أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

علمنا في موقع "أخبارنا" أن المركز العام لحزب الاستقلال بالرباط، احتضن أمس الأربعاء، اجتماعا للجنة التنفيذية، ترأسه الأمين العام "نزار بركة"، خصص للتداول حول المؤتمر العام الثامن عشر للحزب.

وارتباطا بالموضوع، أكد حزب "الميزان" عبر بلاغ له، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أنه بعد نقاش جدي ومسؤول وعميق استحضر خلاله أعضاء اللجنة التنفيذية الرهانات السياسية والتنظيمية المقبلة، والحرص على وحدة الحزب وتقوية صفوفه، والتعبئة الجماعية لتوفير جميع الشروط لإنجاح المؤتمر العام المقبل، اتفق أعضاء اللجنة التنفيذية بالإجماع على ما يلي :

أولا: الدعوة إلى عقد المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال في أجل لا يتجاوز نهاية شهر أبريل 2024، والعمل على أجرأة هذا الاتفاق وفق المساطر والمقتضيات القانونية الواردة في النظام الأساسي للحزب، وخاصة الفصل 92 منه.

 

ثانيا: عقد دورة المجلس الوطني للحزب يوم السبت 2 مارس 2024، من أجل انتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر، وتشكيل مكتبها وجميع اللجان المتفرعة عنها في أول اجتماع لها وفق ما تنص عليه قوانين الحزب.

ثالثا : دعوة جميع الاستقلاليات و الاستقلاليين إلى التعبئة والمساهمة الفاعلة في إنجاح جميع المحطات التنظيمية المقبلة المتعلقة بالمؤتمر العام.

مصادر مطلعة، أوضحت أن أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وبعد نقاش ساخن ومستفيض، استمر لساعات طوال، اتفقوا على تجاوز كل الخلافات السابقة التي كانت وراء تأجيل عقد مؤتمرهم الوطني، مشيرة إلى أن الأطراف الماسكة بزمام الحزب، كان لها دور كبير في التوصل إلى اتفاق، هاجسه الأول والأخير هو تحكيم لغة العقل وتفادي كل المشاكل التي من شأنها أن تنسف وحدة القواعد.

وعلى ضوء هذا التوافق، أكدت المصادر ذاتها أن الاستقلاليون و الاستقلاليات اتفقوا أيضا على عدم محاكاة سيناريو مؤتمر "البام" الأخير، في إشارة إلى إستبعاد إمكانية اللجوء إلى "قيادة جماعية" لتسيير الحزب، سيما بعد الصراع الخفي بين تيار "بركة" وتيار "ولد الرشيد" الذي كاد ينسف وحدة الحزب.

ذات المصادر، أشارت إلى أن التوجه العام للحزب، يسير نحو اختيار "مرشح واحد"، يحظى بإجماع كل مكونات حزب الاستقلال، وهو "نزار بركة" الذي قد ينتخب لولاية ثانية على التوالي، سيما بعد انتزاعه دعما رسميا من القيادي "حمدي ولد الرشيد"، الذي يملك الكلمة الفيصل داخل قواعد حزب "علال".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

موريتانيا.. الإعلان رسمياً عن فوز الغزواني بولاية رئاسية ثانية

أعلنت اللجنة الوطنيّة المستقلّة للانتخابات في موريتانيا، فوز الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية ثانية، بعد حصوله على 56,12% من الأصوات، وفق ما أعلنته اللجنة في مؤتمر صحافي عقد الإثنين.

وجاء خصم الغزواني الرئيسي الناشط بيرام الداه عبيدي في المركز الثاني مع 22,10% من الأصوات، في الانتخابات التي جرت السبت. وحل حمادي ولد سيدي المختار، مرشح حزب "تواصل" الإسلامي؛ القوة المعارضة الرئيسة في الجمعية الوطنية، في المركز الثالث مع 12,78% من الأصوات.

وخاض الغزواني الاستحقاق الرئاسي أمام 6 مرشحين تعهدوا بإحداث أول تغيير ديمقراطي حقيقي في هذا البلد الصحراوي الشاسع البالغ عدد سكانه حوالى 4.9 ملايين نسمة، وشهد الكثير من الانقلابات بين عامي 1978 و2008، قبل أن يُسجل في 2019 أول مرحلة انتقالية بين رئيسين منتخبين منذ نيله الاستقلال عن فرنسا.

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية: "بذلنا كل ما في وسعنا لتهيئة الظروف لإجراء انتخابات جيدة، وحققنا نجاحا نسبيا". 

وكان المرشح عبيدي أعلن الأحد، أنه لن يعترف بالنتائج الصادرة عن "اللجنة الوطنية المستقلّة للانتخابات التابعة للغزواني"، والتي يتهمها بأنّها أداة للسلطة. 

فيما أفاد شهود عيان، لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، أن عشرات الأشخاص خرجوا إلى شوارع العاصمة الموريتانية نواكشوط، تلبية لدعوة عبيدي الذي نادى بعصيان مدني سلمي احتجاجاً على ما وصفه "بتزوير الانتخابات".

وأدلى الرئيس الغزواني بتصريحات مؤخرا أكد فيها أنه بصدد إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولايته الثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية، إلى جانب مكافحة الفقر ودعم الشباب. مقدماً نفسه أنه الضامن لاستقرار هذا البلد الذي لم يشهد أيّ هجمات منذ عام 2011.


مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية لوزير الدفاع الجديد القائد العام للقوات المسلحة
  • البرهان لا تفاوض مع من قتل ونهب الشعب السوداني
  • القائد العام للجيش السوداني يصدر قرارات جديدة
  • القائد العام للقوات المسلحة يلتقي وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام.. فيديو وصور
  • القائد العام للقوات المسلحة يلتقي وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • تداول ورقة اسئلة امتحان اللغة الإنجليزية تكشف عن هوية مرتدي البنطلون القماش داخل اللجنة
  • موريتانيا.. الإعلان رسمياً عن فوز الغزواني بولاية رئاسية ثانية
  • اليوم.. بايدن يحسم قراره بشأن خوض الانتخابات من منزل عائلته
  • الغيثي يتفقد سير العمل في إدارة إسعاد المجتمع
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو سيتغيب عن احتفالات السفارة الأمريكية بيوم الاستقلال