لجريدة عمان:
2024-07-01@05:40:44 GMT

التوعية بآليات التحكم بالسكري خلال شهر رمضان

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

التوعية بآليات التحكم بالسكري خلال شهر رمضان

نظم المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء برنامجا توعويا مفتوحا حول التحكم بالسكري في شهر رمضان بمشاركة عدد من الأندية الصحية والشركات المزودة لعلاجات وأجهزة السكري.

تهدف الفعالية إلى توعوية المصابين بالسكري بمختلف أنواعه حول الآليات والإستراتيجيات الغذائية والدوائية المتبعة لضبط التحكم بمستويات السكر في الدم خلال شهر رمضان المبارك.

كما تضمنت الفعالية عدة أركان أهمها ركن التثقيف الصحي لتقديم المشورة وأهم النصائح الخاصة بالسكري للمرضى الأطفال والبالغين، وتم شرح أهم اشتراطات ومعايير سلامة الصائم ومن تتوفر لديه المأمونية الجسدية للقيام بالصيام، كما تم توضيح استراتيجيات التعامل مع هبوط أو ارتفاع مستويات السكر خلال فترة الصيام.

وقام ركن التغذية العلاجية بالتوعية حول كيفية تقسيم احتياجات الجسم من السعرات الحرارية على وجبات الإفطار والعشاء والسحور خلال الشهر الفضيل مع التوعية بأهمية تأخير وجبة السحور والأطعمة الأكثر مناسبة لمريض السكري خلال فترة الصيام.

وقدم ركن النشاط البدني السريري معلومات عن الأوقات الآمنة والاحتياطات اللازمة لممارسة الرياضة خلال الشهر الفضيل وأنواع الرياضة المناسبة، وشاركت وحدة الصيدلة من خلال ركن التثقيف الدوائي، حيث سيقدم توعية صحية عن كيفية استخدام الأدوية والأنسولين وأهمية ضبط الجرعات وأوقاتها مع الطبيب المعالج، وقدم ركن صحة العيون بعض فحوصات العين ونصائح عن كيفية العناية بالعين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح

عقب الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة، على تفاصيل إحدى الدراسات الحديثة بأن السكن بجوار المطارات يزيد من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والخرف.

الأرصاد تزف بشرى سارة عن درجات الحرارة هذا الأسبوع مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين

وقال المر، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم السبت، إن هناك مخاوف بيئية من السكن بجوار المطارات والطرق السريعة، وهناك عدد من الخطوات يمكن اتباعها لتقليل هذه المخاطر، حيث إنه ينصح بعدم السكن بالقرب من مدرج المطارات بنحو 2 كيلو.

وأضاف أنه يجب أن يكون مقر السكن بعيدا عن الطرق الرئيسية بنحو من 40 إلى 100 متر، وذلك حفاظا على الصحة العامة من عوادم السيارات والضوضاء، وهناك دراسات تفيد تعرض من يقطنون في هذه المناطق بمشاكل تؤثر على صحة الأطفال. 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يقتحم طولكرم بآليات عسكرية ثقيلة فجر اليوم
  • المخابرات الأوروبية تؤكد للبنان أن الضربة الاسرائيلية ستبدأ خلال الشهر القادم
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • «قوى عاملة النواب»: 30 يونيو أنقذت مصر من مستنقع الفوضى الإخوانية
  • "قوى عاملة النواب": ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من مؤامرة كبيرة
  • وكيلا التعليم والأوقاف بمطروح يبحثان سبل التوعية بمبادرة “زدني علما”
  • العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح
  • التعرض للضوء الساطع ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • ماذا تقول اللائحة بعد حريق غرفة التحكم خلال مباراة بيراميدز وسموحة