أدت الهجمات التي شنتها قوات الحوثي على السفن في البحر الأحمر إلى تعطيل شحنات المساعدات الحيوية إلى السودان بشدة، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الأليمة بالفعل في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان.

وأجبرت الهجمات السفن التي تنقل المواد الغذائية والإمدادات الطبية من آسيا على الالتفاف حول أفريقيا، وعبور البحر الأبيض المتوسط، ودخول البحر الأحمر عبر قناة السويس، مما أدى إلى تأخيرات واسعة النطاق وتصاعد التكاليف.

ووفقاً لاعتزاز يوسف، المدير القطري للجنة الإنقاذ الدولية في السودان، فقد أدت هذه الاضطرابات إلى تضخم النفقات التشغيلية بشكل كبير. فالشحنات التي كانت تستغرق في السابق من أسبوع إلى أسبوعين للوصول إلى بورتسودان تعاني الآن من تأخيرات تمتد لعدة أشهر.

منذ أبريل، اجتاح الصراع المستمر بين الفصائل العسكرية المتنافسة السودان، مما ترك نصف سكانه البالغ عددهم 48 مليون نسمة في حاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية ونزوح ما يقرب من 8 ملايين شخص داخليا - وهي أكبر أزمة من نوعها على مستوى العالم.

حتى قبل بدء هجمات الحوثيين في نوفمبر، عانت منظمات الإغاثة من انعدام الأمن ونقص التمويل والعقبات البيروقراطية. وقد أدت الهجمات على سفن البحر الأحمر إلى تفاقم هذه التحديات، مما دفع إلى اعتماد طرق إمداد بديلة وأطول.

سلط عمر شرفي، الرئيس المحلي لإدارة سلسلة التوريد في منظمة إنقاذ الطفولة، الضوء على التأثير الضار لهذه التحويلات، مشددًا على زيادة التكاليف، ومدة التسليم الطويلة، والأعباء الإدارية المتزايدة.

وأدى إغلاق البحر الأحمر إلى إعاقة الجهود الإنسانية بشدة، مما أدى إلى تأخير توزيع الإمدادات الحيوية. ووصف كاشف شفيق، رئيس منظمة الإغاثة الدولية في السودان، الوضع بأنه "كارثي"، مشدداً على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمواجهة التحديات المتزايدة على الأرض.

وبينما يواجه السودان خطر المجاعة الجماعية الذي يلوح في الأفق، والذي يتفاقم بسبب الصراع المستمر والعقبات اللوجستية، تدعو المنظمات الإنسانية إلى تدخلات سريعة للتخفيف من حدة الأزمة المتصاعدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارة على جزيرة كمران التابعة لمحافظة الحديدة غرب اليمن.

وذكرت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، في خبر عاجل عبر تلغرام أن “طيران العدوان الأمريكي البريطاني شن غارة على جزيرة كمران (غرب)”.

ولم تذكر القناة أي تفاصيل بشأن نتائج هذا الاستهداف.

وكمران هي أكبر الجزر اليمنية الواقعة في البحر الأحمر، وتتبع إداريا محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد.

ومن حين إلى آخر، تعلن جماعة الحوثي بشكل متكرر تعرض الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر لغارات أمريكية وبريطانية، وذلك على خلفية هجماتهم ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ويتعهد الحوثيون بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” حتى تتوقف الحرب على الفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك رغم الضربات الأمريكية والبريطانية على أهداف تابعة للحركة في اليمن.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية المصرية للسودان
  • وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران
  • شاهد.. تقريرًا يعرض المساعدات الإنسانية المصرية للسودان منذ بدء الأزمة
  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • المبعوث الأميركي للسودان: قلقون إزاء هجمات للدعم السريع سببت نزوحا جماعيا للمدنيين من ولاية سنار
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • المبعوث الأميركي للسودان: أشعر بالقلق جراء هجمات الدعم السريع التي أدت لنزوح جماعي للمدنيين من ولاية سنار