أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

عرف قانون المالية لسنة 2024 تغييرات جذرية مسّت لأول مرة قطاعات ظلت لسنوات عديدة بعيدة عن أعين الضرائب، ومنها قطاع البث المباشر "الستريمينغ"، والذي شهد نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة. 

وفرضت الحكومة منذ دخول قانون المالية لسنة 2024 حيز التنفيذ على عمالقة قطاع البث المباشر والخدمات الرقمية، (نيتفليكس، سيوتيفاي، إيربي إن بي، أمازون.

.)، الإعلان عن أرباحهم وأرقام مبيعاتهم في السوق المغربية، وذلك من أجل ضمان مساهمة ضريبية عادلة من هذه الشركات العالمية. 

وتنص المادة 115 من القانون المذكور، على أنه يُطلب من مقدمي الخدمات الرقمية غير المقيمين، التسجيل في منصة إلكترونية مخصصة، والإعلان عن حجم معاملاتهم الشهرية في المغرب، مع التزامهم بدفع الضرائب المترتبة على هذه الأنشطة. وهو التوجه الذي يعكس رغبة الحكومة المغربية في استحداث نظام ضريبي أكثر شفافية وعدالة، يضمن تحقيق إيرادات ضريبية مناسبة من الاقتصاد الرقمي بالمملكة.

وفي نفس السياق، عبر أعضاء المجموعات المختصة في تبادل معلومات قطاع البث المباشر والخدمات الرقمية، عن تخوفهم من تأثير الإجراء الحكومي على واجبات الإشتراك الشهري للإستفادة من خدمات التطبيقات المعنية، داعين المسؤولين إلى مرافقة الإجراءات الضريبية بأخرى تمنع الشركات من الزيادة في واجبات الاشتراك.

وطالب أحد النشطاء أعضاء المجموعة الفيسبوكية التي ينشط فيها، إلى الإستعداد للإنسحاب الجماعي من التطبيقات وإلغاء الإشتراكات في حالة الزيادة في قيمة الواجبات الشهرية من طرف الشركات المعنية بالإجراءات الضريبيةوذلك بشكل جماعي ومنسق.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في أعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان.!

هل يقرأ الرئيس حسّان هذه الأرقام.؟

#مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في #أعداد #مشتركي و #متقاعدي_الضمان.!

#خبير_التأمينات والحماية الاجتماعية _ #موسى_الصبيحي

أُدرِج في هذا المنشور أرقاماً تُعبّر عن التغيُّر في أعداد مشتركي الضمان النشطين (المؤمّن عليهم) وأعداد المتقاعدين تراكمياً في مقارنة سريعة لتغيّراتهم كما في نهاية العام 2022، والعام 2023، وكما هم حالياً بتاريخ اليوم 30-9-2024.

مقالات ذات صلة المركزي يدعو لعدم التجاوب مع أي محاولات احتيال تستخدم اسمه 2024/09/30

أولاً: المؤمّن عليهم (المشتركون النشطون):

بلغ عدد المؤمّن عليهم الفعّالين كما في نهاية سنة 2023: ( 1.546 ) مليون مؤمّن عليه مُرتفعاً من ( 1.503 ) مليون مؤمّن عليه كما في نهاية العام 2022، أي بارتفاع مقداره ( 43 ) ألف مؤمّن عليه، وبنسبة ارتفاع بلغت (2.9%).

والمفارقة أنّ عدد المؤمّن عليهم الفعّالين انخفض حالياً عما كان عليه في نهاية العام 2023، إذْ بلغ عددهم ( 1.539 ) مليون مؤمّن عليه وذلك حتى تاريخ اليوم الموافق 30-9-2024 وبانخفاض مقداره ( 7 ) آلاف مؤمّن عليه، وبنسبة انخفاض بلغت حوالي (0.5%).

ثانياً: المتقاعدون:

بلغ العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان كما في 31-12-2022 حوالي ( 298 ) ألف متقاعد، ليرتفع عددهم إلى ( 324 ) ألف متقاعد في نهاية العام 2023 بارتفاع مقداره ( 26 ) ألف متقاعد وبنسبة ارتفاع بلغت ( 8.7 %).

أما حالياً فقد وصل العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان إلى (345) ألف متقاعد، وذلك حتى تاريخ اليوم 30-9-2024 بارتفاع مقداره ( 21 ) ألف متقاعد عما كانوا عليه في نهاية العام 2023 وبنسبة ارتفاع بلغت (6.5%). ومن المتوقَّع أن تصل نسبة الارتفاع إلى حوالي (9%) مع نهاية العام الحالي عن نهاية عام 2023.!

الأرقام أعلاه والتغيّر اللافت فيها تحتاج إلى قراءة فاحصة مسؤولة من قِبَل المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الوزراء جعفر حسّان، ولا أريد أن أزيد على ذلك.!

مقالات مشابهة

  • مشاهدة البث المباشر لمباراة ريال مدريد وليل يلا شوت في دوري أبطال أوروبا 2025
  • الدبيبة: علينا توفير البيئة الاستثمارية لعودة الشركات الأجنبية في قطاع النفط
  • لهذا السبب.. مياه أسيوط تعقد اجتماعا طارئا مع كافة الجهات المعنية بالمحافظة
  • سقوط شخص امتنع عن سداد 10 ملايين جنيه مديونية مستحقة لإحدى الشركات
  • القبض على متهم بالجيزة لامتناعه عن سداد 10 ملايين جنيه مديونية لإحدى الشركات
  • البث المباشر مشاهدة مباراة أرسنال وباريس سان جيرمان يلا شوت اليوم HD بدون تقطيع
  • انطلاق البث التجريبي لقناة كيو نيوز الناطقة بالإنجليزية
  • "شبكة المواهب الرقمية".. مبادرة من "الاتصالات" لدعم الشركات الناشئة والريادية
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في أعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان.!