التشيكية.
والتقت شفيونتيك وبليشكوفا ثلاث مرات قبل هذه الدورة انتهت جميعها بفوز البولندية.
وفي النهائي، تلتقي شفيونتيك مع ريباكينا «24 عاماً» التي تتابع نتائجها الإيجابية بعد تتويجها بلقب دورة أبوظبي «500» الأحد بفوز سهل على الروسية داريا كاساتكينا.
وكان اللقب السابع لريباكينا، بطلة ويمبلدون عام 2022، في مباراتها النهائية السادسة عشرة في مسيرتها، والثاني هذا العام بعد فوزها بدورة بريزبين الأسترالية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بولندا التنس قطر الدوحة أبوظبي

إقرأ أيضاً:

دورة النشاط الشمسي في القرن الـ 21 هي الأقوى

المناطق_متابعات

أكدت دراسات متخصصة، أن دورة النشاط الشمسي في القرن الحادي والعشرين، أصبحت أقوى مما كان سابقاً، ذلك خلافاً لتوقعات العلماء. وقد أفادت بذلك، كما أوضح موقع «روسيا اليوم»، صحيفة «إر بي كا» الروسية نقلاً عن رئيس مختبر علم الفلك الشمسي التابع لمعهد الدراسات الفضائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية سيرغي بوغاشيف.

وقال الخبير: «يشير المعدل المرتفع للنشاط الشمسي إلى أن الدورة الحالية التي كان من المتوقع أن تكون ضعيفة للغاية، هي في الواقع أقوى بكثير من التوقعات. وسبب ذلك ليس واضحاً تماماً لأنه يجب أن نمر الآن وفقاً لجميع النماذج الكمبيوترية بمرحلة الحد الأدنى من النشاط الشمسي التي تستغرق 100 عام، ولكن في الواقع فإن النشاط قد بلغ الضعف تقريباً».

ولم يستبعد الأخصائي احتمال انتقال الشمس إلى نظام النمو لمدة قرن واحد، لكنه أضاف إن هذه الظاهرة يجب رصدها لمدة طويلة تزيد على عام واحد. وأشار أيضاً إلى أن هذه العملية لن تؤدي إلى أي عواقب تتجلى في الوقت الراهن.

جدير بالذكر أن التوهجات الشمسية يمكن أن تسبب عواصف مغناطيسية على الأرض، تؤدي بدورها إلى تعطيل عمل أنظمة الطاقة، وتؤثر أيضاً على مسارات هجرة الطيور والحيوانات.

مقالات مشابهة

  • بعد إثارته للذعر عالميا.. 7 فئات الأكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد
  • جوستافو جوميز، نائب رئيس شؤون المقاتلين ومدير النزالات لرابطة المقاتلين المحترفين :”نزال القحطاني والحياصات المرتقب، مواجهة من العيار الثقيل في نصف النهائي”
  • قرن ونصف… ما المدة التي يحتاجها سكان طهران لاقتناء منزل؟
  • دورة النشاط الشمسي في القرن الـ 21 هي الأقوى
  • وسطاء: الجهود بشأن اتفاق الهدنة في غزة «مستمرة»
  • الدوحة تؤكد مواصلتها العمل على التوصل لاتفاق إطلاق نار في غزة
  • السلطات التشيكية تستدعي الجيش للتعامل مع الفيضانات
  • موقف أحمد فتوح النهائي من المشاركة في السوبر الإفريقي والعودة إلى تدريبات الزمالك
  • عاجل: بعد الإفراج عنه.. الزمالك يعلن موقف فتوح النهائي من المشاركة بالسوبر الأفريقي ضد الأهلي
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن