تدخُّل الأجداد في تربية الأحفاد بين الضرورة والخلاف الأسري !
تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT
ضرورة وجود توافق بين الآباء والأجداد حول تربية الأحفاد
حدود تدخُّل الأجداد في تربية الأبناء تختلف من عائلة لأخرى
كثرة التدخُّل قد تؤثر سلبًا في علاقة الوالدين بأبنائهم
الأجداد لهم دور مهم في حياة الكثير من الأحفاد، رغم وجود أفكار ووجهات مختلفة في طرق تربيتهم لأحفادهم، هذا ما قد يشغل أحيانا تفكير الآباء والأمهات وتوتر العلاقة الأسرية بسبب تدخُّلهم في التربية، وأكد بعض الآباء على ضرورة تدخُّل الأجداد في تربية أبنائهم؛ نظرا لخبرتهم الطويلة في التنشئة والتربية السليمة، فيما عبّر آخرون عن أن التدخل هذا قد يزعزع العملية التربوية.
تباينت الآراء بين مؤيد ومخالف لفكرة تدخُّل الأجداد في تربية الأبناء، حيث قال سليمان بن أحمد الريامي: أنا أؤيد تدخُّل الجديْن في تربية الأطفال لما في ذلك من مصلحة أبنائنا، وهذا ما أراه في أبنائي من صفات عديدة اكتسبوها من أجدادهم كبروز الشخصية القوية والثقة العالية بأنفسهم، كما أنهم يتعلمون العادات والتقاليد الصحيحة، وكيفية لقائهم بالناس في المناسبات، ويتحدثون بلسان فصيح ويؤدون صلواتهم في المسجد، وتعليمهم السمت العماني، ويتمنون تقليد الجد بكل صفاته وهذا لا يعني أن الآباء مقصرون في تربية أولادهم، ولكن من الجميل أن نغرس لديهم هذه الصفات في أذهانهم منذ الصغر حتى تفيدهم في المستقبل، كما تزيد العلاقة بين الجدين وأحفادهم وينقلون خبرتهم ويعلمونهم كما علمونا وربونا.
كما تقول سلوى بنت محمد اليوسفية: لا أمانع في تدخُّل الأجداد في تربية الأبناء، ولكن يجب أن تكون التربية متوازنة، أي أن فيها نوعا من الحزم والحذر، ومن جانب آخر هي جيدة في تقوية الثقة والصلات، ولكن أمنع تدخُّل الجدين في حال بدر من أبنائي بعض السلوكيات الخاطئة هنا يجب وضع حدود وأمنع تدخُّل طرف آخر في الموضوع إلا والدهم لكي تكون التربية مبنية على أسس وقواعد تربوية يحددها الآباء.
وذكرت آثار بنت سيف المحروقية: أسمح بتدخُّل الجد أو الجدة لأنهما يمتلكان قدرا من الحكمة والتوجه الصحيح ولديهما النضج والخبرة في التربية السليمة، وأحيانا قد نصادف بعض القرارات التي تصدر من قبلهم ولا تناسب أبنائي، هذا لا يعني بالطبع تهميشًا أو تقليلًا من قدرهم، ولكني أحاول في تلك المواقف أن أتدخل وأوضح وجهة نظري وأفهم أبنائي بطريقة ودية عدم قبول رأي الجد أو الجدة ليس تقليلا أو عدم احترام لآرائهم وإنما وجهة نظر لمصلحتهم بناء على أسس علمية وتربوية.
زعزعة العلاقة الأسرية
ويرى سليمان بن حمود الريامي أن السماح لتدخُّل الجد أو الجدة في تربية الأبناء أحيانا قد يوتّر العلاقة بين والديهم، وكما أنه من المعروف عادة أن الجد يعتبر الحفيد هو الشخص المدلل بالنسبة له، ويضع خطًا أحمر على الوالدين في عدم توبيخهم له، وهذا ما يزيد من تعلّق الأبناء في جدهم باعتباره هو الوسيط لهم دائما في تصرفاتهم وقراراتهم، وهنا وجب التدخُّل؛ لأن ذلك يزعزع العملية التربوية التي يسير عليها الأبناء ويفقد بعد ذلك السيطرة على الأمور.
