عبد الباري عطوان لسنا مع اقتحام السفارات وحرقها لما تشكله هذه الخطوة من انتهاك لمعاهدة فيينا الدولية التي تكرس الحماية لها والدبلوماسيين العاملين فيها، لكن السلطات السويدية الحاكمة، واجراءاتها الاستفزازية للعقيدة الإسلامية وأبنائها هي التي تتحمل المسؤولية الأكبر عن حرق سفارتها في العراق. فللمرة الثانية على التوالي، تعطي هذه السلطات تصريحا لشخص عنصري حاقد عراقي الجنسية يدعى سلوان موميكا لحشد مجموعة من أمثاله امام السفارة العراقية في ستوكهولم، وباحراق القرآن الكريم تحت حماية قوات الشرطة، وامام العديد من وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة، والذريعة “حرية التعبير”.

نحن نعيش في الغرب منذ عشرات السنين، وندرك جيدا ان حرية التعبير هذه باتت هذه الأيام ” وسيلة”، او ذريعة، للاعتداء على الكثير من المسلمين، وقرآنهم، والسخرية من عاداتهم وتقاليدهم، خاصة في الدول الخاضعة لحكم اليمين المتطرف، وتوظيف بعض الحاقدين او الباحثين عن إقامة او جواز سفر لبذر بذور الفتنة والكراهية والتحريض.

 

***

 

حرية التعبير هذه لا تشمل التشكيك في المحرقة، واعداد ضحاياها، وتجرّم مقاومة الاحتلال وتعتبرها إرهابا، وتتبخر كليا امام الاعدامات الإسرائيلية للأبرياء العزل في فلسطين المحتلة، وتجويع ملايين العرب والمسلمين حتى الموت تحت حصار ظالم في قطاع غزة ولبنان وسورية وقبلها العراق في أبشع الجرائم عنصرية في التاريخ. يتهمون العرب والمسلمين بالتخلف، ولكن هؤلاء “المتخلفين” لم يحرقوا مطلقا أي انجيل او توراة، لا في الغرب ولا في بلدانهم، لانهم يؤمنون بها وبقداستها، ولكن بعض الحكومات الغربية، وفي دول اسكندنافية خاصة، تؤيد مثل هذه الجرائم، في إطار خططها لتضييق الخناق على المهاجرين المسلمين خاصة، والضغط عليهم لمغادرة البلاد طوعا او بالإكراه. احراق السفارة السويدية في بغداد وطرد الحكومة العراقية للسفيرة السويدية، واستدعاء القائم بأعمال سفارتها في ستوكهولم، والتهديد بقطع العلاقات، خطوات تعكس طفحان الكيل، ونفاد الصبر على تجاوزات السلطات السويدية واستفزازاتها، وبما يؤكد ان هذه الإجراءات ليست عملا فرديا وانما سياسة حكومية ايضا. تراجع العصابة العنصرية التي يقودها ذلك “العراقي” الخائن لوطنه، وهويته، وأمته، والحاقد على الإسلام والمسلمين، عن حرق القرآن، لم يأت من منطلق التوبة، والعودة الى الحد الأدنى من الاخلاق والقيم الإنسانية، وانما بإيعاز من الحكومة السويدية، والجهات العنصرية فيها خوفا من تفاقم ردة الفعل العراقية، وانتقال هذه الإجراءات الانتقامية الى دول عربية واسلامية أخرى، مما يؤكد ان هؤلاء لا يفهمون الا هذه اللغة الصارمة في بلاغتها. العراقيون الذين اقتحموا السفارة السويدية، وعلقوا الجرس، أصبحوا “قدوة” للشعوب العربية والاسلامية، ونقلوا احتجاجاتهم من القول والبيانات الانشائية الى الفعل، وفي وقت تأفل فيه نجوم العالم الغربي، ويتراجع نفوذه، وبات اكثر حرصا على علاقات جيدة مع نظيره الإسلامي في ظل حرب الاستنزاف الاوكرانية وتطوراتها، التي تصب في مصلحة روسيا ومحورها. ها هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحظى، وهو المتهم بالدكتاتورية من قبل الغرب، بإحترام الملايين في العالم الإسلامي لإدانته حرق القرآن، وتأكيد هذه الإدانة بالظهور وهو محتضن نسخة منه تقديرا واحتراما، فلماذا لم نر رئيسا غربيا واحدا يقدم على خطوة كهذه ويعلن على الملأ ادانته لهذه الجرائم الاستفزازية التي تهدد بنسف التعايش والسلم الاجتماعي في العالم الغربي، حيث يعيش أكثر من 30 مليون مهاجر؟ ونسأل أيضا: هل سيتراجع الرئيس رجب طيب اردوغان عن قراره برفع “الفيتو” عن دخول السويد الى حلف “الناتو” الذي قدمه لرئيس وزرائها اثناء انعقاد قمة فيلنيوس (ليتوانيا) قبل أسبوع؟ *** ردة الفعل العراقية الشعبية، والرسمية، تجاه جريمة احراق القرآن الكريم في السويد بالإجراءات العملية، وطرد السفيرة، وسحب ترخيص شركة اريكسون السويدية للاتصالات، ومقاطعة البضائع الأخرى، أثارت الإعجاب والتأييد في العالمين العربي والإسلامي، وباتت العديد من الأصوات المؤثرة في الرأي العام في بلدانه تطالب الحكومات بإجراءات قوية مماثلة لوضع حد لهذه الجرائم وبأسرع وقت ممكن. أصدرتم قوانين بين ليلة وضحاها باعتبار “اللاسامية” المزورة والعنصرية الموجهة ضد كل من يدعم الحق العربي الفلسطيني، وجعلتم منها جريمة، ومقاومة الاحتلال إرهابا، يُعرّض من يؤيدها للسجن، ونحن اذ نرفض هذه القوانين ذات الطابع الانتقائي، ونسأل لماذا لا تصدرون قوانين تجرم حرق القرآن، وكل الكتب السماوية الأخرى، حفظا للأمن والسلم الاجتماعي في بلدانكم والعالم، وأنتم من تدعّون الحضارية واحترام حقوق الانسان، والتعايش بين الشعوب والأديان؟

