لجريدة عمان:
2024-07-09@18:57:41 GMT

تواصل الأعمال بسد وادي شام

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

تتواصل الأعمال الإنشائية في أعمال سد وادي شام بمنطقة وادي حيبي في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة الذي يتم تنفيذه بجهود أهلية ومجتمعية وبإشراف من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه. وأوضح راشد بن سيف العيسائي أحد المشرفين على الأعمال الإنشائية للسد أن ارتفاع السد يبلغ ٧ أمتار، فيما يصل عرضه ١٣ مترا، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي ٧٠ ألف ريال عماني.

وأضاف: ويهدف السد الذي أنشأ على وادي شام إلى احتجاز أكبر كميات ممكنة من مياه الوادي ليتم استغلالها في ري المزروعات والتغذية الجوفية للآبار عن طريق السماح بالتدفق البطيء للمياه في مجرى الوادي، وسيسهم السد في الحفاظ على الزراعة، وزيادة منسوب المياه في الآبار على جانبي الوادي والأفلاج في منطقة وادي حيبي مثل بلدة شام وبلدة حيبي وبلدة الحجال وعدد من قرى وادي حيبي، التي تتأثر خلال فترات الجفاف، وتقدم بالشكر لكل الأهالي وأصحاب الأيادي البيضاء على مساهمتهم في إنجاح هذا المشروع. الجدير بالذكر أن السدود في سلطنة عمان تسهم في توفير وتأمين الاستخدامات المختلفة للأهالي وفي ري المزروعات وذلك من خلال الاستفادة القصوى من مياه فيضانات الأودية التي عادة ما تهدر في البحر أو الصحراء.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فيديو: "وادي الموت" في كاليفورنيا له من اسمه نصيب.. حر لافح غير مسبوق في المكان الأسخن بالعالم

رغم التحذيرات من تأثير موجة الحر الشديدة التي تضرب متنزه "وادي الموت" في كاليفورنيا، لا يزال المئات من الزائرين يتوافدون على هذه المنطقة المعروفة بأنها واحدة من أكثر الأماكن حرارة على وجه الأرض.

اعلان

يُعتبر وادي الموت، أكبر متنزه وطني خارج ألاسكا. كانت أعلى درجة حرارة تم تسجيلها رسميًا على الأرض هي 134 درجة فهرنهايت (56.67 درجة مئوية) في يوليو 1913 في وادي الموت، على الرغم من أن بعض الخبراء يشككون في هذا الرقم.

يحذو المغامرون الأمريكيون حذو السائحين، رغم تحذيرات المسؤولين في المتنزه.

وقال درو بيلت، وهو من سكان توبيلو بولاية ميسيسيبي، الذي أراد التوقف في وادي الموت باعتباره المكان الذي يضم أدنى ارتفاع في الولايات المتحدة في طريقه لتسلق جبل ويتني في كاليفورنيا، وهو أعلى قمة في الولايات الـ 48 السفلى: "كنت متحمساً لأن الجو سيكون بهذه الحرارة، إنها فرصة لا تتكرر في العمر. إنها أشبه بالسير على سطح المريخ".

وقد حذر المشرف على المتنزه مايك رينولدز الزوار في بيان له من أن "الحرارة المرتفعة كهذه يمكن أن تشكل تهديدات حقيقية لصحتك".

ثور تيجن" يرتدي سترة من الفرو بجانب مقياس الحرارة الذي يعرض درجة حرارة 55 درجة مئوية في متنزه وادي الموت الوطني، كاليفورنيا"AP Photo/Ty ONeil"وفيات موجات الحر"

أدت موجة الحر الحارقة التي تجتاح أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة إلى ارتفاع قياسي في درجات الحرارة اليومية في ولاية أوريغون، حيث يُشتبه في أنها تسببت في أربع وفيات في منطقة بورتلاند. وكان أكثر من 146 مليون شخص في جميع أنحاء الولايات المتحدة تحت إنذارات الحرارة يوم الاثنين، خاصة في الولايات الغربية.

وقال مسؤولون في مقاطعة مولتنوماه في ولاية أوريغون، موطن بورتلاند، إن الطبيب الشرعي يحقق في أربع حالات وفاة يشتبه في أنها مرتبطة بالحرارة سجلت أيام الجمعة والسبت والأحد. وقال مسؤولو المقاطعة في رسالة بالبريد الإلكتروني إن ثلاث من الوفيات تتعلق بسكان المقاطعة الذين كانوا يبلغون من العمر 64 و75 و84 عامًا.

كما يشتبه في أن الحرارة كانت سببًا في وفاة رجل يبلغ من العمر 33 عامًا نُقل إلى مستشفى بورتلاند من خارج المقاطعة.

وأشارت خدمة المناخ الأوروبية "كوبرنيكوس" إلى أن موجة الحر المبكرة في الولايات المتحدة جاءت في الوقت الذي سجلت فيه درجة الحرارة العالمية في شهر يونيو رقماً قياسياً في درجات الحرارة للشهر الثالث عشر على التوالي، وكان الشهر الثاني عشر على التوالي الذي كان العالم فيه أكثر دفئاً بمقدار 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت) مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية.

شخص يستخدم مظلة لحجب أشعة الشمس أثناء انتظاره لالتقاط صورة عند لافتة "مرحبًا بكم في لاس فيغاس" يوم الاثنين 8 يوليو 2024 في لاس فيغاسWade Vandervort/APتحذير من إصابات محتملة

يحذر المسؤولون من تراكم الأمراض وإصابات الحرارة على مدار يوم أو أيام.

في مدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، توفي رجل مشرد الأسبوع الماضي لأسباب يبدو أنها مرتبطة بالحرارة، حسبما أفاد العمدة مات ماهان على منصة X، واصفًا إياها بـ "مأساة كان علينا تجنبها".

وفي صحراء شرق كاليفورنيا الحارة في شرق كاليفورنيا، سُجلت درجة حرارة عالية بلغت 128 درجة فهرنهايت (53.3 درجة مئوية) يومي السبت والأحد في متنزه وادي الموت الوطني، حيث توفي زائر، لم يتم التعرف عليه، يوم بسبب تعرضه للحرارة. وقال مسؤولون إن شخصًا آخر نُقل إلى المستشفى.

وأشار المتنزه في بيان إلى إنهما كانا من بين ستة من راكبي الدراجات النارية الذين كانوا يقودون دراجات نارية عبر منطقة حوض باد ووتر في طقس حارق. وتم علاج الأربعة الآخرين في مكان الحادث. وقال المسؤولون إن طائرات الهليكوبتر الطبية الطارئة لم تتمكن من الاستجابة لأن الطائرات لا يمكنها التحليق بأمان بشكل عام فوق 120 درجة فهرنهايت (48.8 درجة مئوية).

فيديو: وادي الموت في كاليفورنيا يسجل درجة حرارة قياسية بلغت 54 مئوية.. "له من اسمه نصيب"شهر حزيران يسجل رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة.. الأكثر سخونة على الإطلاق عالمياشاهد: عناصر الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في البرازيلأضرار بيئية

أدت الحرارة الشديدة والجفاف الذي طال أمده في الغرب إلى جفاف الغطاء النباتي الذي يمكن أن يغذي حرائق الغابات.

في كاليفورنيا، اتسعت رقعة حرائق الغابات في جبال مقاطعة سانتا باربرا إلى أكثر 88 كيلومترًا مربعًا بحلول ليلة الاثنين. وكان أكثر من 1000 من رجال الإطفاء على خطوط حريق البحيرة، وشملت المناطق التي صدرت أوامر بإخلائها مزرعة نيفرلاند السابقة التي كان يملكها نجم البوب الراحل مايكل جاكسون. تم احتواء الحريق بنسبة 8% فقط.

اندلع حريق صغير ولكن دخانه كثيف أطلق عليه اسم "الحريق الملكي" في أكثر من 150 فدانًا (60 هكتارًا) من الغابات غرب بحيرة تاهو وتسبب في تساقط الرماد على بلدة تروكي السياحية في كاليفورنيا. لم يتم احتواء الحريق ليلة الإثنين.

امتدت تحذيرات الحرارة النادرة حتى إلى المرتفعات المرتفعة بما في ذلك حول منطقة تاهو المعتدلة عادة، حيث حذرت هيئة الأرصاد الجوية في رينو بولاية نيفادا من "تأثيرات كبيرة لمخاطر الحرارة، حتى في الجبال".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: موجة حر لافح تضرب صربيا والحرارة تتجاوز الـ40 درجة مئوية شاهد: سكان بوخارست يلوذون بالبحيرات ونوافير المياه هربًا من موجة حر تضرب رومانيا موجة حر تضرب اليونان وتسبب في إغلاق الأكروبوليس بأثينا الولايات المتحدة الأمريكية موجة حر كاليفورنيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next أخذوا المكان والزمان وروائحهم عن الفخار.. الفلسطينيون في غزة يحملون مفاتيح بيوتهم على أمل العودة يعرض الآن Next مستشار في مجلس الأمن القومي الأمريكي: بوتين مخطئ إن ظن بوسعه الصمود أمام الناتو الداعم لأوكرانيا يعرض الآن Next شاهد: بوتين يصطحب ضيفه الهندي "العزيز مودي" إلى مقر إقامته في أول زيارة منذ الحرب الروسية الأوكرانية يعرض الآن Next شهر حزيران يسجل رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة.. الأكثر سخونة على الإطلاق عالميا يعرض الآن Next مقتل 31 شخصا وإصابة 150 آخرين في قصف صاروخي روسي على مواقع أوكرانية بينها مستشفى للأطفال في كييف اعلانالاكثر قراءة الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع قانون ألماني جديد يحظر رمز "المثلث الأحمر" الخاص بحماس بعد فوزه بالانتخابات التشريعية.. من هم قادة الائتلاف اليساري الفرنسي؟ عام على حظر الرحلات الجوية القصيرة في فرنسا.. هل انخفضت الانبعاثات السامة؟ شاهد: بعد جزر الكناري ومايروكا ومالقة.. حمى الاحتجاجات على السياحة المفرطة تجتاح برشلونة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا فرنسا إسرائيل غزة إيمانويل ماكرون كييف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي مجاعة الشرق الأوسط مارين لوبن Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • قراءة في «بوصلة السراب»
  • البرامج الصيفية تواصل فعالياتها لصقل المواهب والمهارات الطلابية
  • فيديو: "وادي الموت" في كاليفورنيا له من اسمه نصيب.. حر لافح غير مسبوق في المكان الأسخن بالعالم
  • البابا تواضروس يطيِّب رفات القديس الأنبا بيشوي بديره في وادي النطرون
  • ممشى وادي دربات يتيح فرصة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية
  • مياه الفيوم: قطع المياه عن بعض مناطق المحافظة غدا
  • وادي الشاب.. الكنز المشهود والخير المزهود
  • بدء الأعمال الإنشائية لـ12 كوبري مشاه أعلى مصرف المريوطية
  • محافظ الفيوم يتفقد الأعمال الإنشائية بمصنع الضفائر الكهربائية للسيارات
  • وزير الري يتابع الموقف المائي في أسوان خلال فترة أقصى الاحتياجات