ويشاركه الرأي هيثم بن سعيد الحارثي بقوله: زمننا مختلف عن زمن آبائنا، فمن المتفرض عدم تدخُّل الأجداد في تربية الأبناء، نعم نقبل النصيحة ولكن لا نقبل التدخُّل؛ لأن معظم الأحيان يتدخل الأجداد بصورة سلبية وعندهم حب السيطرة في بعض التصرفات التي لا تناسب الأبناء، ليس معنى ذلك التقليل من شأنهم فلدى الأجداد خبرة كبيرة في الحياة نظرا لما عاشوه وقاسوه، وقد يعرفون أشياء نجهلها، ولكن هناك أمورًا في التربية قد تغيرت مثل استخدام الضرب.
بين الإيجابي والسلبي
وعلى هامش ذلك قالت فاطمة بنت سعيد الزعابية، باحثة في الطفولة والمراهقة: تختلف الآراء حول تدخُّل الجد والجدة في تربية الأحفاد حسب الثقافة، والتقاليد والظروف الاجتماعية والأسرية، ولكن بشكل عام يمكن القول: إن له إيجابيات وسلبيات. فمن الإيجابيات أن الأجداد يمكن أن يوفروا الدعم والرعاية للأحفاد، خاصة إذا كان الآباء مشغولين بالعمل أو لأسباب أخرى، كما يمكنهم أن ينقلوا إلى الأحفاد القيم والأخلاق والعادات والتقاليد التي نشأوا عليها، أما الوجه الآخر فيمكن أن يؤدي تدخل الأجداد إلى حدوث خلافات بين الآباء والأجداد، خاصة إذا كانت لديهم أفكار مختلفة حول طريقة تربية الأطفال، ويمكن أن يؤدي إلى إفساد الأطفال، خصوصا إذا كانوا يسمحون لهم بالحصول على كل ما يريدونه.
وبينت الزعابية أنه من المهم أن يكون هناك تفاهم وتوافق بين الآباء والأجداد حول طريقة تربية الأحفاد، ويمكن للآباء أن يوضحوا للأجداد أفكارهم وأهدافهم في التربية، وعلى الآباء احترام آراء الأجداد، كما يجب على الأجداد أن يحترموا سلطة الآباء في تربية الأطفال؛ ليكون تدخل الأجداد في تربية الأحفاد تجربة إيجابية ومفيدة مما يسمح بالتواصل المفتوح والصادق بين الآباء والأجداد، وتحديد الأدوار والمسؤوليات لكل طرف في تربية الأطفال، كما يجب أن يتفق الآباء والأجداد على القواعد والتوجيهات التربوية التي سيتم تطبيقها والتوازن بين صرامة القواعد والتوجيهات والمرونة، مع توعية الأطفال أن القواعد والتوجيهات تهدف إلى مساعدتهم على النمو والتطور.
حدود التدخُّل
تطرقت الباحثة إلى التساؤل الذي يدور في أذهان العديد من الناس وهو: «هل يحق للأجداد التدخل في تربية الأحفاد؟»، يمكن الإجابة بشكل عام أنه في حالة التفاهم والتوافق بين الآباء والأجداد حول طريقة التدخل، كذلك إذا كان تدخلهم ضروريًا لسلامة أو صحة الأحفاد. على سبيل المثال، إذا كان الآباء غير قادرين على رعاية الأحفاد بشكل مناسب، أو إذا كان الأحفاد في خطر، أو في حالة طلب الأحفاد لتدخلهم مع علم الآباء بذلك وموافقتهم عليه، على أن يكون تدخل الأجداد مفيدا لرعاية الأحفاد ومساعدتهم على التطور والنمو محترمين سلطة الآباء، وهنا على الأجداد أن يدركوا أن دورهم هو تقديم الدعم والرعاية للأحفاد، وليس فرض أفكارهم وآرائهم الخاصة على الآباء. مشيرة إلى أن حدود تدخل الأجداد في تربية الأبناء تختلف من عائلة إلى أخرى، حسب الثقافة والتقاليد والظروف الاجتماعية والأسرية، بحيث يكون تدخل الأجداد بناء على اتفاق الآباء والأجداد على ذلك، وأن يكون في إطار القواعد والتوجيهات التربوية التي وضعها الآباء، فمكانة الجد والجدة لدى الآباء لا علاقة لها بتربية الأحفاد، فهي تقع تحت إطار أهمية الأسرة التي كونها الآباء ووجود التنشئة الوالدية وأساليبها.
أما حول كثرة تدخل الجدين في تربية الأحفاد فمن الممكن أن يؤثر سلبا على العلاقة بين الوالدين والأبناء، وذلك لعدة أسباب منها شعور الآباء بفقدان السيطرة على تربية أبنائهم، مما قد يؤدي إلى التوتر والخلافات بين الآباء والجدين، وشعور الأطفال بالارتباك وعدم الاستقرار خصوصا إذا كان هناك تناقض بين قواعد وتوجيهات الآباء والجدين، مما قد يؤدي إلى مشاكل في السلوك العام والأداء المدرسي بشكل خاص، وانحياز الأطفال للجدين إذا كثر تدخلهم، مما قد يؤدي إلى مشاكل في العلاقة بين الآباء والأبناء.
المواجهة والنقاش
يمكن للآباء الحد من كثرة تدخل الجدين في تربية الأحفاد وذلك بالتحدث معهما عن المخاوف، مع التأكيد لهم بالرغبة في مشاركتهم في تربية الأبناء، ولكن الآباء يريدون أيضا المحافظة على السيطرة في تربيتهم لأبنائهم. كذلك يمكن الاتفاق مع الجدين على قواعد وتوجيهات واضحة للتربية، وعلى الآباء أن يكونوا على استعداد للنقاش مع الجدين إذا خالفوا القواعد والتوجيهات التي اتفقوا عليها مع الحفاظ على الألفة والاحترام، وتقول الباحثة: اعلم أن أطفالك يتعلمون منك ومن تصرفاتك. إذا كنت ترغب في أن يحترموا قواعدك وتوجيهاتك، فأنت في حاجة إلى احترامها بنفسك، ولا ننسى أن الأجداد تغلبهم لغة الحب في تربية الأحفاد، ومن نجح في تربيتك لابد أنه سينجح في دعمك لتربية أبنائك.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: تربیة الأطفال العلاقة بین فی التربیة حول طریقة یؤدی إلى أن یکون إذا کان ل الجد
إقرأ أيضاً:
آيات وأدعية لحفظ الأبناء من المس والسحر والحسد.. علموهم الأذكار
الدعاء عبادة عظيمة تُمثل صلة مباشرة بين العبد وربه، وسلاح المؤمن في مواجهة التحديات الروحية والمادية، في ظل ما يواجهه الأبناء من مخاطر المس والسحر والحسد، يصبح الدعاء وسيلة قوية لتحصينهم وحمايتهم من الأذى.
وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الله سبحانه وتعالى أمر بالدعاء ووعد بالإجابة، فقال: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر: 60]. لذا، ينبغي على المسلمين أن يلجؤوا إلى الله بالدعاء الصادق لحفظ أبنائهم، مستعينين بالأذكار الشرعية وآيات القرآن الكريم مثل سورة الفاتحة وآية الكرسي والمعوذتين، فالدعاء للأبناء يعزز شعور الآباء بالطمأنينة، فهم يضعون أبناءهم في رعاية الله وحفظه، ومن أفضل الأدعية: «اللهم احفظ أبنائي من كل سوء، واصرف عنهم شر الحاسدين والسحرة والمسّ، واجعلهم في ودائعك التي لا تضيع».
آيات للتحصين من العين والحسد والسحركما يُستحب أن يعلم الآباء أبناءهم أهمية التحصن بالأذكار اليومية، مثل أذكار الصباح والمساء، ويغرسون فيهم التوكل على الله، فبالدعاء يتحقق السكينة والرضا، وتظل الأسرة في حماية الله ورعايته وقد ورد في القرآن الكريم آيات للتحصين من العين والحسد والسحر، وفيما يأتي ذكرها: (اللَّهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يؤوده حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
(وَقالَ فِرعَونُ ائتوني بِكُلِّ ساحِرٍ عَليمٍ* فَلَمّا جاءَ السَّحَرَةُ قالَ لَهُم موسى أَلقوا ما أَنتُم مُلقونَ* فَلَمّا أَلقَوا قالَ موسى ما جِئتُم بِهِ السِّحرُ إِنَّ اللَّـهَ سَيُبطِلُهُ إِنَّ اللَّـهَ لا يُصلِحُ عَمَلَ المُفسِدينَ* وَيُحِقُّ اللَّـهُ الحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَو كَرِهَ المُجرِمونَ).
(قالوا يا موسى إِمّا أَن تُلقِيَ وَإِمّا أَن نَكونَ أَوَّلَ مَن أَلقى* قالَ بَل أَلقوا فَإِذا حِبالُهُم وَعِصِيُّهُم يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعى*فَأَوجَسَ في نَفسِهِ خيفَةً موسى* قُلنا لا تَخَف إِنَّكَ أَنتَ الأَعلى* وَأَلقِ ما في يَمينِكَ تَلقَف ما صَنَعوا إِنَّما صَنَعوا كَيدُ ساحِرٍ وَلا يُفلِحُ السّاحِرُ حَيثُ أَتى).
(وَالصَّافَّاتِ صَفًّا* فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا* فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا* إِنَّ إِلَـهَكُمْ لَوَاحِدٌ* رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ* إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ* وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ* لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ* إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ).
(قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ* اللَّـهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَـهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
أدعية للتحصين من العين والحسد والسحرومن الأدعية التي يمكن ترديدها للتحصين من العين والحسد والسحر خاصة للأبناء : أعوذ بكلمات الله التامّة من كلِّ شَيطانٍ، وهامَّةٍ، ومن كلِّ عيْنٍ لامَّةٍ) ومن الممكن أن نقول أعيذكم. (بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يشْفِيك، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ)، (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ)، ومن الممكن أن نقول أعيذكم.
اللهم إني أستودعك أبنائي فاحفظهم من شر الحاسدين، وحقد الحاقدين، يا أكرم الأكرمين، اللهم يا ودود يادود، أستودعك يا الله أبنائي، فاحفظهم من الأذى والحسد والعين، إنك أنت الحفيظ العليم.
اللهم إني أسألك أن تحفظ أبنائي من أعين الحاسدين كما حفظت نبيك يونس -عليه السلام- في بطن الحوت.
اللهم إنَّ العين حق فأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تصرف عنهم أعين الحاسدين، وأسألك ربي أن تتولاهم بحفظك العظيم وكرمك الواسع.
اللهم يا سميع يا بصير، يا من هو على كل شيء قدير، أسألك اللهم أن تحفظ أبنائي من رفقة السوء، إنك أنت اللطيف الخبير.
اللهم احفظ أبنائي من رفقاء السوء و المنافقين وأصدقاء المصلحة. اللهم أسألك أن تحفظ أولادي من أصدقاء السوء كما حفظت نبيك يونس -عليه السلام- في بطن الحوت.
اللهم جنب أبنائي رفاق السوء اللهم سلمهم من الأشرار آناء الليل وأطراف النهار في الإعلان والإسرار، واهدهم لما تحبه وترضاه.
اللهم جنبهم من أراد بهم شراً أو مكروهاً يا قادر يا عظيم واحرسهم بعينك التي لا تنام.
(بسمِ الله أعوذ بكلمات الله التامّة من غضبه وعِقابِه وشرِّ عِبادِه ومِن هَمَزاتِ الشياطينِ وأنْ يَحضُرونِ)، (أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ)، اللهم إنى استودعك أبنائى من شر ووسوسة الشيطان.
أعوذ بالله العلي العظيم أبنائي من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن شر إبليس وجنده، ومن شر شياطين الإنس والجن.
حصنت أبنائي بذي القوة والجبروت، ومن شرور الشياطين وشرور الإنس. اللهم يا سميع يا عليم، يا حافظ من كل شيطان رجيم، ويا مالك الملك ويوم الدين أسألك أن تحفظ أبنائي من شر الإنس والجن.
حصنت أبنائي بالله العلي العظيم من خبث وخبائث الشياطين، حصنت أبنائي بالله العلي العظيم من مكر ومكائد الشياطين.
حصنت أبنائي بالله العلي العظيم من وساوس ومس وسلطان الشياطين، وأعوذ بالله العلي العظيم أن يحضرون.