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: حرق القرآن

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: آيات القرآن الكريم وضعت في أماكنها بمعرفة النبي محمد

قالت دار الإفتاء المصرية إن أهل العلم المعتد بهم أجمعوا على أن آيات القرآن الكريم وضعت في أماكنها بمعرفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي تلقاها وحيًا من جبريل عليه السلام، فلا محل لوضع تعريف اصطلاحي شرعي جامع للآية الواحدة؛ إذ ليست هذه الآيات في حاجة إلى توصيف أو تعريف، بل هي معجزة بوضعها هذا.

أحكام القرآن الكريم وترتيبه وأماكن نزوله

أما الاختلاف في عدد آيات سورة الفاتحة فمبناه الاختلاف بين الفقهاء فيما إذا كانت "بسم الله الرحمن الرحيم" آية من سورة الفاتحة أو لا على أقوال أشهرها أربعة، منهم ثلاثة آراء اتفقوا على أن البسملة آية من القرآن، والرأي الثالث اعتبرها آية من سورة الفاتحة دون غيرها، وأما الرابع فرأى أنها ليست قرآنًا في فواتح السور وإنما وضعت للفصل بين السور، وذلك بعد أن اتفقوا على أن وضع البسملة في أول كل سورة عدا سورة براءة توقيفي بأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

كما أجمعوا على الوجه الوارد بالمصحف العثماني بتنزيل من الله تعالى؛ إذ كانت الآية إذا نزلت يعلنها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتلاوتها على كُتَّاب الوحي وسائر الصحابة ويقول: «ضَعُوهَا فِي مَوْضِعِ كَذَا مِنْ سُورَةِ كَذَا»، ولذا وضعت الآيات المكية في السور المكية، والمدنية كذلك في السور المدنية، إلا بعض آيات مدنية وضعت في سور مكية بأمر من رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.

وأكدت الإفتاء أن الأمر ليس توقيفيًّا في شأن بيان الآيات وترتيبها، بل قال جماعة من أهل العلم إن تريب سور القرآن على ما هو في مصحفنا كان عن توقيف عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ ففي الآثار الصحيحة أن الله تعالى أنزل القرآن جملة إلى سماء الدنيا، ثم فرق على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ثلاث وعشرين سنة، وكانت السورة تنزل في أمر يحدث، والآية جوابًا لمستخبر يسأل، ويوقف جبريل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على موضع السورة والآية، فاتساق السور كاتساق الآيات والحروف.

 

وفي سياق أخر، تشارك دار الإفتاء المصرية بجناح خاص في الدورة الـ56 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي تنطلق فعالياتها في 23 يناير وتستمر حتى 5 فبراير 2025، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تأتي هذه المشاركة تحت رعاية الأستاذ الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم.

واختارت دار الإفتاء فضيلة الشيخ محمد بخيت المطيعي شخصية جناحها هذا العام، تأكيدًا على دَوره الرائد في ترسيخ الفتوى الشرعية والتعريف بالقيم الوسطية، في إطار جهود الدار المستمرة لنشر الفكر الإسلامي المعتدل.

وأكَّد الأستاذ الدكتور نظير عيَّاد، مفتي الجمهورية، أن مشاركة دار الإفتاء في هذا الحدث الثقافي الكبير تأتي استكمالًا لدَورها في خدمة المجتمع ونشر قيم التسامح والاعتدال، مشيرًا إلى أنَّ الجناح هذا العام يشكِّل مِنصَّة تفاعلية تُتيح للزوَّار التعرُّف على الدَّور الحيوي الذي تضطلع به الدار في معالجة قضايا العصر من منظور شرعي.

