أكد مسؤول أمريكي رفيع، وجود عناصر من الحرس الثوري الإيراني في اليمن، لمساعدة جماعة الحوثي التي صعدت من هجماتها الأسابيع والأيام الماضية في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

وقال نائب الأميرال بالبحرية الأمريكية براد كوبر، في مقابلة مع مراسلة برنامج 60 دقيقة نورا أودونيل، أن أعضاء من الحرس الثوري الإيراني موجودون على الأرض في اليمن "يخدمون جنباً إلى جنب" مع جماعة الحوثي المتمردة ويقدمون المشورة والاستهداف.

 

وعندما سُئل عما فعلته القوات الأمريكية لمواجهة تلك الشراكة، قال كوبر: "سينتهي الأمر بوضوح إلى أن يصبح قرارًا سياسيًا"، مضيفًا: "دورنا في هذه المرحلة هو ببساطة أن نكون مستعدين ونستمر في العدوانية في ممارسة حقنا في دفاع عن النفس."

 

ويعتبر الحرس الثوري الإيراني، وهو مجموعة شبه عسكرية تابعة مباشرة للمرشد الأعلى الإيراني، المساعدة للجماعات المسلحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وفقًا لوزارة الخارجية، التي صنفت فيلق الحرس كمنظمة إرهابية.

 

وأعاد المسؤولون الأمريكيون تصنيف الحوثيين كمجموعة إرهابية عالمية الشهر الماضي بعد تصاعد الهجمات على أهداف أمريكية وسفن الشحن التي تسببت في اضطرابات شديدة في التجارة وهددت بزيادة زعزعة استقرار المنطقة، بعد ثلاث سنوات فقط من إزالة إدارة بايدن التصنيف الإرهابي.

 

وبدأ اليوم الجمعة، سريان تنفيذ تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، عقب شهر من إعادة تصنيفها من قبل الخزانة الأمريكية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: ايران البحر الأحمر اليمن مليشيا الحوثي الحرس الثوري الثوری الإیرانی

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات على شبكة متهمة بنقل مليارات للجيش الإيراني

أصدرت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء عقوبات على حوالي 50 كيانا وفردا متهمين بنقل مليارات الدولارات لصالح الجيش الإيراني.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان لها إن الجهات المستهدفة بالإجراءات الجديدة تشكل "شبكة مصرفية سرية" تستخدمها وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة الإيرانية والحرس الثوري الإيراني، وهي جهات تخضع للعقوبات الأميركية.

وأوضحت الوزارة أن هذه الشبكة ساعدت وزارة الدفاع والحرس الثوري على الوصول إلى النظام المالي الدولي وإجراء معاملات تعادل مليارات الدولارات منذ عام 2020.

وتجني وزارة الدفاع الإيرانية والحرس الثوري الإيراني الأموال بشكل رئيسي من خلال بيع النفط والبتروكيميائيات.

وبحسب وزارة الخزانة الأميركية، فإن عائدات وزارة الدفاع الإيرانية والحرس الثوري من خلال شبكات مكاتب الصرافة الإيرانية والشركات الأجنبية الأخرى قد أسهمت في تمويل وتسليح جماعات موالية لإيران، بما في ذلك حركة الحوثيين في اليمن، بالإضافة إلى نقل الطائرات المسيرة إلى روسيا لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

العقوبات الجديدة

وفرضت واشنطن سلسلة من العقوبات التي تستهدف الطائرات المسيرة الإيرانية والحوثيين الذين يشنون هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على خطوط الملاحة منذ نوفمبر/تشرين الثاني للتضامن مع الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأشار والي أدييمو، نائب وزير الخزانة الأميركي، في البيان إلى أن الولايات المتحدة "تستمر في التعاون مع الحلفاء والشركاء والقطاع المالي العالمي لتعزيز الرقابة على تحركات الأموال التي تدعم الإرهاب".

ومن جهتها، أكدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أن العقوبات التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء تُعد جزءا من "الحرب الاقتصادية" ضد طهران.

وأضافت البعثة أن هذه الإجراءات تعتبر هجوما غير مبرر من الولايات المتحدة على الشعب الإيراني، وأن إيران تدافع عن نفسها في هذا السياق، كما شددت على أن نتيجة هذه الحرب الاقتصادية ستعتمد على قوة الإرادة وليس على القدرة على فرض العقوبات.

يشار إلى أن العقوبات الجديدة استهدفت العديد من الشركات في هونغ كونغ والإمارات وجزر مارشال، إلى جانب شركات في إيران وتركيا.

وتشمل الإجراءات تجميد أي أصول للجهات المستهدفة داخل الولايات المتحدة، كما تحظر على المواطنين الأميركيين التعامل معهم، وأي شخص يشارك في تعاملات معينة معهم قد يتعرض للعقوبات أيضا.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: قصف مبنى ينعقد فيه اجتماع للحرس الثوري في دمشق
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة متهمة بنقل مليارات للجيش الإيراني
  • واشنطن تعاقب شبكة ظل تنقل “مليارات الدولارات” للجيش الإيراني
  • واشنطن تفرض عقوبات على 50 كيانًا وشخصًا بتهمة نقل مليارات الدولارات لصالح إيران
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة "تنقل المليارات" للجيش الإيراني
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تنقل المليارات للجيش الإيراني
  • سياسيون أمريكيون: ليس لدينا إرادة سياسية لملاحقة الحوثيين ومنع تدفق الأسلحة الإيرانية إليهم
  • قوة من الحرس الثوري الإيراني تصل مطار الحديدة باليمن وتزحف باتجاه قوات طارق بالساحل الغربي
  • تصريحات عن ''خرافة الولاية'' وهدف الحوثيين منها
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر