بوابة الوفد:
2024-06-29@16:28:55 GMT

الصومال تتنافس على مقعد في مجلس الأمن الدولي

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

أيد الاتحاد الأفريقي الصومال،  كمرشح وحيد من شرق إفريقيا، لأحد المقاعد غير الدائمة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2025-2026.

اتخذ القرار مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي في دورته العادية 41 المنعقدة في أديس أبابا ، إثيوبيا ، في 15 فبراير 2024.

وأشاد القائم بأعمال وزير خارجية الصومال، علي محمد عمر (بلكاد)، بدعم الاتحاد الأفريقي باعتباره "نجاحا كبيرا" من شأنه أن يعزز سمعة الصومال ونفوذه في الشؤون العالمية والقرارات الحاسمة.

وقال في بيان "هذه لحظة تاريخية للصومال واعتراف بجهودنا لاستعادة السلام والاستقرار والديمقراطية في بلدنا ومنطقتنا".

وأضاف أن الصومال سيعمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي لتعزيز المصالح والقيم المشتركة لأفريقيا والأمم المتحدة.

وكانت آخر مرة عمل فيها الصومال عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي في الفترة 1971-1972، عندما لعب دورا رئيسيا في التوسط في النزاعات وتعزيز التعاون في أفريقيا وخارجها.

يتألف مجلس الأمن من خمسة أعضاء دائمين (الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) و 10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة عامين.

وتوزع المقاعد غير الدائمة وفقا للمجموعات الإقليمية، منها ثلاثة مقاعد لأفريقيا، ومقعدان لآسيا والمحيط الهادئ، ومقعدان لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ومقعدان لأوروبا الغربية ودول أخرى، ومقعد لأوروبا الشرقية.

وستتنافس الصومال مع مرشحين آخرين من مجموعتها الإقليمية للحصول على موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي من المتوقع أن تجري الانتخابات في يونيو 2024.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أديس أبابا إثيوبيا الأمم المتحدة منطقة البحر الكاريبي الاتحاد الأفریقی مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

“الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي

الوطن|متابعات

شارك عضو مجلس النواب  وعضو لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي والموارد الطبيعية بالبرلمان الأفريقي يوسف الفاخري في الاجتماع الثاني للجنة، والذي تناول مناقشة وإعداد قانون إدارة التربة وقانون التغير المناخي كما تم بحث  النتائج والتوصيات الخاصة بمؤتمر الأطراف للتغير المناخي والإعداد لمؤتمر الأطراف القادم.

كما تطرقت اللجنة لقانون الأمن الغذائي، الذي يعد من القوانين الهامة لكل دول القارة، ويهدف إلى استفادة شعوب القارة الأفريقية من مواردها بشكل صحيح وآمن. وقد كثّفت اللجنة جهودها لتجهيز القانون لعرضه على الجلسة العامة للاعتماد وإصداره خلال الدورة الحالية للبرلمان الأفريقي.

يُذكر أن هذا الاجتماع يأتي على هامش أعمال الدورة الثالثة للبرلمان الأفريقي السادس المنعقد في ميدراند بجمهورية جنوب أفريقيا.

 

الوسومالبرلمان الأفريقي قانون الأمن الغذائي لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي ليبيا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • منصور يجدد دعوته لمجلس الأمن لتحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الشعب الفلسطيني
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث
  • رزان المبارك تشارك في أعمال المنتدى الأفريقي للحفاظ على الطبيعة
  • غوتيريش: روسيا العنصر الأساسي لعمل الأمم المتحدة
  • مجلس الأمن الدولي يصدر قراراً جديداً ضد الحوثي
  • غريفيث : وضع الأمن الغذائي في غزة ” لايحتمل “
  • انتقاد أممي لاستخدام إسرائيل الكلاب ضد معتقلين فلسطينيين
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل والأرقام تظهر وضعاً قاسيا
  • غوتيريش: إصلاح مجلس الأمن الدولي يبدأ من منح إفريقيا مقعدا دائما