وأوضح أنَّ اختيار شخصية الجناح، فضيلة الشيخ محمد بخيت المطيعي، يعكس تقدير الدار لرموزها العلمية التي أسهمت في ترسيخ المنهج الوسطي ودعم قضايا الأمة.

وأضاف المفتي: "نحن نسعى دائمًا لأن يكون جناح دار الإفتاء مساحة تجمع بين العلم والثقافة والفكر الوسطي، حيث نطرح قضايا تتَّصل مباشرةً بحياة الناس، ونعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة التي تروِّجها التيارات المتطرفة، مع التأكيد على الدَّور الإيجابي للفتوى في تحقيق استقرار المجتمع."

وأشار المفتي إلى أن إصدارات دار الإفتاء التي سيتم عرضها في جناح الدار بالمعرض تسعى إلى تقديم إجابات علمية وشرعية متعمقة ومتجددة تلبِّي تساؤلات المجتمع وتتصدَّى لمحاولات التشكيك والتضليل، بطرح شرعي يجمع بين الأصالة والمعاصرة.

وأضاف أن الجناح يوفر منصة للزوَّار للتفاعل مع علماء الدار، والمشاركة في الندوات، وطرح استفساراتهم بما يُسهم في تعزيز الوعي الديني الوسطي ونشر القيم الإنسانية الرفيعة.

وسيشهد جناح دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقع في صالة (4)، قاعة B 54، العديد من الفعاليات المهمة التي يشارك فيها نخبة من العلماء والمفكرين.

وتناقش إحدى الندوات الفتوى والمشكلات الاجتماعية، مسلطة الضوء على قضايا الزواج وأهم أسباب الطلاق وسُبل الحد من انتشاره، مع التطرق إلى موضوع كثرة الحلف بالطلاق وأثره السلبي على استقرار الأسرة. كما تسلِّط ندوة أخرى الضوءَ على العلاقة بين الفتوى والدراما، وأهمية تناول القضايا الشرعية في الأعمال الفنية بما يرسِّخ القيم الإيجابية.

وتناقش الندوات أيضًا قضايا المصريين في الخارج، مثل الفتاوى وعلاقتها بالمصريين في الخارج (زواج الأجانب نموذجًا)، إلى جانب موضوعات ترتبط بالفتوى والإعلام، ودَور الفتوى في دعم حقوق ذوي الهِمم برؤية شاملة. كما سيتم تناول الفتوى والاقتصاد، ومسائل تعزيز الهُوية الوطنية والانتماء، والفتوى في العصر الرقْمي وأثر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى قضية المقامرة الإلكترونية وما تمثله من تحدياتٍ شرعية.

كما يضم جناح دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب قسمًا خاصًّا يعرض إصدارات حديثة ومتنوعة تعكس جهود الدار في تقديم محتوى علمي رصين يتناول القضايا الشرعية والاجتماعية المعاصرة. وتشمل الإصدارات سلسلة "قضايا تشغيل الأذهان" بأجزائها الثلاثة التي تقدم معالجات فقهية معمقة للقضايا المستجدة. ومن بين الإصدارات أيضًا كتاب "مكونات العقل المسلم ودرجات المعرفة"، الذي يلقي الضوءَ على أُسس التفكير المنهجي، و"نظرات في زكاة كسب العمل"، الذي يقدم رؤية شرعية حول هذا النوع من الزكاة.

وتشمل الإصدارات أيضًا "تاريخ أصول الفقه"، الذي يوثق تطور هذا العلم عبر العصور، بالإضافة إلى موسوعات مثل "الفتاوى الإسلامية"، و"السياسة الشرعية"، و"دليل الأسرة في الإسلام"، التي تتناول موضوعات متنوعة تخدم احتياجات مختلف شرائح المجتمع. كما تضم مكتبة الجناح كتبًا مخصصة للشباب، والمرأة، والصحة النفسية، بالإضافة إلى إصدارات تسلِّط الضوءَ على فتاوى النوازل مثل وباء كورونا، وقضايا الهوية الوطنية، وعلاقة المسلمين والمسيحيين.

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي: السنة النبوية آتت بما لم يأت به القرآن الكريم في بعض الأحكام
  • برعاية سيف بن زايد.. انطلاق الدورة الجديدة لجائزة التحبير للقرآن الكريم
  • 3 شهادات آيزو لمجمع القرآن الكريم بالشارقة
  • سبب تسمية سيدنا جبريل عليه السلام بالروح القدس في القرآن الكريم
  • المقصود بـ"مكر الله" في القرآن الكريم
  • بدء حفل عيد الشرطة بآيات القرآن الكريم
  • رئيس جامعة الأزهر: انطلاق مسابقة القرآن الكريم 15 فبراير المقبل
  • رئيس جامعة الأزهر يعلن جاهزية الجامعة لانطلاق مسابقة القرآن الكريم 15 فبراير
  • رئيس جامعة الأزهر يعلن جاهزية انطلاق مسابقة القرآن الكريم 15 فبراير
  • الإفتاء: آيات القرآن الكريم وضعت في أماكنها بمعرفة النبي محمد