كشفت إحصائية رسمية وفق آخر تحديث للساعة السكانية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد سكان محافظة المنيا 2024 قد بلغ 6 ملايين و337 ألف نسمة، مٌتجاوزًا بذلك عدد سكان دولة لبنان الذي سجل 5,425,544 نسمة حتى نهاية عام 2023.

وقال مسؤول بالمجلس القومي للسكان في المنيا، فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن مركز سمالوط هو أعلى كثافة سكانية في محافظة المنيا، يليه مركز ملوي في الجنوب، بينما يأتي مركز العدوة في أقصي شمال غرب أقل كثافة سكانية في محافظة المنيا.

تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

ويعمل المجلس الإقليمي للسكان في المنيا على مواجهة التحديات السكانية من خلال محاور أساسية تشمل تنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية، وتمكين المرأة، ووعي الشباب والمراهقين.

وتتعاون جهات مختلفة مثل المجلس القومي للمرأة، ومديرية الصحة، وفرع هيئة محو الأمية، ووحدة السكان بالمحافظة في التصدي للقضية السكانية.

تفعيل دور الرائدات الريفيات

ويشدد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا في جميع اجتماعات المجلس القومي للسكان على أهمية تفعيل دور الرائدات الريفيات في التوعية بمخاطر الزيادة السكانية.

واحتلت المنيا المركز السادس على مستوى الجمهورية، والأول بالصعيد في تعداد السكان عام 2022، بإجمالي 6 ملايين و134 ألفا و396 نسمة، وتستعدي هذه الإحصائية تكثيف الجهود لمواجهة تحدياتها، ويظهر هنا أهمية التعاون بين مختلف الجهات لمعالجة هذه القضية، من خلال برامج وندوات توعوية، تُسلّط الضوء على أهمية دور الرائدات الريفيات في نشر الوعي بمخاطر الزيادة السكانية.

وتضم محافظة المنيا 9 مراكز إدارية و63 وحدة محلية، وتبلغ مساحتها 32279 كم مربع، وعاصمتها مدينة المنيا، والتوزيع السكاني وفق آخر تحديث كان في مطلع 2024 الذكور حوالي 3 ملايين و263 ألف، والإناث حوالي 3 ملايين و74 ألف.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا عدد السكان الزيادة السكانية تنظيم الأسرة القومي للسكان محافظة المنیا

إقرأ أيضاً:

مركز العدل للدراسات: مصر أقل دولة كلفة للاجئين على مستوى العالم.. ويمثلون 9% من السكان

قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن مصر أقل دولة كلفة للاجئين على مستوى العالم واللاجئين يستفيدون من الدعم المقدم من الدولة للمصريين وهم من أسباب تفاقم سعر الصرف الذي أضر بالاقتصاد المصري.

وضع اللاجئين

وأضاف عادل خلال استضافته ببرنامج مصر جديدة مع الإعلامية إنجي أنور على قناة etc، مساء الإثنين، أن وجود هذا الكم الهائل من اللاجئين يُسبّب ضغط كبير على موارد الدولة وسيؤثر على الاستثمار والاقتصاد خاصة أن عدد اللاجئين أصبح يمثل نحو ٩ ٪؜ من سكان مصر.

تصريح مهم لوزارة البترول بشأن أزمة الكهرباء نشأت الديهي عن قرار غلق المحلات: "ليس بدعة"

وأكد رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أنه يجب على اللاجئين احترام القوانين والنظام العام للدولة  فكل الدول تلزم الوافدين واللاجئين تقنين أوضاعهم والدولة لها الحق في إعادة اللاجيء في حالة عدم احترامه للقوانين أو عدم تقنين أوضاعه.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يوجه بسرعة الإنتهاء من أعمال الصرف الصحي بسمالوط
  • استجابة لمطالب المواطنين.. محافظ المنيا يوجه بسرعة الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بشارع الصفصافة بسمالوط
  • محافظ المنيا يوجه بسرعة الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بشارع الصفصافة بسمالوط
  • محافظ المنيا: توفير حياة كريمة الهدف الأول للدولة بقيادة الرئيس السيسي
  • محافظ المنيا يوجه بسرعة الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بسمالوط
  • انقطاع مياه الشرب عن مركز سمالوط غدا لمدة 14 ساعة.. اعرف السبب
  • مركز العدل للدراسات: مصر أقل دولة كلفة للاجئين على مستوى العالم.. ويمثلون 9% من السكان
  • المكتبة المتنقلة تطوف قرى ومراكز محافظة المنيا
  • انتشال جثمان شاب سقط فى بئر بإحدى قرى مركز ملوى بالمنيا
  • استجابة للأهالي بحث حلول أزمة انقطاع المياه بقرية 2 بالمنيا